مدن السعودية

اين تقع نيوم السعودية والتفاصيل الكاملة حول المشروع

مشروع نيوم يعد من المشروعات العملاقة الذي أعلن عنها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في عام 2017 لتكون موجودة في خطة مشاريع 2030، والتي تقع في أقصى الجهة الشمالية الغربية بالمملكة العربية السعودية، ويمتد على ساحل البحر الأحمر 460 كم، كما تبلغ مساحة نيوم 26.500 كم2.

وتعتبر أكبر من مدينة نيويورك الأمريكية 33 مرة، ويهدف مشروع نيوم إلى تقليل المملكة العربية السعودية في استهلاك النفط وتنويع الموارد الاقتصادية، كما يقدم نيوم للمواطنين السعوديين فرص النمو والتوظيف والتخطيط العمراني المتطور، كما توفر بيئة معيشية رفيعة المستوى، وأيضا يقدم مشروع نيوم الخدمات التقنية والتكنولوجيا في مجالات الصحة والتعليم والنقل والترفيه.

اين تقع مدينة نيوم

يعد مشروع نيوم من المشاريع المهمة التي تجلب فرص ربح واستثمارات لكل من المشاركين بذلك المشروع، حيث أن قامت المملكة العربية السعودية بمخطط ورؤية مستقبلية جديدة مع دولتي مصر والأردن. لفتح أبواب جديدة معتمدة على طرق الصناعة الحديثة.

وذلك عن طريق بناء مدن صناعية ومن أبرزها مدينة نيوم، التي تقع في غرب السعودية إلى الشمال وتكون على الحدود بين مصر والأردن، وتبلغ مساحة تلك المنطقة أكثر من 26 ألف كيلو متر مربع، على أمتداد 460 كيلو متر، لذلك يعد المشروع من أكبر المشاريع في توفير فرص الأيدي العاملة والاستثمارات الخليجية.

كما يتميز موقع نيوم بأنه موقع استراتيجي يتوسط بين ثلاث قارات، كما تتميز بسهولة الوصول للموقع في 8 ساعات كحد اقصى ل 70 % من سكان العالم، بالإضافة إلى أن المشروع محيط بجبال مرتفعة يبلغ ارتفاعها 2500 متر من الجهة الجنوبية، كما تطل على خليج العقبة.

معلومات عن إدارة مشروع نيوم

بدأ مشروع نيوم مع ثلاث شركات استثمارية من أكبر الشركات العالمية في مجال الاستثمارات، وهي شركة ماكينزي وشركاه، وشركة بوسطن للاستشارات، وأيضا شركة أوليفر وايمان، وقد بدأت تل الشركات في المساهمة بالمشروع عام 2017.

كما أصبح المهندس الألماني كلاوس كلاينفيلد عام 2017، مستشار لولي العهد الأمير محمد بن سليمان في مشروع نيوم، وأيضا تم تعيين المهندس نظمي النصر مدير تنفيذي للمشروع عام 2018.

وكذلك تم إنشاء شركة نيوم كشركة مساهمة عام 2019 لتقوم بالإشراف على كل أعمال المشروع، وتم التعاقد مع الشركات ليتم إنهاء المرحلة الأولي من الأعمال في عام 2025، بينما يتم إنهاء المشروع بشكل كامل في فترة تتراوح بين 30 – 50 سنة. 

أهداف مشروع نيوم

يعتبر مشروع نيوم من المشاريع العملاقة التي تهدف لإنشاء أكبر مدينة رأسمالية في العالم، وترجع سبب تسمية المشروع بهذا الاسم، أنه يتكون من مقطعين المقطع الأول “نيو” ويعني جديد، بينما المقطع الثاني “م” وهو أول حرف من كلمة المستقبل الموجود باللغة العربية، مشروع نيوم هو مشروع المستقبل الجديد.

–  يهدف المشروع لزيادة مصادر الدخل القومي بالمملكة العربية السعودية.

– كما يهدف لأيجاد مصادر بديلة عن النفط بدلا من أن يكون المصدر الأساس في الإعتماد عليه.

– بالإضافة لإنشاء عدة مقرات عالمية متطورة الخاصة بالصناعات التكنولوجية، والغذائية.

– وكذلك يهدف المشروع لإنشاء مدينة سياحية عالمية تجذب جميع السياح من جميع أنحاء العالم.

– وأيضا يهدف المشروع تكون القوى المؤثرة في العالم في الصناعة والاستثمارات.

أهم الصناعات بالمشروع 

  • إنشاء أكبر مدينة إعلامية على أحدث التقنيات والتكنولوجيا العالمية، بالإضافة لتوظيف الإعلاميين أصحاب كفاءة وخبرة لتصبح منصة إعلامية عالمية.
  • بالإضافة للإهتمام بالأبحاث العلمية والتكنولوجية التي تساعد في خدمة الصناعات المختلفة. 
  • الصناعات التي تهتم بمجالات التكنولوجيا في الصناعات المختلفة.
  • كما تستخدم الحلول بطريقة ذكية في التصنيع، بالإضافة الصناعات المعتمدة على تقنية النانو.
  • وأيضا تهتم بالصناعات المتجددة والصناعات المتعلقة بالمياه.
  • وكذلك الصناعات الغذائية الطازجة والتي لا تحتاج للمياه.
  • والاهتمام بتحلية المياه لتكون متاحة للشرب.

مميزات مشروع نيوم

تتعدد مميزات مشروع نيوم ومن أبرز تلك المميزات:

  • يتميز المشروع بتوفير بيئة مناسبة ذات مستوى رفيع للأفراد.
  • بالإضافة لتقديم الخدمات المدنية بأفضل التقنيات الحديثة الخاصة بالتخطيط العمراني والنقل والصحة.
  • كما يوفر المشروع العديد من فرص العمل والتوظيف في مختلف المجالات والصناعات، بالإضافة لعمل ورشات تدريب على المعايير المهنية المتعلقة بالمعايير الثقافية والفنية.
  • وأيضا يعمل المشروع على زيادة الناتج المحلي العائد بالمملكة العربية السعودية.
  • ويقدم المكاسب والأرباح مع توفير الاستهلاك الاقتصادي بسبب مشاكل تسرب القطاع الإقتصادي.
  • ويتميز المشروع بالعمل على زيادة نسبة الصادرات في المنطقة العربية والعالمية، من خلال المزج بين القطاعات العادية والمستقبلية.
  • كما يتميز بالوصول السوق السعودي إلى السوق العالمي لكي يحصل على أفضل مكان في السوق العالمي في المستقبل.
  • وأيضا تقدم المنظومة العديد من المزايا والحوافز المالية بالإضافة للبنية التحتية للمشروع والصناعات.

ميزانية مشروع نيوم

من المعروف أن مشروع نيوم ليس مشروع من ضمن المشاريع الصغيرة، بل هو يعد من أضخم المشاريع الرأسمالية التي تحقق نجاح واستثمارات ضخمة في العالم، بالإضافة لمساهمة عديد من أكبر الشركات في العالم في مجال الاستثمارات، التي بلغت تكلفة ميزانية المشروع لحد الآن 500 مليار دولار ويعد صندوق الاستثمارات العامة بالسعودية هو الممول بشكل كامل للمشروع، ومن المتوقع جذب الملايين من السياح والمستثمرين بملايين الدولارات.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
x