اخبار محلية

شروط استخراج سجل تجاري بدون محل 2021

انتشرت فكرة تأسيس الشركات والمشاريع الصغيرة والشركات الإلكترونية بشكل كبير بين رجال الأعمال والمستثمرين وحتى الشباب لما تحققه تلك المشروعات الحرة من أرباح ضخمة، لذلك فإن توافر السجلات التجارية لتلك الأنشطة والمشروعات الاستثمارية المختلفة أمر ضروري جدًا.

زاد البحث في الآونة الأخيرة عن شروط استخراج سجل تجاري بدون محل وكيفية استخراجه أيضًا، وهو ما سنتعرف عليه من خلال صفحات موقعنا الإلكتروني.

أهمية وجود سجل تجاري

قبل أن نتعرف على أبرز شروط استخراج سجل تجاري بدون محل ، لابد ان نتعرف على أهمية إصداره، حيث ترجع أهمية وجود سجل تجاري لنشاط أنه يقوم بعمل حصر لجميع الأنشطة التجارية والمستثمرين وتسجيل البيانات الخاصة بالعاملين في مجال التجارة سواء كانوا شركات أو مؤسسات أو محلات أو أفراد.

ولكن قد انتشرت مؤخرًا الشركات الإلكترونية، بل أصبح الإقبال على تصميم شركات إلكترونية غير مسبوق، وذلك للمكاسب التي توفرها تلك الشركات، فهي لا تحتاج إلى دفع إيجار أو توظيف عاملين بها، ولكن يتم إدارتها بالكامل من خلال شبكة الإنترنت العالمية، ولكنها شأنها شأن أي استثمار آخر، تحتاج إلى سجل تجاري وتوثيق لأعمالها.

ولعل هذا يفسر قيام الكثير من مؤسسات الدول في جميع أنحاء العالم بتوفير وتسهيل إجراءات عمل سجل تجاري بدون محل، ولقد أصبح هذا النوع من السجلات التجارية هي الأكثر انتشارًا عن غيرها.

ويرجع ذلك إلى أنه قد أصبحت هناك عدة دول على مستوى العالم تعتمد بشكل أساسي في تطوير اقتصادها على شركات التجارة الإلكترونية، وخاصة بعد جائحة كورونا التي أصابت اقتصاد العالم كله بالإعياء، ولذلك قامت بعمل تسهيلات كبيرة جدًا لاستخراج السجلات التجارية الخاصة بالأنشطة التجارية الإلكترونية.

بيانات مطلوبة في السجل التجاري الإلكتروني

قبل أن نندرج في الحديث عن شروط استخراج سجل تجاري بدون محل نوضح أولًا البيانات التي لابد أن تتوافر في صحيفة السجل التجاري.

يتطلب السجل التجاري ملء عدة بيانات خاصة بالشركات والمؤسسات التجارية والأشخاص ممثلين تلك الشركات ومن أهم هذه البيانات ما يلي :

  • لابد من تحديد اسم تجاري يتم استخراج السجل به، سواء كنت شركة أو ماركة اون لاين، أو متجر إلكتروني، أو مهما كان مجالك.
  • لابد من التأكد أن الاسم المختار غير مستخدم من قبل تجاريًا، كما ينبغي أن تحرص ألا يزيد الاسم عن 350 حرف كحد أقصى.
  • ينبغي عليك عند إنشائك سجل إلكتروني أن تقوم بتحديد المدة التي تريدها، فمدة السجل الإلكتروني تبدأ من سنة واحدة ويمكن أن تصل إلى خمس سنوات.
  • تحديد طريقة دفع الرسوم المقررة لإنشاءه.

ومن أهم مميزات السجل التجاري للشركات والمؤسسات والمحلات الخاصة والشركات الإلكترونية إنه يحفظ حقوق المستهلك ويحمي الشركات من المسائلة القانونية في بعض حالات النزاع بين البائع والمستهلك.

شروط استخراج سجل تجاري بدون محل

نوضح في هذه الفقرة لمتابعينا الأعزاء أبرز شروط استخراج سجل تجاري بدون محل.

هناك عدة شروط يجب توافرها لكي تتمكن من إصدار سجل تجاري دون الحاجة إلى مقر الشركة أو المحل، وتتمثل تلك الشروط في النقاط التالية:

  • لابد أن يكون المتقدم للحصول على سجل إلكتروني سعودي الأصل، أو حاملًا للجنسية السعودية.
  • يمكن للمرأة السعودية أن تقدم طلب للحصول على سجل تجاري بدون محل، ولكن يتم ذلك وفقًا لضوابط محددة، تحددها وزارة التجارة بالمملكة.
  • إن كنت عاملًا بأحد القطاعات الحكومية في المملكة العربية السعودية، حينها لا يمكنك استخراج سجل تجاري، فلن تحصل على الترخيص.
  • إن كنت مستثمر أجنبي وغير حامل للجنسية السعودية، وتحتاج لهذا الترخيص، عليك استخراج الموافقات والتراخيص التي يمكنك بموجبها الاستثمار في السعودية ومزاولة مختلف الأنشطة التجارية.

في حالة حاجة الشخص إلى تحديث أو إجراء أي تعديل على أيٍ من بياناته المدخلة مسبقًا، يمكنك إجراء كافة التجديدات إلكترونيًا أيضًا من خلال الموقع.

خطوات عمل سجل تجاري إلكتروني

 

شهدت المملكة العربية السعودية طفرة كبيرة في استخدام الخدمات الإلكترونية، حيث أصبح من السهل معرفة شروط استخراج سجل تجاري بدون محل وتقديم طلب الحصول عليه أيضًا، ونتطرق هنا عزيزي القارئ لأبرز الخطوات المطلوبة لعمل السجلات التجارية الإلكترونية.

يتطلب عمل السجل التجاري عدة خطوات يجب اتباعها من أجل تقديم طلب الحصول على السجل ونستعرض معًا متابعينا الكرام في السطور التالية الخطوات المطلوبة لعمل سجل تجاري : 

  1. عليك الدخول على الرابط الرسمي لإنشاء سجلات تجارية إلكترونية بدون الحاجة لوجود محل أو مقر لنشاطك، من خلال الضغط على الرابط .
  2. ستظهر أمامك بيانات تسجيل الدخول بالموقع، يمكنك إدخالها، وإن كنت لا تملك حسابًا، قم بإنشاء حساب بكل سهولة.
  3. بعدما تقوم بالدخول إلى الموقع، ستظهر أمامك أيقونة باسم السجلات التجارية، قم بالضغط عليها، ومنها اضغط على كلمة إنشاء سجل تجاري.
  4. سيتطلب هذا منك إدخال معلومات عن نشاطك التجاري، قم بملء جميع الخانات الموضحة أمامك.
  5. يتطلب منك الأمر لحظات وننتهي، عليك دفع الرسوم المقررة للسجل التجاري، وكذلك دفع قيمة عضوية الغرفة التجارية.

أنشطة تحتاج إلى موافقات أمنية

قد يكون أحد شروط استخراج سجل تجاري بدون محل لبعض الأنشطة التجارية يلزمه موافقة أمنية، لذا نولي اهتمامًا خاصة ً في تلك الفقرة عن بعض أنشطة الشركات التي تحتاج إلى موافقات أمنية قبل استخراج السجل التجاري لها، وإليكم متابعينا الكرام أبرز تلك الأنشطة في نقاط سريعة : 

  • الأنشطة التي تتعلق بالإنترنت والشركات الإلكترونية.
  • الأنشطة الخاصة بالتدريب البدني.
  • الأنشطة المتعلقة بالسفر وإلحاق العمالة للخارج.
  • الأنشطة المتعلقة بالدعاية والإعلان والنشر وخدمات الطباعة.

فإذا كانت شركتك تستهدف أحد تلك الأنشطة السابق ذكرها فإنك بحاجة إلى الحصول على الموافقات الأمنية اللازمة لكي يتم استخراج السجل التجاري لمؤسستك.

الرسوم المقررة لفتح سجل تجاري إلكتروني

من أهم شروط استخراج سجل تجاري بدون محل هو دفع الرسوم المطلوبة، حيث تم تحديد رسوم إصدار سجل إلكتروني من خلال الإنترنت وفقًا لوزارة التجارة السعودية، ولكن لك أن تعلم أنه تختلف تلك الرسوم وفقًا لعدد سنوات السجل، ونوع النشاط والدرجة لكل سنة.

ولكنها في المتوسط تكون حوالي مائتي ريال سعودي للسجل الرئيسي في السنة الواحدة، ومائة ريال سعودي فقط للفرعي للسنة الواحدة، وذلك وفقًا لما ورد بالموقع.

ختامًا عزيزي المتابع، إن كنت صاحب أحد المتاجر الإلكترونية، فيمكنك الاستفادة من خدمة معروف والتي قد أطلقتها وزارة التجارة والاستثمار السعودية مؤخرًا، وذلك من أجل تحقيق أقصى استفادة لأصحاب النشاطات الإستثمارية على شبكة الإنترنت.

(Visited 19 times, 3 visits today)
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى