حول العالم

اين تقع ارمينيا في اي قارة و ما هي عاصمتها

أرمينيا هي بلد لا يوجد لها أي منفذ بحري وسوف نذكر في هذا المقال أين تقع ارمينيا بالتفصيل كما سوف نذكر المعلومات المختلفة حول تسميتها بهذا الاسم وعدد السكان بها والأعراق الموجودين فيها ولغتها والديانة.

اين تقع ارمينيا

تقع أرمينيا في قارة آسيا وأوروبا ويوجد في الجهة الغربية منها تركيا بينما من جهة الشمال جورجيا ومن الشرق أذربيجان ومن الجنوب إيران ومكتنف ناخيتشيفان الأذربيجاني.

وتبلغ مساحتها 29,743 كم من مربع وهي منطقة جبلية تحتوي على أنهار تدفق بسرعة وبها غابات والجزء المرتفع فوق سطح الأرض يبلغ ارتفاعه حوالي 6234 قدم . وتعتبر الدولة العاشرة على مستوى العالم من ناحية الارتفاع.

مناخ ارمينيا يعتبر قاري حيث أنها جافة نسبيا فصولها الأربعة والصيف بها مشمس ودرجات الحرارة بها مرتفعة وتحتوي على ينابيع صغيرة والخريف بها طويل وفي فصل الشتاء تصبح باردة جدا.

حقائق جغرافية عن أرمينيا

  • أعلى جزء فيها هو جبل اراغاتس وارتفاعه 4092 متر فوق مستوى سطح البحر.
  • أكبر المسطحات المائية الموجودة فيها بحيرة سيزان وماؤها عذب وتعتبر أعلى بحيرات العالم.
  • أطول نهر بها يدعى أبو ريان.

تاريخ ارمينيا

أرمينيا يوجد بها جزء كبير يقع في قارة آسيا ولكن تحتوي على جبال القوقاز وهي حاجز بين أوروبا وآسيا وتعتبر مركز تجاري مميز بين آسيا وأوروبا حيث تعتبر بوابة إلى الشرق وآسيا وهذا الموقع يمثل لها الخير والرخاء ومر بها حضارات مختلفة حيث في أواخر القرن السادس قبل الميلاد تأسست بها الإمبراطورية الأخمينية وبعدها تشكلت مملكة أرمينيا تحت ولاية تيغرنس الأول وذلك في القرن الأول قبل الميلاد.

 المسيحية هو الدين الرسمي لها وذلك منذ عام 301 وحي حلقة الوصل بين آسيا وأوروبا وكانت تقع تحت السيطرة إمبراطوريات متعددة منها الرومان والعرب والفرس والعثمانيين والبيزنطيين.

ما هي عاصمة أرمينيا

مدينة يريفان هي العاصمة لهذه البلد و موجودة في الجزء الغربي ويبلغ عدد سكانها مليون نسمة و تعتبر المركز الاقتصادي والسياسي والثقافي.

تم تقسيمها بواسطة نهر يدعى حردان وهي موجودة في الشمال وادي أرارات ومساحته 990 متر وتحدها منطقة كودياك وهي منطقة جبلية وكذلك منطقة ارمافير ومنطقة أرارات ومنطقة ارغاتسوتن.

خلفية عن أرمينيا

أرمينيا موجودة على طريق الحرير العظيم  وهي غير ساحلية وتحتوي على براكين خامدة وجبال وتقع جنوب القوقاز بين البحر الأسود وبحر قزوين.

 الاسم المحلي لها هو هايناستان هو الاسم الأصلي وهايك وهو البطريرك الذي تروى عنه قصص مختلفة منها أنه من أحفاد نوح وانتصر على ملك بابل في عام ٢٤٩٢ قبل ستان تعني الأرض وهايك نسبة إلى الملك هايك وارمينيا مشتق من آرام وهي سلالة هايك.

معلومات عامة عن أرمينيا

كما أشرنا عاصمتها هي يريفان والعملة فيها الدرام والحكم بها رئاسي بعد أن حصل الاستفتاء عام 1995 وتمت الموافقة على الدستور رسميا.

استقلت أرمينيا مرة في عام 1918 عن الدولة العثمانية ومرة في عام 1991 عن الاتحاد السوفيتي سابقا.

العلم بها يحمل الألوان الأحمر والأزرق والبرتقالي وتحتوي على مراعي خضراء وغابات وجبال وبراكين وتتساقط فيها الثلوج والأمطار في فصل الشتاء وفي الصيف يكون الجو حار جاف مشمس.

 تشتهر بوجود مخزون من الذهب والزنك والنحاس والألمنيوم كما تنتج العنب والجوز والمشمش وتحتوي على ثروات حيوانية.

يتم فيها معالجة الألماس وتحتوي على صناعات عديدة منها الشاحنات والقطارات والأقمشة الحريرية والأحذية والمحركات الكهربائية والبرمجيات ومعالجة الأطعمة والمواد الكيميائية.

 يتحدث بها لغات متعددة حيث اللغة الأرمينية تشكل حوالي 96 في المئة بالإضافة إلى اليونانية والروسية.

 الديانة الأساسية بها تعتبر الديانة المسيحية ويبلغ عدد سكانها ثلاثة ملايين والعرق الألماني يشكل 98% من السكان بينما اليزيدي 1.2% والعرق اليوناني والروسي يشكل حوالي 0.8%.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
x