متاحف السعودية

متحف الحمنة التراثي | للقديم عنوان

عندما نكبر على احترام وتقدير العادات والتقاليد، ونرث مهمة الحفاظ على الهوية الثقافية والموروث الحضاري جيل بعد جيل. وفي خضم التغيرات والتحديات، وعصر العولمة الذي اذاب الحدود والاختلافات، ليصبح معه العالم حقاً قرية صغيرة. تعمل دول ومنظمات وجمعيات على توثيق تاريخ وجب على الأجيال القادمة معرفته والإلمام به. يأتي هنا دور الجهد الفردي في متحف الحمنة التراثي ليقدم نموذج الشخصية المبادرة دون الإنتظار او الاتكال على الغير لتبدأ الخطوة الأولى التي تبصر النور.

نبذة مختصرة عن قرية الحمنة وتأسيسها

تأسست القرية علي يد الشيخ صقر بن شلاح رحمة الله عليه وعدد من وجهاء القبيلة. تعتبر المركز الرئيسي لقبيلة الشلالحة والقمشان، يقطنها عدد من لا بأس به من مختلف فروع قبيلة مطير ومن خارجها.

يوجد بها العديد من الدوائر الحكومية، منها مركز إمارة الحمنة، مراكز ومرافق خدمية تعليمية وصحية، كما يوجد بها ملاعب رياضية ومحلات تموينية.

موقع قرية الحمنة التراثي

تقع قرية الحمنة (بادية الشلالحة) على طريق الهجرة الواصل بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، تبعد عن المنطقة الإدارية (المدينة المنورة) ١٨٠ كيلومتر جنوباً. تتبع إدارياً لمحافظة وادي الفرع. يتبع الحمنة أكثر من ١٨ قرية من أهمها: قرية الفرن، قرية البقعية، قرية المواريد، قرية الفارع، قرية وريقة، قرية رعل، قرية منتزهات الفارع، قرية مشرفة، قرية عشر، قرية صلا، قرية الراجف وعدد سبعة هجر أخرى. يزيد عدد سكانها ٥٠٠٠ نسمة.

متحف الحمنة التراثي بدايته ومراحل تطوره وشهرته:

بقطع ومقتنيات شخصية للشيخ حضيض عائض المطيري رحمة الله عليه ورثها عنه ابنه الشيخ عائض حضيض عائض المطيري تبلورت فكرة تأسيس المتحف، غرفتين امتلأت جوانبهما حتى ضاق بها المكان، ما استدعى بناء وتجهيز مبنى مستقل بمساحة واسعة على مقربة من سكن المالك يضم أربع قاعات فسيحة.

وبترخيص رسمي من هيئة السياحة والآثار، تحولت الفكرة الى مشروع متكامل تساهم فيه الحكومة بالدعم والإهتمام مثل إقامة الفعاليات والأنشطة الثقافية والاحتفالات في مناسبات كاليوم الوطني والأعياد يحضرها عدد من مسئولي المحافظة واعيان المنطقة حتى أصبح المتحف بل والقرية برمتها مقصداً لسالكي طريق الهجرة وجميع أبناء المملكة.

تولت الهيئة العامة للسياحة والآثار أيضاً تنظيم الزيارات الرسمية كزيارة القنصل الياباني ماسايوكي مياموتو وزوجته، كما كان المتحف إحدى المحطات في رحلة الرحالة ناصر القصبي.

إضافة مساهمة وتعاون أبناء المنطقة في التبرع بأي قطع نادرة يمتلكونها مسجل عليها أسماءهم في إثراء المتحف.

بذل الشيخ عائض المطيري الكثير من الجهد والوقت لتطوير المتحف ولفت الأنظار إليه من خلال تفعيل وسائل التواصل الاجتماعية والصحف الإلكترونية لٌإستقطاب المهتمين من داخل وخارج المملكة.

أقسام متحف الحمنة التراثي

نظمت قاعات المتحف المتنوعة بطريقة سهلة تسمح للزوار التنقل بينها وهي مقسمة كالتالي:

ركن الملابس النسائية والملابس الرجالية ومستلزمات العروس
  • ركن الملابس النسائية والملابس الرجالية ومستلزمات العروس
ركن الأسلحة من خناجر وسيوف وبندقيات
  • ركن الأسلحة من خناجر وسيوف وبندقيات
ركن الأدوات المنزلية ومستلزمات المطبخ
ركن الأدوات المنزلية ومستلزمات المطبخ
  • ركن الأدوات المنزلية ومستلزمات المطبخ
ركن الأدوات الحجرية من رحى ومسن للسكاكين
  • ركن الأدوات الحجرية من رحى ومسن للسكاكين
  • ركن الأدوات الفخارية
  • ركن الجلديات وحوافظ السوائل
  • ركن الأدوات الزراعية
  • ركن المنسوجات والحياكة اليدوية
  • ركن العملات الإسلامية

أوقات زيارة متحف الحمنة التراثي

يستقبل المتحف الزوار على مدار الأسبوع، بينما تتفاوت أوقات الزيارة في ظل وباء الكورونا، كما هي الحال في المناسبات والأعياد. بينما يكون جدول الزيارات كالتالي في باقي الأيام:

  • من ٧ وحتى ٩ مساءً من السبت وحتى الخميس
  • من ٤ وحتى ٧ مساءً الجمعة

عنوان ورقم هاتف متحف الحمنة التراثي

  • العنوان: يقع المتحف في منطقة الحمنة ٢٩٥٨٢، طريق الهجرة بين المدينة المنورة وجدة، مخرج رقم ١٧ بالمملكة العربية السعودية
  • الهاتف: ٦٥٣٦ ٥٥٨ ٥٠ ٩٦ ٠٠

متاحف أخرى بالقرب من متحف الحمنه

متحف المدينة الإعلامي للتراث

متحف الحمنة التراثي مدعاة للفخر ونموذج مشرف يجب الاحتذاء به تطبيقاً لمقولة “شخص واحد يستطيع إحداث تغيير”. تغيير إيجابي محفز للآخرين بالتفكير والإبداع والمبادرة.

“للقديم عنوان”وعلى رأي المثل “من فات قديمه تاه!

(Visited 16 times, 1 visits today)
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى