أحد عوامل تعرية سطح الأرض هو الجليد صواب خطأ

salma7 يناير 2023آخر تحديث : منذ 4 أسابيع
salma
الدراسة في السعودية
أحد عوامل تعرية سطح الأرض هو الجليد صواب خطأ
أحد عوامل تعرية سطح الأرض هو الجليد صواب خطأ

تأتي العبارة أحد عوامل تعرية سطح الأرض هو الجليد ضمن أسئلة صواب خطأ في اختبار مادة الجغرافيا ولذلك فإننا عبر السعودية اليوم سنقدم إليك شرحاً مفصلاً حول عوامل التعرية وكافة التفاصيل حولها.

ما هي التعرية

يشير مفهوم التعرية إلى تآكل الطبقة السطحية لقشرة الأرض أي الصخور والتربة ثم انتقالها من مكان لآخر بواسطة الماء  أو الهواء، هناك عدة عوامل تؤثر في التعرية وهذه العوامل غالبيتها عوامل طبيعية.

ما هي العوامل التي تؤثر بتعرية سطح الأرض

أولى هذه العوامل هي المناخ وهو يعد المؤثر الأكبر على سطح الأرض وذلك بسبب تقلب الطقس الموسمي مثل سقط الأمطار و الرياح ثم تكون الجليد وذوبانه والإعصارات.

ومن هذه العوامل أيضاً التضاريس، يشير هذا المصطلح إلى شكل سمة سطح الأرض لمنطقة معينة وهذه المكونات تؤثر على عملية التآكل فمثلاً السهل الفيضي يعد من أكثر التضاريس عرضة للتآكل وخاصة عند ارتفاع معدل المياه أما الصخور الرسوبية فهي تتعرض للتآكل بشكل أسرع من الصخور الصلبة.

ومن ضمن عوامل التعرية أيضاً هو الغطاء النباتي، فالغطاء النباتي يؤثر بشكل عكسي على عملية التعرية وكلما كان هناك نمو نباتي أكثر كلما بطئت حركة التعرية بسبب التصاق جذر النبات بالتربة وبالأجزاء الصخرية تحت الأرض وبالتالي يساهم في تقليل عملية التعرية خلال هبوب الرياح وعند سقوط الأمطار.

واخر عوامل التعرية أيضاً هو النشاط التكتوني أو الحركة التكتونية التي تساهم بإعادة تشكيل التضاريس ويؤدي إلى تحرك الصفائح الأرضي نحو الأعلى وهو يساهم بارتفاع جزء من القشرة الأرضية على الأجزاء الأخرى ويؤثر على عملية التآكل.

والان نكون قد وصلنا  لنهاية مقالنا لهذا اليوم وهو الإجابة عن السؤال صواب أو خطأ لعبارة أحد عوامل تعرية سطح الأرض هو الجليد صواب خطأ

الإجابة الصحيحة: عبارة صحيحة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
x