قانون

الكفالة الحضورية فى السعودية

الكفالة الحضورية فى السعودية،  سياسة الكفالة في المملكة العربية السعودية هو إطار قانوني ينطبق على جميع المغتربين من الرجال والنساء العاملين في البلاد. يسمح هذا النظام للمغترب بالحصول على دعم من قبل فرد أو مؤسسة سعودية، وبموجب هذا الضمان، يُسمح للوافد بالدخول إلى المملكة والخروج منها، وشراء سيارة، والحصول على قرض، والانخراط في إجراءات أو معاملات أخرى تمكن الوافد للتمتع بامتيازات عديدة داخل حدود الدولة السعودية.

ما مفهوم الكفالة الحضورية؟

الكفالة الحضورية هي وعد بأن الشخص المدين سيُنقل إلى مركز المحاكمة أو التحقيق في وقت معين، والضامن في هذه الحالة هو المدين الأولي, مما يعنى أن الضامن ملزم بنقل المدين إلى الدائن عند الضرورة، وإذا فعل ذلك، فسيتم إبراء ذمة المدين، ويتضح من المعنى السابق أنه إذا أحضرك الضامن في هذه الحالة، أن تبرأ.

لا يملك القاضي صلاحية إبقاء الكفيل حاضرًا ما لم يثبت أنه غير قادر على إحضار كفيله، كما لو كان مفقودًا والكفيل ليس على علم بمكان وجوده؛ أما إذا عُرف عن الكفيل أنه غائب عن الكفيل فعليه إحضاره ويكون المدين مسؤولاً عن سداد الباقي في حال إحضاره إليه.

إذا كان سند الكفالة لا يتضمن البند، فهو غير قابل للتنفيذ أمام الضامن، والقاضي لديه سلطة نقل القضية إلى منزل المدعى عليه (لأن الدعوى مرفوعة في مكان إقامة المدعى عليه).

انواع الكفالة الحضورية 

  1. الشكل الأول هو الوعد بإحضار الشخص المدين بالمال (المدين)، وفي هذه الحالة يلتزم الضامن بإحضار المدين في الوقت والمكان المتفق عليهما، وإذا لم يفعل ذلك (بعدم إحضاره)، يتم منحه وقتًا إضافيًا لإحضاره. كفالة الحضور تعادل غرامة.

إذا قام الكفيل بإخبار الكفيل بمكان وجوده فيتم الإفراج عنه، أي كأنه قد أوفى بواجبه، وكل هذا ما لم يشترط الكفيل براءة الره ، أي اشترط الكفيل أنه بريء من دين المدين ولكنه مطلوب فقط لتحمله.

  1. الشكل الثاني من الكفالة الحضورية هو الوعد بإحضار الشخص الذي يُعاقب، سواء كانت العقوبة عقوبة أو انتقامًا أو عقوبة تقديرية، ولا يُطلب من الضامن إلا إحضار أو تسليم الشخص المعتمد في هذه الكفالة.

الفرق بين الكفالة الحضورية والكفالة المالية 

يختلف ضمان الحضور (أي الضمان الذاتي) عن الضمان المالي في أن الضامن ملزم بتسليم المدين إلى الدائن في حالة الطوارئ المالية من حيث الوعد المالي، إذا جاء به تبرأ المدين, اما الكفالة المالية هى نوع من الضمان يكون فيه التزام الضامن التزامًا ماديًا ، وفيه مال ومثليات وأعيان. تنقسم رعاية مجلس الشيوخ إلى ثلاث فئات:

  • الملكية المضمونة: يلتزم الضامن مثل العين المغتصبة برد نفس الممتلكات أو ما شابهها إن وجدت أو قيمتها في حالة هلاكها.
  • المصنوعات المضمونة بالإضافة إليها: وهي مصونة بالقرض في يد المرتهن، مثل الشيء المرهون في يد المرتهن، وهي مؤمنة بالسعر في يد المشتري، تمامًا مثل المباع السلعة في يد البائع ولا يجوز ضمان قيمة العين إذا هلكت مع غيرهم إلا بالتوزيع فقط.
  • الأشياء التي في أيدي أصحابها التي هي ائتمانات، مثل العقارات المؤجرة في يد المستأجر، والعنصر المعار في يد المقترض، وإيداعها في يد المودع له، وتخضع هذه الأشياء للقانون : مال الوصي بالشيء يد أمانه لا يد الوعد، لأنه لا يضمن العين إلا إذا أخطأ.

نموذج الكفالة الحضورية

 

أولا بيانات السجين:  

اسمه/                                        عمره/                                            جنسيته/

رقم الهوية/                                 تاريخها/                                          اصدارها/

نوع الكفالة/      

رقمها/                                                                                          تاريخها/                                                                         

 

ثانيا: بيانات الكفيل:

اسمه/                                                                                            عنوانه/

رقم الهوية/                                 تاريخها/                                          اصدارها/

رقم الهاتف/                                  العمل/ المنزل/

 

اتعهد انا المدعو/                                              بكفالة السجين/                  

كفالة /                                                           اننى مستعد لاحضاره لادارة السجن او الى اى جهة اخرى عند طلبه فى هذه القضية وعلى ذلك أوقع.

فى ختام هذا المقال, لقد تعرفنا على مفهوم الكفالة الحضورية فى السعودية وانواعها وعن اختلافها عن الكفالة المالية وايضا نموذج تقديم الكفالة الحضورية فى السعودية. 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
x