سوال وجواب

كم عدد سكان السعودية الأصليين لعام ٢٠٢٢ وكم عدد المقيمين

ما هو عدد سكان السعودية الأصليين 2022

تعد المملكة العربية السعودية من الدول فى الوطن العربى الأكثر سكانا،حيث أنها تعتبر إحدى الدول العربية ،وتصل مساحتها إلى ٢مليون كيلومتر،وهي أضخم دولة الشرق الاوسط، وموقعها الجغرافي جنوب غرب آسيا ،حيث يمثل الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية .

السكان الأصليون للملكة العربية السعودية ٢٠٢٢

أوضحت الدراسات عند إجراء آخر تعداد سكاني أن عدد السكان يرتفع بمعدل يومى إلى ألف نسمة .

عدد المقيمين الأجانب في المملكة العربية السعودية :-

تأتي الإحصائيات فى التعداد السكاني على هذا النمط :- وصل عدد الأجانب في عام ٢٠٢٢ الى ١٣مليون نسمة ، من الذين يمتلكون الجنسية العربية من الوطن العربى ،فى حين أن وصل عدد السكان السعوديين الأصليين إلى ٢٣مليون نسمة ،ووصل عدد السكان كليا حوالى ٣٧ مليون نسمة ،ولقد أكدت جهات مختصة أن السعودية سوف تشهد انخفاض كبير فى تواجد الغرباء فى المملكة ،بالإضافة إلى زيادة عدد السكان الأصليين ،وذلك بسبب الإجراءات الوقائية لفيروس كورونا .

سكان السعودية بدون أجانب لعام ٢٠٢٢

من المتوقع أن يصل عدد سكان المملكة فى عام 2050 الى 45 مليون نسمة ،ويبلغ نسبة الغرباء فيها بنسبة ٣٥٪، ولذلك عدد السكان الأصليون من غير الغرباء نسبتهم تصل إلى ٦٥٪ ،حيث تعمل الحكومة السعودية على اتخاذ الإجراءات التى تعتمد فيها على شغل الوظائف للسعوديين.

هناك مبادئ إرشادية وتوجيهية وذلك لإصدار أفضل نتائج التعداد السكاني فى السعودية والذى يبدأ من الربع الثاني من عام ٢٠٢٢ :-

المعايير الدولية للتعداد السكاني :-

يقوم التعداد السكانى على متابعة الأسس الدولية ،والتى تحتوى على جمع البيانات بطريقة تفصيلية لكل شخص ، بالإضافة الى تغطية كاملة لكل الأفراد المتواجدين داخل السعودية ، حيث أنها تعتمد على تاريخ مسبق للتعداد ، علاوة على ذلك فهو يتضمن بيانات المواقع الجغرافية والمناطق الصغيرة وجميع الفئات السكانية .

  • جودة أعلى للبيانات:-

تتبع المملكة نظام أفضل للمعايير الدولية والعمل على تمكين التقنيات الحديثة لجودة البيانات .

  • خصوصية البيانات:- 

يعمل على الحفاظ على ملكية بيانات الأفراد ،واستخدامها بهدف الأغراض الإحصائية ،حيث توعدت الهيئة العامة للإحصاء بأنها لم تشارك بيانات الأفراد مع أي جهات أخرى،ولهذا تعد من الأساسيات لكسب ثقة المجتمع والعمل على جمع البيانات بطريقة سليمة .

  • الاستدامة:-

الأساس فى تكوين بياناته أن تكون متوفرة فى سجلات البيانات الإحصائية ،وذلك لأنها سوف توفر أن تكون أساس جميع الاحصائيات المستقبلية ،بالاضافة الى تحديث بيانات الاشخاص بشكل دورى .

  • الكفاءة: –

يستخدم التقنيات الحديثة من أجل إجراء أفضل على مستوى عالى من الكفاءة وجودة البيانات والدقة المتناهية .

التطور في تعداد السعودية 2022 :-

  •  العد الذاتي الرقمي: – 

يلتزم التعداد السكانى طريقة استخدام جمع البيانات من خلال العد الميدانى،ولكنه يوجد العد الذاتي الرقمى وهذا عن طريق البوابة الإلكترونية لهذا الهدف حيث أنه متاح للأفراد المقيمين بالمملكة .

  • تحديث نطاق الاستبانة:- 

تحتوى الاستبانة على أسس جديدة تجعله يطابق المعايير العالمية ، وأنه مناسب للاحتياجات المحلية ،عن طريق الاستفادة من أحسن النماذج من الاستبيانات التى تستخدم فى دول منظمة التعاون الاقتصادي .

  • استخدام البيانات الجغرافية المكانية:- 

يستند التعداد السكاني على البيانات الجغرافية المكانية،عن طريق إتاحة تفعيل الصور التي التقطها القمر الصناعي ،

  • آلية حديثة لنشر البيانات:- 

يستخدم منهج جديد لنشر البيانات ،حيث أنه يعطى سلاسة في التعامل مع البيانات لكى يلبى الاحتياجات المختلفة للمستخدمين وتحقيق الشفافية .

  • سجلات البيانات الإحصائية:-

يشكل البرنامج التمكن من إنشاء قاعدة بيانات إحصائية للسكان ، حيث أنها تعمل على تقديم أفضل مشاريع للتعداد وعملية تحديث البيانات .

الوسوم

منار

مُهتمة بالكتابة بشكلٍ عام، وأيضًا بعلم النفس وأُحبُّ القراءة بالمواضيع المتعلقة به لدي اهتمام بالأعمال التطوعية مُحبة للعِلم والتعلُّم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى