قانون

صيغة خطاب تفويض رسمي جاهز للتعديل 2021

صيغة خطاب تفويض رسمي ، التفويض هو قيام شخص بإجراء توكيل لشخص آخر نظرًا لعدم قدرة الشخص المفوض على القيام بها بشكل مباشر، ومن ثم السماح له بالقيام بأعماله والتصرف نيابة عنه في العديد من الأمور خاصة في الأمور الشرائية والمالية، وكذلك منحه حقوق وامتيازات خاصة وتعتمد عملية التفويض على قبول ورضا الطرفين.

كما يكون التفويض بطريقة قانونية وفقًا لكافة الإجراءات الرسمية المؤدية إلى حماية وحفظ حقوق جميع الأطراف المشتركة به، حيث يساعد التفويض في التسريع من أداء الأعمال والمهام، نيابة عن أحد من الأقارب أو الأصدقاء لعدم قدرته على إتمام تلك المهام، وبالتالي إليكم طرق كتابة صيغ الخطاب الرسمي مع  التطرق في أهم الشروط والأوراق اللازمة لكتابة صيغة خطاب تفويض رسمي .

طريقة كتابة التفويض

التفويض هو عبارة عن عقد اتفاق رسمي بين طرفين بغرض إتمام خدمة محددة لأحد الأطراف، ولذلك يتم كتابته تبعًا لمجموعة من الخطوات التي تشمل البنود الآتية:

  • تحديد المفوض الجهة التي يمنح الشخص المفوض له حقوق التفويض فيها.
  •  تحديد الاسم والجنسية وبطاقة الهوية للطرفين.
  • توضيح موضوع التفويض باختصار.
  • ذكر البنود والصلاحيات الممنوحة من المالك للمفوض حتى لا يحدث أي أخطاء.
  • تحديد الفترة الزمنية التي يسري فيها التفويض.
  • تحديد الشروط اللازمة لكتابة التفويض.
  • كتابة التفويض بصيغة رسمية حتى يتم قبولها من الجهة الحكومية.
  • وضرورة الالتزام بجميع القواعد القانونية لتجنب أي موانع توقف التفويض.
  • بالإضافة لتوضيح سبب التفويض إذا كان بسبب إصابة المالك بالعجز أوعدم القدرة على إتمام المهام.

ما هي الشروط اللازمة لكتابة نص التفويض؟

  1. إلتزام الطرفين بالقواعد القانونية المنصوص عليها في كتابة التفويض لمنع حدوث أخطاء عند تقديمها لأي جهة.
  2. مراعاة الصيغة الرسمية في نص التفويض لأنه بمثابة عقد إداري.
  3. يجب أن يشمل التفويض تصريح مباشر من جانب المفوض للمفوض له بالتصرف بدلًا عنه في المسائل والأمور التي تتخذ واجهة قانونية.
  4. تحديد موضوع التفويض بشكل مبسط ليسهل فهمه واستنتاجه.
  5. ذكر سبب مقنع يستلزم إجراء تفويض، ففي حال استطاعة المفوض القيام بالمهام التي يوكلها للمفوض إليه لا يجوز عمل تفويض.
  6. ومن أسباب إجراء التفويض هي عدم قدرة المفوض على القيام بالأعمال والمهام بشكل مباشر أو عجز المفوض التواجد في الجهة محل التفويض لذلك يوكل أحد للنيابة عنه او حاجة المفوض لشخص ذو خبرة بالأعمال الإدارية والقانونية لكي يتولى القيام بها بدلًا عنه.

أنواع التفويض

تختلف أنواع التفاوض باختلاف الصلاحيات التي يمنحها المفوض وينص عليها في العقد ومن أهمها:

  1. التفويض الرسمي: يتم التعامل به في الجهات الرسمية والمصالح الحكومية والمحاكم.
  2. التفويض المباشر:  يخضع للأمر المباشر غير معتمدًا على الأوراق والعقود.
  3. التفويض المشروط: يتم العمل به وفق شروط معينة.
  4. التفويض الجزئي: ينص على إجراءات وأمور تابعة لجهة معينة وليس عامًا.

نموذج تفويض

النموذج الاول

تحية طيبة وبعد، التاريخ: ……/ …../ ……. 

السادة: ………………………………………………………………….. المحترمون، بموجبِ تلك الوثيقة يرجى تفويض السيد/السادة: ……………………………………………………. رقم إثبات الشخصية (بطاقة هوية، أو جواز سفر): …………………………………………………. رقم الهاتف: ……………………………… 

العنوان: ………………………………………….. موضوع التفويض: ………………………………………………… 

مدة التفويض: من تاريخ ……./ …… / ……. إلى تاريخ ……./ …… / ……. اسم المفوض: ………………………………………………………… توقيع المفوِض: …………………………….. رقم الهاتف: ……………………………………………………….. 

مع قبول فائق التّقدير الاحترام.

نموذج تفويض رسمي للدوائر الحكومية

إلى كل من يهمه الأمر  …..

أقر أنا الأستاذ/ …………………………………. (                        ) الجنسية ويحمل بطاقة هوية/……………………………………….. قد منحت الأستاذ/ …………………………………….….. (                      ) الجنسية ويحمل بطاقة هوية/……………………………… .. تفويض لكي يقوم بـ …………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………….…وله الحق أيضًا في التوقيع بالجهات الحكومية والتسليم والتسلم نيابة عني، ولكم مني جزيل الشكر ،، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

النموذج الثالث تفويض الصلاحيات

نود أن نحيط سيادتكم علمًا بأن هذا الخطاب تفويض موجه مني أنا/ …………………………………………. (                      ) الجنسية حامل بطاقة هوية/ …………………………………….… لصالح الأستاذ/ ………………………………… (                      ) الجنسية وحامل بطاقة هوية/ …………………………………….… ويمنحه هذا العقد التصرف نيابة عني في كافة الأعمال الإدارية المتعلقة بمصلحة/……………………………………… ويحق له إتخاذ القرارات في جميع الأمور المتعلقة بهذه الجهة، ولكم مني جزيل الشكر.

النموذج الرابع التفويض الرسمي

اسم المفوض/………………………..                

قد فوضت الأستاذ/ ………………………….. (                      ) الجنسية ببطاقة هوية رقم : …………………………………………. على ………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

وله حق التوقيع في جميع الدوائر الحكومية والاستلام والتسليم نيابة عني .

والله ولي التوفيق,,,,,

الختم :

الاسم :………………………………………

رقم الهاتف :………………………………..

مدة التفويض من تاريخ ……/……./………  إلى تاريخ ……/……../……..

الـــــ توقيـــع: ………………………..

النموذج الخامس العمل في الشركات

بسم الله الرحمن الرحيم، إلى من يهمه الأمر تحية طيبة ،،،، 

السيد /السيدة ………………………………………………………………… المحترم نعلمكم بأننا قد فوضنا السيد ………………………………………………………………… يحمل الجنسية………………………………………………………………… صاحب البطاقة الشخصية رقم ………………………………………………………………… هاتف العمل………………………………………………………………… رقم الهاتف المحمول ………………………………………………………………… الموضوع : ………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………… …………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………… مدة التفويض من ………./………../…………………. إلى ………./………./……………………… يصادق عليه من السيد : اسم السيد المفوض له………………………………………………………………… توقيع السيد المفوض له………………………………………………………………… الهاتف………………………………………………………………… تم التفويض بتاريخ …………………………………………………………………

تفويض استلام شيك تأمين

إلى السيد/………………. مدير…………….

تحية طيبة، أما بعد…

أقر أنا المواطن…………… رقم هويتي………………. وأحمل الجنسية………………          بأنني قد قمت بتفويض السيد/ ……………………باستلام الشيك رقم…………….نيابة عني، على أن أقوم بالتوقيع على أصل استلام الشيك والمخالصة خاصته، وأفوضه أيضا لكي يقوم بالتوقيع على أية مستندات وثيقة الصلة بهذا الأمر.

التوقيع……………………….. التاريخ …………………..

خطاب تفويض قيادة السيارة

إلى من يهمهم الأمر……………

تحية طيبة مباركة، وبعد..

لقد قمت أنا/………………….برقم هوية وطنية …………………وأعمل في مؤسسة…………..          بتفويض الأستاذ/………………….الذي يحمل الجنسية …………………..ورقم اقامة………………..  تفويض رسمي القياد سيارتي التي تحمل البيانات الأتية:

  • اسم السيارة
  • علامة السيارة
  • رقم السيارة
  • رخصة السيارة
  • موديل عام
  • لون السيارة

على أن يكون التفويض ساريا في المدة الزمنية التي تبدأ في يوم………………………………وتنتهي في يوم ……………………………………..   وهذا إقرار مني بذلك.

تحريرا في يوم………………….الاسم………………..التوقيع………………………

تعتبر صيغة خطاب تفويض رسمي للسعودية من الصيغ المهمة التي يحتاجها كل شخص، في إتمام الأمور المتعلقة بالإجراءات الإدارية المرتبطة بالجهات الحكومية، كما تختلف كل صيغة كل نموذج حسب نوع التفويض المقدم، وبالتالي تختلف الأوراق والشروط لكل تفويض، لذلك قدمنا لكم في هذا المقال كل ما يجب معرفته عن صيغ الخطاب الرسمي في المملكة العربية السعودية.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
x