أبها

تشهد أبها اقبالا سياحيا غير مسبوق | دليل السياحة في أبها

تشهد المملكة العربية السعودية العديد من الأنشطة السياحية في أبها ، حيث تطور الحياة السياسية وما تقدمه المملكة العربية السعودية من خدمات ترفيهية وتعليمية وثقافية وغيرها من صور الأنشطة السياحية، ومن تلك الانشطة أيضًا ما تتميز به مدينة أبها من مقومات جعلتها ضمن أفضل الوجهات السياحية العربية، لذا شهدت في تلك الآونة الاخيرة إقبالا كبيرا من السياح بسبب التخطيط والتطوير السعودي.

تشهد أبها اقبالا سياحيا غير مسبوق

العديد من الفعاليات أقامتها الدولة العربية السعودية على أراضيها بالتزامن مع نشاط شديد في السياحة وتزايد كبير في عدد الزوار بأبها، ما جعل البعض يعتقد بأن تلك الفعاليات هي سبب ذلك النشاطات السياحية، ولكن الأمر ليس كذلك، وإنما أتى السياح للتمتع بزيارة أبها وخدماتها الترفيهية والمتنوعة ؛ إن كنت من سكان مدينة الرياض فيمكنك الذهب عن طريق طيران الرياض أبها لحضور هذه الفعاليات.

نبذة عن أبها 

أبها 
أبها

هي مدينة تتناسب مع معطيات العصر الحديث وتواكب العطاء والتقدم في نموها الحضاري، خاصة بعد نجاح خطط التنمية بها، والتي جائت من خلال توجيهات القيادة الحكيمة الرشيدة بالمملكة في إطار كونها تحرص دائماً على  منطقة عسير  وأبها عاصمتها نموذجاً، يتواكب في النهضة مع تطلعات ورفاهية العصر الحديث والمجتمع.

وقد منحها الله الكثير من جمال طبيعي وأجواء معتدلة  سواء في منطقة  أعالي الجبال  أو منطقة بطون الأودية و، أو السواحل التهامية، الأمر الذي جعلها واحدة من أبرز مناطق السياحة العربية ووجهة سياحية أساسية على مدار العام  كله صيفًا وشتاءًا للزوار من مختلف مناطق ومدن  المملكة العربية السعودية. 

كذلك يكون  الزوار الوافدين إليها أيضًا من الدول الأخرى من مجلس التعاون الخليجي أو من الدول العربية من خارج المملكة.

وقد انطلقت عسير وأبها منذ سنين طويلة تطوير السياحة وصناعتها وتنويرها من خلال ما قدمته وما تمتلكه من المقومات الطبيعية والعناصر التي تؤدي للجذب السياحي وهي متعددة، وبمشاركة إنسان المنطقة السعودية بأبها بما يحتفظ به من إرث تاريخي متنوع وموروث.

وتتعدد أشكال السياحة في أبها ما بين بر وبحر وزرع، ومن أبرز  أنواع السياحة أبها الجهة الزراعية، والتي تعد إحدى أهم وأشهر المظاهر لجذب المصطافين إلى منطقة عسير.

وغالبا ما ترتبط أيضًا بزيارة المدرجات الزراعية والتي تعد واحدة من أجمل وأفضل مظاهر الحياة الريفية الزراعية خاصةً في تلك الأيام من موسم الصيف.

حيث تحتضن البقاع الخضراء في تلك الآونة سنابل البر والشعير والدخن والذرة البيضاء وغيرها من أنواع المحاصيل التي تشتهر وتعرف بها منطقة المرتفعات الجبلية.

كما تظهر المزارع الكبيرة ونا بها من مظاهر الحياة، والتي يتوفر فيها العديد من وسائل الإنتاج الزراعي المتطورة والحديثة كواحدة من أهم الروافد الممدة بالأمن الغذائي والمساهمة في عملية الجذب السياحي أيضًا، فتنتج إنتاجها الغزير الوفير من الفواكه الموسمية الصيفية مثل فواكه المشمش والرمان وفواكه العنب والفركس وأيضا التفاح والبرتقال، كل تلك الصور الزراعية الصيفية  أضافت لها القيمة السياحية المتفردة في ظل عملية الإقبال على تلك المنتجات.

الحدائق ومتنزهات في أبها

العديد من الحدائق والمتنزهات وأيضًا المطاعم والأسواق ستجدها في أبها، والتي تم إنشاؤها ورعايتها بتوجيهات من أمير منطقة عسير والرئيس لمجلس التنمية (الأمير تركي بن طلال) بالإضافة إلى ما بها من التجهيزات الصحية في الحدائق من تنظيف، وإعادة الزراعة لما يمكن زراعته مرة أخرى، وذلك من خلال المعايير الصحية المتفق عليها مع إضافة إليها ما يمكن اضافته،  

زراعة الورد في أبها

زراعة الورد في أبها
زراعة الورد في أبها

قدمت المملكة أحدث الخدمات السياحية التي جذبت العديد من السياح في أبها على الرغم من حداثة تلك التجربة، فلم تكن معروفة في ابها سابقًا.

وأصبحت الزراعة للورود والنباتات العطرية في تلك المنطقة عامل أساسي كبير للجذب السياحي.

