الدراسة في السعودية

شروط القبول في جامعة جازان

تُعد جامعة جازان من أرقى جامعات السعودية من حيث المستوى التعليمي والكفاءة التدريسية، وقد قامت وزارة شئون التعليم العالي بالمملكة بتحديد شروط القبول في جامعة جازان لإرشاد الطلاب الراغبين في التقدم للدراسة في الجامعة، وفي هذا التقرير سنوضح هذه الشروط بالإضافة للتعريف بالجامعة وأهم تخصصاتها.

جامعة جازان السعودية

جامعة جازان هي الجامعة الوحيدة بمدينة جازان، وهي من الجامعات المميزة بمناهجها التعليمية والحداثة في طرق التعليم، وهي من أهم الجامعات بالمملكة السعودية، وتقبل جامعة جازان الطلاب المتقدمين للدراسة من المواطنين السعوديين أو من أبناء الجاليات الأخرى الوافدة للمملكة ما إن انطبقت عليهم شروط التقديم واستوفوا الأوراق والشروط المطلوبة.

شروط القبول في جامعة جازان:

شدد التعليم العالي السعودي على ضرورة أن تنطبق كافة الشروط المحددة من قبل الوزارة لقبول الطلاب في جامعة جازان، وتتلخص هذه الشروط فيما يلي:

  • أن يكون الطالب المتقدم قد حصل على شهادة الثانوي العام في تخصص علوم الطبيعة من داخل السعودية أو من خارجها.
  • أن يكون تاريخ حصول الطالب على الشهادة الثانوية قد مر عليها بحد أقصى 5 سنوات فقط أي أنها حديثة الصدور.
  • على الطالب المتقدم اجتياز اختبارات القبول الموضوعة من قبل مركز التقويم الوطني والقياس بنجاح.
  • أن يقدم الطالب شهادة تثبت حسن سلوكه في المؤسسات التعليمية السابقة التي قد درس بها في التعليم قبل الجامعي.
  • أن يجتاز الطالب مقابلات التقييم التي يحددها مجلس الجامعة بنجاح.
  • اجتياز اختبارات القدرات الخاصة بالتخصص الذي تقدم له الطالب لدراسته في الجامعة.
  • أن يخضع الطالب للفحص الطبي المشروط للقبول بجامعة جازان في الجهات الطبية المختصة والمعتمدة بكافة جامعات المملكة.
  • إذا كان الطالب المتقدم للدراسة بالجامعة قد التحق بعمل فعليه أن يقدم شهادة تفيد موافقة جهة عمله على التحاقه بالجامعة.
  • أن يقوم الطالب بسداد رسوم الجامعة الخاصة بالتقديم ومصروفات العام الدراسي، مع العلم أنه لا يحق للمتقدم أن يسترد المبالغ المسددة للجامعة ولا أي جزء منها لأي سبب.
  • أن يقدم الطالب ما يفيد إجادته للغة الإنجليزية التي يتم بها التدريس في الجامعة حتى يستطيع التقدم في تحصيل دروسه وفق المناهج وخطة التعليم الموضوعة من قبل جامعة جازان.

تعرف ايضا علي : شروط القبول في الجامعات السعودية

مواعيد التقديم في جامعة جازان

تستقبل جامعة جازان سنويًا طلبات الالتحاق المقدمة إليها خلال فترة العطلة الصيفية، وعلى المتقدمين الالتزام بمواعيد التقديم، ومواعيد المقابلات والاختبارات الخاصة بالقبول، واستيفاء أوراقهم قبل انتهاء فترة التقديم.

ويمكن للطلاب المتقدمين للدراسة في جامعة جازان أن يقوموا بالتقديم من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي للجامعة على الانترنت، كما يمكن متابعة طلبات التقديم الخاصة بهم ومعرفة ما إذا تم قبولهم أم لا من خلال الموقع.

تعرف ايضا علي : قائمة الجامعات السعودية الخاصة للأجانب

التخصصات الدراسية بجامعة جازان

تشمل جامعة جازان عدد كبير من الكليات وبكل كلية تتعدد الأقسام والتخصصات الدراسية، ويتيح ذلك عددًا كبيرًا من التخصصات التي يمكن للطالب أن يلتحق بها في الجامعة وفق ميوله ورغباته الدراسية، والجامعة تستقبل الطلاب من الجنسين شرط استيفاء شروط التقديم.

ويبلغ عدد الكليات بجامعة جازان 23 كلية من بينها كليات الشريعة والقانون، والهندسة، والتمريض، والكليات الأدبية، وغيرهم.

كيف يتم القبول في جامعة جازان؟

تضع جامعة جازان خطة لقبول الطلاب بالجامعة، وتعتمد خطة الجامعة على حساب مجموعة من النسب المؤهلة ونسب الموازنة، ومن خلال هذه النسب تتمكن الجامعة من المفاضلة بين المتقدمين واختيار الطلاب المقبولين للدراسة في الجامعة، ويتم احتساب هذه النسب كالتالي:

  • النسب الموازنة: وتعتمد على الدرجات التي حصلها الطالب في دراسته الثانوية بنسبة مقدارها 50%، مضافًا إليها الدرجات التي حصلها في اختبارات القدرات بنسبة تقدر بـ50% أيضًا.
  • النسب المؤهلة: وتقدر بـ50% اختبارات تحصيلية، و20% قدرات، بالإضافة إلى 30% درجات الشهادة الثانوية.

وقد اهتمت جامعة جازان بوضع خططها التعليمية ومنهاجها بحيث تؤهل الدارسين لمتطلبات سوق العمل داخل المملكة وخارجها، وتخريج كفاءات علمية قادرة على التحديات الوظيفية في ظل التقدم العلمي الذي يشهده العالم.

وبهذا نكون قد أوضحنا في مقالنا شروط القبول في جامعة جازان بالمملكة السعودية باعتبارها من أهم جامعات المملكة وأفضلها، وقد تطرقنا للتخصصات العلمية التي توفرها الجامعة وكلياتها، وطريقة قبول الدارسين، ومواعيد التقديم للجامعة. 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى