منتزهات جدة

شارع فلسطين جدة – مطاعم وفنادق و معالم الشارع

يمثل شارع فلسطين جدة هو نقطة الالتقاء بين شمال مدينة جدة حيث ملامح العمران الحديث ، وجنوب جدة حيث الأحياء القديمة لذلك فهو لكثير من الناس فى الثقافة والبناء، بعد مصدر إلهام لهم، تم الانتهاء من مشروع شارع فلسطين بتكلفة 45 مليون ريال ، بينما تم إنفاق 153 مليون ريال أخرى في تجديد الواجهة البحرية للكورنيش الشمالي.

موقع شارع فلسطين جدة

يقع شارع فلسطين في جدة على مسافة 15 كيلومترًا ، وهي المسافة الأكثر كثافة وازدحامًا في الشرق الأوسط. يحده من الغرب شاطئ البحر، ومن الشرق طريق الحرمين السريع.

سبب تسمية شارع فلسطين جدة

ويعود اسمها إلى الملك الراحل فيصل بن عبد العزيز الذي غير اسم الشارع الذى كانت تقع فيه السفارة الأمريكية في البداية إلى “فلسطين” ، مما يدفع الدبلوماسيين من “القنصلية الأمريكية” كتابة اسم دولة فلسطين في مراسلاتهم البريدية، وذلك حسب ما رُوى عن  الأمير سطام بن خالد آل سعود.

اشهر المعالم في شارع فلسطين

يعد شارع فلسطين جدة واجهة للزوار والقادمين من خارج جدة ، حيث أنه الشارع الذي شهد بداية بناء أطول جسر بجدة و الفنادق العالمية هناك ، وايضا مركز تجاري بالإضافة إلى مطاعم الوجبات السريعة الأجنبية والتى أثرت فى أكل والسلوك الاجتماعى للسعوديين.

  • مركز الشرق الاوسط
مركز الشرق الاوسط
مركز الشرق الاوسط

هو أكبر مركز تجاري في الوطن العربي تم انشائه في ثمانينيات القرن الماضي.

  • جسر جدة

شهد شارع فلسطين فى جدة إنشاء أطول جسر تم تشييده في جدة، واستبدال ست إشارات مرورية بأنفاق وجسور حديثة وذلك بهدف التخلص من اختناقات الحركة المرورية المزدحمة.

ممشى شارع فلسطين جدة

ممشى شارع فلسطين جدة
ممشى شارع فلسطين جدة

 افتتاح ممشى شارع فلسطين من خلال وزير الشؤون البلدية والقروية الأمير منصور بن متعب ، وتم تنفيذ هذا المشروع خلال 17 شهرا بتكلفة وصلت إلى  44 مليون ريال . 

تم تنفيذ مشروع ممشى شارع فلسطين من قبل شركة جدة للتنمية والتطوير العمراني، تم مراعاة تصميم الموقع لتوفير بيئة متكاملة صديقة للمشاة لتمكين الحركة الآمنة بين الكتل على طول الشارع وزيادة مستوى مساحة حضرية باستخدام عناصر تشطيب عالية الجودة مثل الجرانيت في رصف الشوارع والأرصفة المحيطة ، ولتوفير عناصر التنسيق للموقع من المقاعد إلى أحواض الزراعة والنباتات ووجود مواقف للعربيات.

كما تم استخدام أرضيات وأعمدة ومواد جلوس عالية الجودة مع الجرانيت المستخدم في أعمال رصف ممرات المشاة والسيارات على طول الجزء المبني من شارع فلسطين ، وتم أخذ الجرانيت في الاعتبار بألوان مختلفة ومتوافقة وتم وضع مسارين لكل اتجاه للسيارات ، كما تم تصميم أعمدة الإنارة خصيصًا لتلائم الرؤية الجديدة  لمنطقة الكورنيش ولشارع فلسطين. كنت تم زراعة نوع مميز من النخيل وبعد من أجود الأنواع المعروفة ويطلق عليه ” النخيل الملكي”.

مطاعم شارع فلسطين جدة 

  • Koshry Abu Tarek 

جدة 23218 – 3103 شارع فلسطين – مشرفة – بعد سوق الجوال – بجانب شاورما علوش

  • البيك

شارع فلسطين، بني مالك، جدة 23232، المملكة العربية السعودية

  • سرايا لطيف 

مقابل مركز الجمجوم، شارع فلسطين، حي، جدة 23212، المملكة العربية السعودية

  • ماكدونالدز 

شارع فلسطين شرق طريق المدينة المنورة حي المشرفة ، جدة المملكة العربية السعودي

  • مطعم ابو زيد فلسطين

فلسطين، حي مشرفة، 4840، جدة المملكة العربية السعودية

أشهر الفنادق القريبة من شارع فلسطين جدة

  • فندق أكويلا

يبعد 1كم عن شارع فلسطين جدة 

  • فندق فلامنجو بوتيك

حمى الحمراء-  شارع فلسطين مع شارع الخوخ -جدة

  • Ozone Hotel

Muhyi Ad Din An Nadhir, الحمراء, جدة

  • المهيدب فلسطين – جدة

شارع فلسطينقرب مستشفى سليمان الفقيه الحمراء، جدة.

  • Ramada by Wyndham Continental Jeddah

شارع فلسطين  – جدة

قدم اليكم السعودية اليوم عبر السطور الماضية مقال عن شارع فلسطين جدة ، فإذا كنت تبحث عن مقال مناسب لهذا الموضوع فلا تبحث كثيرا فنحن قدمنا إليك كل ما تود معرفته بالتفاصيل.

الوسوم

منار

مُهتمة بالكتابة بشكلٍ عام، وأيضًا بعلم النفس وأُحبُّ القراءة بالمواضيع المتعلقة به لدي اهتمام بالأعمال التطوعية مُحبة للعِلم والتعلُّم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى