العناصر المشعة المستخدمة في العلاجات الطبية يتعين أن يكون عمر النصف لها طويلاً.

salma11 يناير 2023آخر تحديث : منذ 4 أسابيع
salma
الدراسة في الرياض
العناصر المشعة المستخدمة في العلاجات الطبية يتعين أن يكون عمر النصف لها طويلاً.
العناصر المشعة المستخدمة في العلاجات الطبية يتعين أن يكون عمر النصف لها طويلاً.

يبحث الطلاب بشكل كبير عن حل سؤال العناصر المشعة المستخدمة في العلاجات الطبية يتعين أن يكون عمر النصف لها طويلاً، فهو من الأسئلة المهمة والتي تتكرر كثيرا ولذلك يهتم كافة الطلبة في حل جميع الأسئلة كافة الأسئلة سواء في الكتاب المدرسي أو الكتب الخارجية، السعودية اليوم.

ويأتي السؤال على صيغة صح او خطأ، وهذا السؤال له علاقة بالعناصر المشعه مدى تأثيرها على العلاج الطبيعي، وكما عودناكم طلابنا الأعزاء أن نكون معكم خطوة بخطوة خلال فترة دراستكم ،ومن خلال السطور التالية سنقدم الإجابة النموذجية عن السؤال.

ما هي العناصر المشعة
تعرف العناصر المشعه بأنها عبارة عن نوع من أنواع العناصر التي تدخل في العديد من الاستخدامات المهمة، في المجالات والتطبيقات المختلفة أيضاً وخاصة في المجال الطبي، كما تعد العناصر المشعه من أهم المصطلحات التي عرفت في علم الفيزياء، ويوجد ثلاث أنواع من العنصر المشع وهي ألفا وبيتا وجافا.

العناصر المشعة المستخدمة في العلاجات الطبية يتعين أن يكون عمر النصف لها طويلاً
وبعد أن تعرفنا على مفهوم العنصر المشع، تكون الإجابة عن سؤال العناصر المشعة المستخدمة في العلاجات الطبية يتعين أن يكون عمر النصف لها طويلاً، العبارة صحيحة، وذلك لأنه يجب أن تكون فترة نصف العمر للعناصر الإشعاعية التي تستخدم طبيًا طويلة.

وذلك حتى نضمن وجودها لفترة كافية لتقوم بالوظيفة المحددة لها، وخاصة أن العنصر المشع هو عنصر يكون غير مستقرة كيميائيًا، وذلك بسبب الحركة الزائدة للبروتونات والنيوترونات، حيث أن نواة ذرة العنصر تحتوي على عدد من البروتونات الموجبة والنيوترونات المتعادلة.

وعندها تتنافر البروتونات الموجبة التي توجد داخل النواة وهذا بسبب امتلاكها نفس الشحنة، وعندها تتمكن من أن تقاوم القوة النووية هذا التنافر حتى تبقى مكونات الذرة متماسكة مع بعضها البعض ولا تتفكك الذرة ابدآ، مما يؤدي إلى وجود صراع في الذرة بين القوة الطبيعية لها وهي القوة الكهرومغناطيسية والقوة النووية التي تؤدي إلى تماسك مكونات الذرة مع بعضها البعض. وعندها تصبح العناصر غير مشعة.

الإجابة الصحيحة: عبارة صحيحة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة