طريقة حساب معاش التقاعد التأمينات الاجتماعية

2 مارس 2021آخر تحديث :
طريقة حساب معاش التقاعد التأمينات الاجتماعية
طريقة حساب معاش التقاعد التأمينات الاجتماعية

هناك عدد من الخطوات التي يتم إتباعها ليتمكن للمواطنين السعوديين من معرفة قيمة المعاش الذي يستحقه عندما يتم سن التقاعد والإيقاف عن العمل، وذلك من أجل معرفة مدى الحاجة إلى تطوير عمله في وظيفته حتى يتمكن من الحصول على قيمة معاش أكبر عند انتهاء الخدمة، وذلك وفقًا لنظام التأمينات الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية، كما تعمل مؤسسة التأمينات الاجتماعية بالمملكة على توفير عدد من البرامج العيش الكريم المواطنين أيضاً، ومن أهمها برنامج الأخطار المهنية، واليوم سوف نقدم لكم طريقة حساب معاش التقاعد التأمينات الاجتماعية تفصيلياً.

الراتب التقاعدي في التأمينات الاجتماعية

تم صدور نظام التأمينات الاجتماعية بالسعودية في عام 1389ه‍ / 1969م، ثم تم عمل بعض التعديلات في هذا النظام في عام 1421ه‍ / 2000م، ويتم العمل بهذا النظام بعد التعديلات الأخيرة إلى وقتنا الحالى، حيث يتم منح رواتب تقاعدية من قبل مؤسسة التأمينات للمواطنين عند الوصول إلى سن التقاعد المبكر أو النظامي، حتي يتمكنوا من أحياء عيشة كريمة بعد ترك العمل، كما يتم منح الرواتب التقاعدية أيضًا في حالة تعرض المواطن إلى إصابة عمل.

شروط صرف الراتب التقاعدي

ليتمكن المواطنين البالغين السن التقاعدي من صرف الرواتب الخاصة بمعاش التقاعد، يجب توافر بعض الشروط التي تم وضعها من قبل المؤسسة، ومن الشروط التي تم وضعها فى حالة التقاعد بشكل نظامي ما يلي:

  • لا يقل عمر المواطن عن 60 عاما.
  • يشترط أيضاً أن لا يتم العمل بعد التقاعد بأي وظيفة تابعة للنظام.
  • يحب أن تزيد عدد اشتراكات العامل عن 120 اشتراكا.
  • يتم الحصول على معاش التقاعد بعد بلوغ سن 60 عاماً بعد 60 شهراً من مدة الاشتراك على الأقل.

طريقة حساب معاش التقاعد التأمينات الاجتماعية

يرغب عدد كبير من المواطنين السعوديين في معرفة طريقة احتساب معاش التقاعد التأمينات الاجتماعية، ويتم ذلك عن طريق إتباع الخطوات التالية:

يتم احتساب المستحقّات الخاصة بالاشتراك التي سبقت تاريخ 1محرّم لعام 1422هـ كالتالي:

  • يتم احتساب الأجر الخاص بآخر سنتين من وقت الإشتراك كامل × المدة الخاصة بالاشتراك السابقة ÷ 600.
  • ويتم احتساب قيمة الإعانة الخاصة بالمعالين تساوي 20% لعدد 3 أفراد من العائلة، كما تساوي 15% لفردين فقط من العائلة، وقيمة 10% للفرد المعالج الواحد.

ويتم احتساب قيمة مستحقّات الاشتراك من تاريخ 1 محرّم لعام 1422هـ كالتالى:

  • من خلال متوسط أجر اخر عامين من مدة الاشتراك × مدة الاشتراك اللاحقة ÷ 480.
  • المعاش التقاعدي يساوى مجموع جميع البنود السابقة.

حاسبة راتب التقاعد التأمينات الاجتماعية

تحرص المملكة العربية السعودية على  توفير العديد من الخدمات الهامة بشكل إلكتروني، من أجل تسهيل إنجاز المهام إلكترونيا، حيث قامت بتوفير طريقة إلكترونية للاستعلام عن معاش التقاعد، ونقدم لكم الآن واحدة من أسهل الطرق التي يمكن من خلالها احتساب معاش التقاعد، والذي يتم استخدامها من قبل كثير من مواطنين المملكة لمعرفة قيمة المعاش المستحق:

  • أولاً يتم الدخول إلى الموقع الخاص بالتأمينات الإجتماعية مباشرة من خلال الرابط التالي من هنا.
  • ثم الضغط على خانة تسجيل الدخول، الموجودة في أعلى واجهة الموقع.
  • يتم إدخال إسم المستخدم وكلمة المرور في الأماكن المخصصة لذلك.
  • والآن قم بإدخال رمز التحقق والضغط على تسجيل الدخول.
  • سيتم إرسال رسالة على هاتفك تحتوي على  رمز تحقق يجب كتابته في الخانة المخصصة له، ثم الضغط على تحقق.
  • قم الآن بالنقر على  خانة المعاشات، الموجودة في القائمة الجانبية.
  • ثم الضغط على  معاش التقاعد من أعلى صفحة المعاشات.
  • بعد ذلك قم بتحديد سنة التقاعد، كما يجب تحديد النسبة الخاصة بزيادة الأجر وتحديد عدد المعالين.
  • وأخيراً يجب النقر على الحساب، حتي يقوم الموقع باحتساب قيمة المعاش التقاعدي الخاص بك.

تسوية المعاش التقاعدي

من أكثر الأمور الهامة لدى جميع الموظفين والعاملين في المملكة العربية السعودية، هي طريقة تسوية المعاش التقاعدي، لذلك يبحث جميع العاملين في القطاعات المختلفة في المملكة عن بنود تسوية المعاش، والتي سوف نذكرها لكم الآن في السطور التالية:

يتم تسوية المعاش التقاعدي للمواطنين العاملين بالمملكة العربية السعودية وفقاً لما نقدمه لكم في السطور التالية:

  • نظام التقاعد : تقوم المؤسسة بتسوية معاش التقاعد من خلال احتساب كامل مدة النظامين، وذلك وفقًا لأحكام نظام التقاعد، والى أساس الراتب الأخير التي تم صرفة للموظف.
  • نظام التأمينات الاجتماعية : يكون العامل مستحق في هذه الحالة من خلال احتساب كامل الفترة بين النظامين، وذلك وفقًا لأحكام النظام الخاص بالتأمينات الاجتماعية، وعلى أساس متوسط أجر الموظف في آخر عامين، وذلك في حالة عدم زيادة هذا المتوسط عن الراتب الأخير التي تم صرفة للموظف، أما في حالة زيادة المتوسط عن الراتب الاخير التي حصل عليها الموظف، يتم احتساب المعاش وفقاً لنظام التقاعد.
  • يتم احتساب معاش التقاعد من خلال احتساب معاش عن المدة الخاصة بالاشتراك، وذلك وفقًا لنظام التأمينات الاجتماعية على أساس متوسط أجر العامل في آخر عامين من العمل.
  • تقوم المملكة العربية السعودية بصرف مجموع الراتبين للموظفين المتقاعدين كراتب تقاعدي بعد تسوية المعاش.

أنواع المعاشات التقاعدية في التأمينات

تقوم مؤسسة التأمينات الإجتماعية بمنح المعاش التقاعدي وفقاً لعدد من البرامج، سوف نذكرها لكم في النقاط التالية :

المعاش التقاعدي

  •  هو برنامج الزاميا لجميع المواطنين في السعودية، ويقوم فيه المواطن بدفع 9% من الراتب الشهري، حتي يتم تغطية التأمين، كما تتكفل الشركة التي يعمل بها العامل بنسبة 9% ايضا، ولا يتم خصمها من راتب الموظف، ويتم استحقاق الموظف لهذا المعاش في حالة الوفاة أو التقاعد أو الإصابة.

الأخطار المهنية

  •  وهذا النظام يقوم يتكفل جميع الرعاية الصحية للمشتركين، في حالة إصابات العمل، كما يمنح هذا النظام إلى جميع مشتركين معاش التقاعدي بقيمة متوسط الدخل الشهري لهم، لآخر 3 أشهر في حالة التعطل الكامل عن العمل.

التأمین ضد التعطل عن العمل

  • هذا النظام بعرف بالمملكة بإسم نظام ساند، حيث يعمل على توفير معاش شهري المواطن وعائلته في حالة التعديل عن العمل، وذلك في حالة الظروف الطارئة التي خرجت عن إرادة العامل، ويوفر هذا النظام الحد الأدنى من راتب المشترك وأسرته.

التواصل مع التأمينات الاجتماعية

قامت مؤسسة التأمينات الاجتماعية بالمملكة بتوفير العديد من الطرق التي يمكن من خلالها التواصل بين الموظفين التأمينات الاجتماعية بسهولة، ليتمكن جميع العاملين من التواصل مع المؤسسة للاستعلام عن المعاش التقاعدي والاستفسار عن اي سؤال حول المعاشات، حيث يمكن الدخول الى موقع مؤسسة التأمينات الاجتماعية كما ذكرنا سابقاً، أو الإتصال على الرقم التالي 8001243344 بشكل مجاني، كما يمكن الإتصال على أحد الارقام التالي 0096611808777، أو يمكن أيضا التواصل من خلال رقم الفاكس وهو 00966112668900.

وإلى هنا نكون وصلنا الى ختام مقال اليوم، وقدمنا لكم طريقة حساب معاش التقاعد التأمينات الاجتماعية، كما قمنا بذكر جميع البنود والشروط الخاصة بهذا الموضوع الهام، ليمكنكم معرفة قيمة المعاش التقاعدي بسهولة من خلال الخطوات التي تم ذكرها في المقال أو التواصل مع مؤسسة التأمينات الاجتماعية من خلال الأرقام التي قدمناها لكم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
x