بالإضافة إلى وجود المزارع في تلك المنطقة التي تصنف كواحدة ضمن المزارع الأكبر في المملكة العربية السعودية كلها مثل مزرعة الورد، والتي تقع في منطقة شمال مدينة أبها وعلى مساحة تبلغ حوالي 250 آلاف متر مربع.

حيث يتم فيها زراعة أكثر من حوالي  40 مليون زهرة ووردة في السنة الواحدة، وتستقبل تلك  المزرعة العديد  من الزوار والسياح من محبين وعشاق الورد والخضرة والمناظر الطبيعية الخلابة.

كما أنها تنتج أيضًا العديد من العطور، مثل ماء الورد، وأيضًا عطر ودهن الورد، وبعض المنتجات الأخرى الي تتعلق بالورد مثل ك

الكريمات.

كما أنها تضم أيضًا معمل تقطير يعمل على استخلاص الورد، ومنه ينتج تقريبا 120 ألف عبوة في كل عام.

أشهر الأماكن السياحية في أبها

يُوجد العديد من الأماكن السياحية الشهيرة في أبها ومنها:

قصر شدا في أبها السعودية

قصر شدا في أبها السعودية
قصر شدا في أبها السعودية

قصر شدا، أو القصر الأبيض  هو أحد المواقع التاريخية شديدة الأهمية والقيمة في أبها بالسعودية، وهو قصر أثري يقع في جوار إمارة عسير.

وهو من أكثر تلك الأماكن بأبها التي يفضلها السياح من الأجانب.

وقد كان هذا القصر في القديم مكانًا ومقراً للإمارة في منطقة عسير ولكنه تم تحويله أخيرًا في ذلك العصر إلى متحف للموروثات الشعبية.

ويضم القصر في مضمونه أربعة من الأدوار، وتحتوي تلك الأدوار على العديد من أهم الأدوات المنزلية القديمة التي كانت ضمن صور الحياة في العصر السابق، وأيضًا  أهم الأسلحة  والأدوات الزراعية والأزياء العتيقة.

كما أن به أيضًا العديد من أشكال المخطوطات والصور الفوتوغرافية التي تشير وتوضح مظاهر الحياة قديمًا في مدينة أبها، وتحديدًا في  زمان النصف الثاني في القرن الماضي.

ويعتبر القصر من أجمل و أروع القصور لما يمتاز به من هندسته الفاخرة المعمارية، فيعد  إبداع فني، كما أن زيارته ستضفي على الزائر ثقافة مختلفة ذات طابع سعودي، ويمكنك زيارة القصر من خلال طيران الرياض ابها.

قلعة شمسان العثمانية

قلعة شمسان العثمانية
قلعة شمسان العثمانية

قلعة شمسان هي من أشهر الأماكن التي تعرف و تتميز بطابعها المميز والمختلف، فهي تعد جاذبة للسياحة بشكل كبير، وقلعة شمسان من أقدم وأشهر المعالم السعودية الأثرية في  أبها السعودية. 

وتقع قلعة شمسان العثمانية في مدينة أبها من جهة الجنوب للمملكة العربية السعودية وعلى جبل طويل متوسط الارتفاع، وهي جبلية، قام ببنائها الألمعيون وقد بنيت من الحجارة الصلبة، ويرجع تاريخها إلي زمان  الألف الثالث مما قبل الميلاد.

وهي ذات أهمية تاريخية كبيرة تحظى بمكانة مميزة دينية، وقد كانت تستخدم قديمًا في إطلاق المدفع لرمضان.

قد أدى قلة الاهتمام والعناية  بتلك القلعة إلى اندثار واختفاء بعض معالمها، إلا أنها أيضًا مازالت محتفظة  بقيمتها وعظمتها ومكانتها.

تحتوي قلعة شمسان العثمانية على الأبنية المختلفة التي قد تزينت أساسها بزينة من ألواح حجرية جميلة، كما يوجد فيها أيضاً القلعة فناء على شكل مستطيل وتفتح عليه كل الغرف وكل المرافق.

أما عن جدران القلعة التي لاتزال موجودة إلى الآن فيوجد بها عدة أبواب رئيسية مغلقة.

مجمع عسير مول

مجمع عسير مول
مجمع عسير مول

هو أحد أبرز صور الأنشطة السياحية والتجارية  والترفيهية التي تتمتع بها أبها ويمكنك الذهب إليه عن طريق خطوط طيران محلية وهي الرياض أبها، وموقع  المول فريد مميز وهو أكثر ما يميزه، حيث يقع على طريق المطار،وتلك المنطقة هي منطقة مفعمة بالحيوية.

ويضم المول مجموعة مميزة من مطاعم، وتتنوع المنتجات التي يقدمها المول بين الملابس أو العطور أو الإكسسوارات أو  الأثاث المنزلي أو ألعاب الأطفال الإلكترونية، كما يضم مجمع مقاهي كبيرة عالمية شهيرة فيمكنك بها الاستمتاع بالمشروبات المميزة.

الوسوم

منار

مُهتمة بالكتابة بشكلٍ عام، وأيضًا بعلم النفس وأُحبُّ القراءة بالمواضيع المتعلقة به لدي اهتمام بالأعمال التطوعية مُحبة للعِلم والتعلُّم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى