الدراسة في السعودية

الجامعات الروسية المعترف بها فى السعودية

الجامعات الروسية المعترف بها فى السعودية، تعد الجامعات الروسية معروفة في جميع أنحاء العالم، حيث قام الآلاف من العلماء والأساتذة والأكاديميين المشهورين بالتدريس والعمل بها مما أعطى سمة عظيمة لهذه الجامعات.

بفضل نظام التعليم الذي يحتل المرتبة 26 في العالم، أصبحت روسيا وجهة الدراسة الأولى للعديد من الطلاب من جميع أنحاء العالم، بينما تقدم الدولة مجموعة واسعة من البرامج في العديد من الجامعات ذات المستوى العالمي.

اليكم مجموعة من الجامعات الروسية المعترف بها فى السعودية: 

جامعة بومان موسكو التقنية الحكومية (BMSTU) هي الجامعة الروسية الرائدة، والتي على مدار أكثر من 185 عامًا من تاريخها جلبت إلى الحياة العلماء والباحثين البارزين الذين كانوا روادًا في عالم الصواريخ والطيران والصناعات الثقيلة.

 ظهرت BMSTU في عدد من تصنيفات QS, واحتلت BMSTU المرتبة 299 في تصنيف QS World University Rankings® 2017/18 ، وتهيمن على عدد من المجالات المتعلقة بالتكنولوجيا

جامعة بومان موسكو التقنية الحكومية هي قلعة التعليم الهندسي في روسيا, حيث ساهمت كلياتها العلمية في مجالات مثل هندسة الفضاء وهندسة التدفئة والفيزياء الحيوية والديناميكا الهوائية وفيزياء الراديو والإلكترونيات اللاسلكية والبصريات وتكنولوجيا الليزر والديناميكيات وقوة الآلات. 

تضم BMSTU  19 قسم تقدم برامج البكالوريوس والدراسات العليا والدكتوراه بدوام كامل, كما لديها أكثر من 19000 طالب مسجلين في مختلف مجالات العلوم والهندسة. 

 يشكل الطلاب الدوليون 59٪ من طلاب الدراسات العليا و 41٪ في المستوى الجامعي, ويتم توفير دروس اللغة الروسية وغيرها من التدريبات للطلاب الدوليين من خلال القسم التحضيري بجامعة بومان.

لدى الجامعة العديد من العلاقات مع أكثر من 80 جامعة حول العالم، بما في ذلك التبادل الطلابي, و  تدير الجامعة مركز تدريب على أحدث طراز للطلاب المعاقين والمعاقين سمعياً.

  • جامعة لومنوسوف موسكو الحكومية 

 تعتبر واحدة من أعرق الجامعات في روسيا، فهي تضم أطول مبنى تعليمي في العالم، وتستضيف أكثر من 47000 طالب، وتستقبل 4000 طالب دولي كل عام.

جامعة موسكو الحكومية ، أول جامعة روسية تأسست عام 1755 بمبادرة من ميخائيل لومونوسوف، عالم بارز في عصر التنوير، والذي أعطى عقله الموسوعي وطاقته الزخم الداخلي للمشروع.  

يتم دائمًا قبول الطلاب بغض النظر عن خلفيتهم في الجامعة ليصبحوا من خريجها المشهورين – العلماء والعلماء المشهورين, حيث من بين خريجي الجامعة البارزين 11 من الحائزين على جائزة نوبل وسبعة من الفائزين بميدالية فيلدز.

توجد 39 كلية في جامعة ولاية ميشيغان ويمكن للطلاب الجامعيين الاختيار من بين 128 برنامجًا,  قد يختار طلاب الدراسات العليا التخصص في 18 فرعًا من فروع العلوم والإنسانيات في 168 مجالًا مختلفًا, كما يتوفر أكثر من 140 برنامجًا من خلال التعلم عن بعد المفتوح.

  • معهد موسكو للفيزياء والتكنولوجيا

معهد موسكو للفيزياء والتكنولوجيا

معهد موسكو للفيزياء والتكنولوجيا (MIPT) هو جامعة روسية رائدة في مجال تعليم وأبحاث العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات, كما تم تصنيفها بين أفضل 100 جامعة للعلوم الطبيعية من قبل كل من Quacquarelli Symonds و Times.

 يحتل المعهد مكانة رائدة في روسيا في مجال التوظيف الجيد وتدريب الخريجين المؤهلين, طلاب وخريجي معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIPT) هم ممثلون عن دائرة النخبة الذين، بفضل محيطهم العلمي متعدد التخصصات، قادرون على تحقيق إمكاناتهم بالكامل.

تم إنشاء معهد موسكو للفيزياء والتكنولوجيا (MIPT ، Phystech) في عام 1946 من قبل كبار العلماء والحكومة السوفيتية كمؤسسة تعليمية وبحثية متقدمة مع التركيز الأساسي في الفيزياء, و سرعان ما تولى معهد MIPT مكانة رائدة في هذا المجال وأصبح معروفًا دوليًا.  

تأسس معهد موسكو للفيزياء والتكنولوجيا في الأصل في 25 نوفمبر 1946 بعد إنشاء مدرسة جديدة، تُعرف باسم قسم الفيزياء والتكنولوجيا، داخل جامعة موسكو الحكومية (MSU).

  • الجامعة الوطنية للبحوث النووية

الجامعة الوطنية للبحوث النووية MEPhI (معهد موسكو للفيزياء الهندسية) / MEPhI) هي واحدة من أكثر الجامعات التقنية شهرة في روسيا, تم تأسيسها في عام 1942 باسم معهد موسكو الميكانيكي للذخائر ولكن سرعان ما تم تغيير اسمه إلى معهد موسكو الميكانيكي.

تعد الجامعة الوطنية للأبحاث النووية “MEPhI” واحدة من أكثر الجامعات التقنية شهرة في روسيا, إنها جامعة الأبحاث النووية الوحيدة في روسيا.

 تطبق الجامعة الوطنية للأبحاث النووية “MEPhI” مناهج التعليم المهني للدراسات العليا (مستوى الدكتوراه وما بعد الدكتوراه)، وتجري البحوث العلمية الأساسية والتطبيقية في المجالات ذات الأولوية العالية في العلوم والتقنيات.

فى عام 2009 ، قامت الجامعة بتوحيد 10 مؤسسات تعليمية عليا و 13 مؤسسة تعليمية ثانوية متخصصة لتدريب المتخصصين في المجالات النووية وغيرها من المجالات ذات التقنية العالية. 

الهدف الاستراتيجي لـ MEPHI هو أن تصبح رائدًا عالميًا في التعليم والعلوم والابتكار في الهندسة النووية والإشعاعية وتقنيات النانو والنانو ، مما يوفر مساهمة كبيرة في النمو المدفوع بالابتكار والقدرة التنافسية لشركات التكنولوجيا الفائقة الروسية الأخرى الرائدة في الأسواق العالمية.

  • جامعة تومسك الوطنية للبحوث التقنية

جامعة تومسك الوطنية للبحوث التقنية
جامعة تومسك الوطنية للبحوث التقنية

جامعة تومسك بوليتكنيك هي أرض الحرية العلمية والأكاديمية، حيث يمكن للجميع إيجاد شيء جديد وخلقه,تتمتع جامعة تومسك بوليتكنيك بتاريخ قوي وغني، وقد بدأ في عام 1896، مليء بالاكتشافات والباحثين البارزين والخريجين المتميزين.

تعتبر جامعة تومسك بوليتكنيك هي أول كلية هندسة في سيبيريا والشرق الأقصى في روسيا, واليوم هى واحدة من الجامعات البحثية العامة الرائدة في روسيا مع التركيز على العلوم التطبيقية والتكنولوجيا.

هى عبارة عن مركز تعليمي وعلمي دولي يضم أكثر من 11.000 طالب من 38 دولة، وحوالي 1.700 موظف، وحوالي 170.000 خريج.

  • جامعة سانت بطرسبرغ للفنون التطبيقية

جامعة سانت بطرسبرغ للفنون التطبيقية
جامعة سانت بطرسبرغ للفنون التطبيقية

جامعة سانت بطرسبرغ للفنون التطبيقية، جامعة بحثية وطنية، تأسست عام 1899 لتعزيز التقدم الصناعي لروسيا في مطلع القرنين التاسع عشر والعشرين، تضع اليوم هدفًا طموحًا لدمج الأساليب الحديثة في تصميم التقنيات الجديدة التي تؤثر  تحقيق أهداف التنمية المستدامة في المجتمع.

تقدم SPbPU أكثر من 50 برنامجًا لدرجة البكالوريوس، وأكثر من 200 برنامج للحصول على درجة الماجستير، و 90 برنامجًا للدكتوراه، و 90 برنامجًا لدرجة الدكتوراه، بالإضافة إلى برامج التعليم غير الدرجات العلمية والدولية. 

تأسست SPbPU منذ أكثر من 120 عامًا وهي الآن المدرسة الرئيسية للتعليم الفني العالي في روسيا.  تضم الجامعة اليوم أكثر من 33 ألف طالب وطالبة يدرسون في إطار برامج تعليمية مختلفة من بينهم 8500 طالب دولي.

يقع حرم جامعة سانت بطرسبرغ للفنون التطبيقية في المنطقة الشمالية الغربية من المدينة، بالقرب من مترو الأنفاق (مترو الأنفاق), حيث يمكنك الوصول بسهولة إلى وسط المدينة باستخدام مترو الأنفاق (مترو الأنفاق) في غضون 20 دقيقة, وتقع أقرب محطة مترو أنفاق على بعد 5-7 دقائق سيرًا على الأقدام من سكن الطلاب.

تعتمد الجامعة على حرم جامعي صغير يشبه المنتزه في المنطقة السكنية الشمالية الغربية بسانت بطرسبرغ, يتكون الحرم الجامعي من أكثر من 150 مبنى تعليميًا وبحثيًا، وحرم الطلاب الدوليين، و 23 عنبرًا ومجمعًا رياضيًا رئيسيًا.  

مكتبة الجامعة الأساسية هي واحدة من أكبر المكتبات العلمية والتكنولوجية في روسيا وشبكة المكتبات الوطنية الأساسية.

فى نهاية هذا المقال، لقد تعرفنا على الجامعات الروسية المعترف بها فى السعودية والتى تعد من الجامعات المرموقة على مستوى العالم لجميع الطلاب. 

الوسوم

منار

مُهتمة بالكتابة بشكلٍ عام، وأيضًا بعلم النفس وأُحبُّ القراءة بالمواضيع المتعلقة به لدي اهتمام بالأعمال التطوعية مُحبة للعِلم والتعلُّم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
x