من حالات كتابة الهمزة المتوسطة على الواو أن تكون الهمزة مضمومة وما قبلها مضموم صواب خطأ

salma7 يناير 2023آخر تحديث : منذ 4 أسابيع
salma
الدراسة في الرياض
من حالات كتابة الهمزة المتوسطة على الواو أن تكون الهمزة مضمومة وما قبلها مضموم صواب خطأ
من حالات كتابة الهمزة المتوسطة على الواو أن تكون الهمزة مضمومة وما قبلها مضموم صواب خطأ

كتابة الهمزة المتوسطة يعد درس الهمزة من أصعب الدروس التي يعاني منها الطلاب، مثل من حالات كتابة الهمزة المتوسطة على الواو أن تكون الهمزة مضمومة وما قبلها مضموم صواب خطأ ولهذا فإننا عبر السعودية اليوم سنقدم إليكم شرحاً خفيفاً عن درس الهمزة.

هناك الكثير من الحالات التي يجب الانتباه إليها عند كتابة الهمزة المتوسطة أو المتطرفة، فإذا جاءت الهمزة في وسط الكلمة فيجب في هذه الحالة النظرة لحركة الهمزة وحركة ما قبلها.

وتكتب الهمزة المتوسطة بحسب ما يلائم الحركة الأقوى، وأقوى الحركات هي الكسر ويناسبه حرف الياء ثم الضم ويناسبه الواو ثم حركة الفتح وتناسبها الألف أما السكون فهي أضعف الحركات وتشير إلى عدم الحركة وتناسبها في هذه الحالة الهمزة المفردة.

الهمزة المتوسطة

ويمكن أن تكون الهمزة المتوسطة متوسطة حقيقية، مثل أن تكون بين حرفين في بنية الكلمة مثل سأل وبئر أو تكون شبه متوسطة ملأي ونشأة.

حالات كتابة الهمزة المتوسطة على الألف

  1.  إذا كانت الهمزة المتوسطة مفتوحة بعد فتح مثل سَألَ، تَتَألّم
  2. إذا جاءت الهمزة المتوسطة مفتوحة بعد حرف صحيح ساكن، مثل فجْأة، مسْألة.
  3. إذا جاءت الهمزة المتوسطة الساكنة بعد حرف مفتوح مثل  يَاْخذ، مَأْمور

أما إذا كانت الهمزة المتوسطة مفتوحة وجاءت بعد حرف ألف المد يتم كتابتها منفردة مثل تساءل  أو عباءة، في حين تأتي الهمزة المتوسطة مفتوحة بعد الكسر مثل فئة أما الهمزة إذا جاءت ساكنة بعد حرف مكسور مثل بِئر أو إذا جاءت مضمومة بعد كسرة مثل بـ مبادئك.

حالات كتابة الهمزة على واو

تأتي الهمزة على واو إذا جاءت الهمزة ساكنة وحركة الحرف الذي قبلها الضم ونظراً لأن الضمة أقوى من السكون فيناسب الضم الواو فتأتي الهمزة على واو مثل مُؤْمن.

والآن حان دور الفقرة الأهم في هذا المقال وهو الإجابة عن السؤال من حالات كتابة الهمزة المتوسطة على الواو أن تكون الهمزة مضمومة وما قبلها مضموم صواب خطأ

الإجابة الصحيحة: عبارة صواب

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
x