تنشأ الرياح العالمية إذا سخنت الأرض بالتساوي. صواب خطأ

salma15 يناير 2023آخر تحديث : منذ 3 أسابيع
salma
الدراسة في السعودية
تنشأ الرياح العالمية إذا سخنت الأرض بالتساوي. صواب خطأ
تنشأ الرياح العالمية إذا سخنت الأرض بالتساوي. صواب خطأ

نركز في هذا المقال على شرح درس الرياح العالمية والإجابة على سؤال تنشأ الرياح العالمية إذا سخنت الأرض بالتساوي. صواب خطأ على السعودية اليوم سنتحدث بشكل مفصل حول هذا الموضوع لذلك قم بإكمال القراءة حتى النهاية.

ماهي الرياح العالمية وما أنواع الرياح

تعد الرياح العالمية أقوى وأسرع الرياح، وهذه الرياح تصل سرعتها إلى 43 كيلو متر بالساعة ولذلك تم وصفها بنسيم البحر، والسرعة القصوى للرياح العالمية تصل إلى أكثر من 113 كيلومترًا.

وتؤدي هذه السرعة من الرياح لظهور العواصف الرملية، وبحسب الجغرافيين فإن هذا النوع من الرياح هو الأكثر انتشاراً في المناطق المختلفة ويرتبط تأثير الرياح العالمية بعوامل مختلفة من منطقة لأخرى.

كيف تنشأ الرياح العالمية

تنشأ الرياح العالمية بسبب الشمس ويتم ذلك عندما تقوم الأشعة الصادرة عن الشمس بتسخين الهواء المتواجد قرب خط الاستواء فيصعد الهواء الساخن للأعلى ويهبط بدلاً عنه الهواء البارد، وينتج عن هذه العملية ما يُعرف بالرياح ويختلف نوعها بحسب اختلاف المكان.

ويمكن القول أن الرياح العالمية هي تنشأ نتيجة دوران الأرض حيث تقابل كمية من الهواء البارد بالهواء الساخن، ومثال على ذلك هو اختلاف الرياح في القطبين وفي خط الاستواء ولكل منطقة تصلهما رياح مختلفة عن الأخرى.

وتمتاز الرياح العالمية بأنها تستمر لمسافات طويلة وفي اتجاهات مختلفة، وهي مثال على تغييرات الغلاف الجوي، وتندرج ضمن الظواهر الطبيعية التي تحدث نتيجة لوجود الهواء البارد مكان الهواء الساخن.

أبرز أنواع الرياح الشديدة

  • رياح الماكروبست macroburst وهي رياح تحدث نتيجة لصعود الهواء للسطح وتنتشر بسرعة عالية لأعلى صورة أفقية.
  • الرياح الهابطة downburst وتنتشر هذه الرياح بصورة عمودية وتتجه بسرعتها العالية لسطح الأرض
  • رياح الخط المستقيم srtiaght Line wind وهي رياح تحدث من خلال الرعد والعواصف

والآن بعد أن تحدثنا بشكل مفصل عن الرياح العالمية وأنواع الرياح الشديدة بالتفصيل لابد من الإجابة عن عنوان المقال لهذا اليوم:

تنشأ الرياح العالمية إذا سخنت الأرض بالتساوي. صواب خطأ

 الإجابة الصحيحة: عبارة خاطئة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة