سوال وجواب

سبتمبر شهر كم يوم بالميلادي والهجري

شهر سبتمبر هو الشهر التاسع على حسب التقويم الغريغوري، ويطلق عليه في بلاد العراق والشام شهر أيلول، وفي المغرب يطلق عليه اسم شهر شتنبر، وفي موريتانيا يدعى شتمبر ، ومعروف في الجزائر وتونس باسم سبتمبر، وأيام عددها 30 يوم وبالنسبة لمصدر الاسم فهو لاتيني ومعناه الشهر السابع، وذلك نظرا لأن السنة عند الرومان القدماء كانت تبدأ من شهر مارس قبل أن يتم إضافة شهر فبراير ويناير للتقويم.

سبتمبر شهر كم هجري

 هو الشهر التاسع و يعادله في السنة الهجرية شهر رمضان لأنه هو الشهر التاسع في التقويم الهجري ويسمى بالانجليزية September ويمكن اختصاره ب sep والشهور القبطية يسمى هذا الشهر توت بينما الأشهر السريانية يعرف باسم أيلول  والرومانية باسم سبتمبر. 

 مناسبات شهر سبتمبر

يوجد في كل شهر من شهور السنة مناسبات واحتفالات تقام في ذلك الشهر، ومن أبرز تلك المناسبات، اليوم الدولي للترجمة ويحتفل به كل يوم 30 من شهر سبتمبر في عيد القديس جيروم، واليوم الدولي لمحو الامية 8 سبتمبر دعت اليونسكو للمعرفة وأهمية العلم وت الاحتفال بهذا اليوم عام 1966، واليوم العالمي للسلام 21 سبتمبر والذي أعلن من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة لنشر السلام بين شعوب العالم.

بالإضافة لليوم الوطني لتوحيد المملكة السعودية في يوم 23 سبتمبر، وأيضا عيد العمال الأمريكي الذي يحتفل بها الشعب الأمريكي كيوم عطل للموظفين في يوم الاثنين في أول شهر سبتمبر، يوم النصر على اليابان وهو اليوم الذي أعلنت فية اليابان بالاستسلام في الحرب العالمية الثانية يوم 15 سبتمبر 1945، عيد النيروز أو عيد الشهداء في يوم 11 سبتمبر ، عيد الفلاح في 8 سبتمبر تكريم للفلاح على جميع مجهوداته.

 فصل شهر سبتمبر 

  • يعتبر شهر سبتمبر من الشهور التي تتوافق مع فصل الخريف، الذي يأتي ما بين فصل الصيف والشتاء، حيث يكون درجات شهر الخريف مزيج بين حرارة الصيف وبرودة الشتاء، لأنه يكون في وقت التقاء الخطوط العرض المتوسطة والخطوط العالية.
  • كما يعرف فصل الخريف في اللغة الإنجليزية fall أي يعني سقوط في اللغة العربية، نسبة لأن شهر الخريف هو شهر تساقط فيه أوراق الشجر والتي تتغير ألوانها بدلا من الاخضر تتحول إلى اللون الأصفر، وبالتالى يعد شهر سبتمبر هو بداية الاعتدال الخريفي الذي تشرق فيه الشمس بشكل مباشر على خط الاستواء.
  • لذلك يتميز شهر سبتمبر بشهر الحصاد والنمو، وجذب الطاقة والتقاط أشعة الشمس، كما تنمو فراء الحيوانات لتكون سميكة، كما تهاجر الطيور إلى مناطق الاستواء بسبب إنخفاض درجة الحرارة.

صفات مواليد شهر سبتمبر

  • يتوافق مواليد برج العذراء والميزان مع شهر ، حيث كل برج منهما يتمتع بصفات ومميزات شهر سبتمبر بالإضافة للصفات الخاصة بكل برج، ويبدء برج العذراء من من 23 آب إلى 22 سبتمبر، فهو من أبراج الأحجار العتيقة فهو برج أرضي ، كما يتوافق مع الأبراج الأتيه، العقرب، السرطان، الجدي، الثور، بالإضافة إلي أن يتمتع صفات برج العذراء بالشخصية القوية والصبر، والتمسك بالعادات والتقاليد الموجودة بالمجتمع، كما يتميز بالصدق والإخلاص والفترات الطويلة في العلاقات.
  • بينما يبدأ برج الميزان من 23 سبتمبر حتي 22 تشرين الأول، ومن الأحجار الكريمة القريب من كوكب الزهرة، كما أنه برج هوائي، يتوافق مع الجوزاء والقوس والدلو، وأيضا يتميز مواليد برج الميزان بالهدوء والحب والإيمان بوجود الحب الحقيقي، لأنهم أبراج رومانسية حنونة، ولكنه يكره السيطرة والأسلوب والتعامل الغير جيد من الأخر.
  • ومن مواليد شهر سبتمبر من العظماء “بارنز واليس” مخترع القنبلة المرتدة، و ديفيد يونيون مخترع الطائرة الهليكوبتر الخاصة، والفنان العالمي ويل سميث
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى