أي العبارات تنطبق على المتغير المستقل ؟

26 أغسطس 2023آخر تحديث :
أي العبارات تنطبق على المتغير المستقل ؟
أي العبارات تنطبق على المتغير المستقل ؟

تعتبر مادة الرياضيات من أهم المواد التعليمية التي يتم تدريسها لطلبة، ويتكرر البحث عن سؤال أي العبارات تنطبق على المتغير المستقل ؟، وهو من الأسئلة المهمة التي تتكرر في الامتحانات، وعبر موقع السعودية اليوم سوف نقدم لكم الحل الصحيح.

ما هو مفهوم المتغير المستقل 

المتغير المستقل هو العنصر أو الظاهرة التي يتم تعديلها أو تحكم فيها في سياق دراسة أو تجربة، وببساطة، يُعد المتغير المستقل “السبب” أو المتغير الذي يتم تغييره أو تحكم فيه لاختبار تأثيره على متغيرات أخرى.

عند إجراء دراسة أو تجربة، يتم تلاعب بالمتغير المستقل لقياس كيفية تأثيره على متغير آخر يُسمى المتغير الاعتمادي، كما أن المتغير الاعتمادي هو النتيجة أو التأثير الذي يتم قياسه بناءً على التغييرات في المتغير المستقل.

لنوضح ذلك بمثال: إذا كنا نريد دراسة تأثير كمية الضوء على نمو النباتات، فإن كمية الضوء هي المتغير المستقل. نقوم بتغيير مستوى الضوء ومن ثم نقيس نمو النباتات، وهذا النمو هو المتغير الاعتمادي.

أي العبارات تنطبق على المتغير المستقل ؟ 

وبناء على الشرح المسبق الذي قدمناه لكم فإن الحل الصحيح للعبارة أي العبارات تنطبق على المتغير المستقل، الإجابة الصحيحة هي المتغير المستقل هو المتغير الذي يؤثر ويتأثر في المتغير التابع، ويختلف المتغير المستقل عن المتغير التابع في الخصائص.

ما هو مفهوم المتغير التابع 

المتغير التابع هو المتغير الذي يتم قياسه أو مراقبته في سياق دراسة أو تجربة لتحديد كيفية تأثير المتغير المستقل عليه، ويُعرف المتغير التابع أيضًا بالمتغير الاعتمادي أو المتغير الناتج، وهذا المتغير هو النتيجة أو التأثير الذي يتم دراسته لقياس تأثير المتغير المستقل عليه.

عند إجراء دراسة أو تجربة، يتم تلاعب بالمتغير المستقل لرؤية كيفية تغيير المتغير التابع. المتغير التابع يعكس التأثير الذي يمكن أن يحدث بناءً على التغييرات في المتغير المستقل.

على سبيل المثال، إذا كنا نريد دراسة تأثير تناول العقاقير على ضغط الدم، فإن ضغط الدم هو المتغير التابع. سيتم قياس ضغط الدم بعد تناول العقاقير ومقارنته مع ضغط الدم قبل تناولها، والعقاقير التي تُعتبر المتغير المستقل هي ما سيتم تعديله أو تحكم فيه لاختبار تأثيرها على المتغير التابع، وهو ضغط الدم في هذا الحالة.

خصائص المتغير المستقل

المتغير المستقل هو جزء أساسي من تصميم الدراسة أو التجربة، وله بعض الخصائص الرئيسية التي يجب مراعاتها:

  •  التلاعب: المتغير المستقل يمثل العنصر الذي يتم تعديله أو تغييره من قبل الباحث لقياس تأثيره على المتغير التابع.
  • التباين: يجب أن يتغير المتغير المستقل بين مجموعات مختلفة في الدراسة أو التجربة، حيث يتم وضع مجموعات مختلفة لاختبار تأثير المتغير المستقل.
  • الاستقلال: المتغير المستقل يجب أن يكون مستقلاً، وهذا يعني أن تغييره لا يعتمد على تأثير أي متغير آخر داخل الدراسة.
  • التحكم: يمكن للباحث التحكم في المتغير المستقل من خلال تعديله وفقًا لما يتطلبه التصميم الدراسي.
  • التنوع: يجب أن يكون هناك تنوع في قيم المتغير المستقل بحيث يمكن اختبار تأثيرات مختلفة أو شروط متعددة.

بشكل عام، المتغير المستقل هو العامل الذي يتلاعب به الباحث لاختبار فروضه النظرية ودراستها من خلال تأثيره على المتغير التابع.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة