القصيم

جامع الراجحي ببريدة .. منارة علم في قلب المملكة العربية السعودية

جامع الراجحي ببريدة من أبرز معالم مدينة بريدة ، وقد أبدع المصممون في رسمه من الداخل والخارج. ليكون بحق تحفة معمارية رائعة، و ليكون مركز إشعاع لنشر صحيح الدين.

مساحة جامع الراجحي ببريدة

تبلغ مساحة جامع الراجحي ببريدة (ثلاثة عشر ألفا ومائتان وستون مترا مربعًا). ربع هذه المساحة هي مساحة مغطاة والباقي مكشوفة، لذلك فهو يتسع لأكثر من عشرين ألفا من المصلين. (2500 من النساء وأكثر من 17000 من الرجال ). لذلك فهو مسجدُ كبير بكل المقاييس.

موقع جامع الراجحي

يقع جامع الراجحي ببريدة في حي الجزيرة شرق الرياض على الطريق الدائري. وهو موقع ممتاز يسهل الوصول إليه في أي وقت، كما أنه بعيد عن مركز المدينة المزدحم بالسكان والحركة التجارية.

تقسيم الجامع من الداخل وتكلفته:

بلغت تكلفة إنشاء الجامع ما يزيد عن خمسة وثلاثون مليون ريال سعودي. وقد أحسن البناؤن بنائه ولم يبخل القائمون عليه بكل غالٍ ونفيس. فكان نعم البناء بكل مفرداته وتفاصيله، فأينما تجولت عيناك، تمتعت بجمال لا مثيل له. إذ أن به مئذنتان يبلغ إرتفاع كل منها 55متراً، وبه قبة كبيرة يبلغ قطرها ما يزيد عن 28 مترا، بارتفاع 37 متراً.

جامع الراجحي ببريدة، يحتوي أيضا على عدد من القاعات المخصصة للندوات والمحاضرات الدينية في المجالات المختلفة. والتي تتسع لنحو 150 شخصًا، وبه أيضا قاعة لٍاستقبال كبار الزوار، وبه مكتبة ومغسلة للموتى.

الخدمات التي يقدمها الجامع:

  •  أكاديمية تعليم القرآن الكريم:

تختص هذه الأكاديمية بتعليم القرآن الكريم بقراءاته السبع المتواترة عن بعد (عبر الإنترنت) للمسلمين، لكافة دول العالم، وبالأخص لمن هم حديثي العهد بالإسلام من الذين لم تتح لهم فرصة لتعلم القرآن الكريم من قبل، ويقوم نخبة من المقرئين المجازين بعدة قراءات بالتدريس لطلبة هذه الأكاديمية.

كما تقوم الأكاديمية بتعليم ظبط وإتقان التلاوة لمن تعلموا قراءة القرآن الكريم من قبل.

  • المكتبة:

تم إفتتاح المكتبة عام 2005 وبها نحو ثمانية عشر ألف كتاب ونحو خمسون ألفا من المجلدات العلمية، وتتسع لمائة قاريء يقدم لهم أفضل الخدمات في القراءة والاستعارة.

وقد قامت المكتبة بإنشاء موقع على الإنترنت، للإطلاع على آخرأخبار المكتبة والعناوين الحديثة الواردة إليها.

تقدم المكتبة أيضا خدمة القراءة للمكفوفين، وبها خدمة Wi-Fi ليستمتع رواد المكتبة بتشغيل خدمة الإنترنت المجانية للبحث والقراءة.

أقسام المكتبة : قسم الخدمات الالكترونية، قسم الإجراءات الفنية، قسم الخدمات المرجعية، قسم الاهداء.

  • حلقات تحفيظ القرآن الكريم:

تقوم حلقات تحفيظ القرآن الكريم في جامع الراجحي ببريدة بتطوير برامج تحفيظ القرآن الكريم ونشر علومه حفظاً وتدبراً وتفسيراً، كما تعد برامج لتطوير هذه الحلقات وتضع عدة معايير لتقييمها وتقدم برامج تدريبية متخصصة لرفع كفاءة مدرسي الحلقات ومشرفيها.

تقسم الحلقات حسب الفئة العمرية لكل طالب حتى يكون هناك تجانس واضح بين الطلبة.

وقد تخرج عدد كبير من حفظة كتاب الله متقنين لأحكام التلاوة، عاملين بأحكام الكتاب، متحلين بأخلاقه، ينشرون النور في الكون.

– البرامج التعليمية بحلقات تحفيظ القرآن الكريم: تقام الحلقات للصغار بعد صلاتي العصر والمغرب، أما للكبار فتقام بعد صلوات العصر والمغرب والعشاء.

  • حلقات السنة النبوية الشريفة:

وتهتم بتحفيظ ومراجعة أصول الأحاديث النبوية الشريفة عبر منهج محدد، وتهدف الى حفظ السنة والعمل بها، وبناء مخزون علمي وشرعي، كما تعمل على توفير البيئة المناسبة للحفظ، وتقوم على التسميع والشرح لمعنى الحديث،وتعقد بها كذلك ندوات علمية حول معاني الأحاديث الشريفة والعبر المستخلصة منها لينتفع الناس في حياتهم اليومية.

  • مغسلة الموتى:

تتسع هذه المغسلة لأحد عشر متوفيا في وقت واحد، يتم تغسيلهم وتكفينهم مع مراعاة الخصوصية لكل جنازة. وهي مجهزة بكل ما تحتاجه عملية الغسل والتكفين، ويتوفر بها ثلاجة لحفظ الموتى.وسيارة لنقل المتوفين ، وباصات لنقل المشيعين وإعادتهم مرة أخرى.

وفي النهاية لا يسعنا إلا أن نفتخر كمسلمين، بهذا الصرح الكبير(( جامع الراجحي ببريدة)). الذي يعد بحق من أبرز معالم مدينة الرياض، والذي هو بالفعل منارة تشع علماً ونوراً وثقافة للعالم كله.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
x