متاحف السعودية

قصر خزام جدة المعلومات الكاملة حول القصر

قصر خزام أحد القصور الملكية السعودية والمعالم التاريخية التي بناها وسكنها الملك عبد العزيز آل سعود بعد أن كان يقيم لفترة من الزمن في بيت نصيف وهو قصر تاريخي يقع في مدينة جدة غرب المملكة العربية السعودية.

يعد القصر أول مبنى في السعودية يستخدم فيه الحديد والأسمنت وقد وضعت صورة بوابته على العملة الورقية السعودية فى عام 1955.

تاريخ قصر خزام :-

قصر خزام في عهد الملك عبدالعزيز :

أمر الملك عبدالعزيز ببناء القصر عام 1928 واستغرق البناء خمسة أعوام بواسطة مجموعة المعجل وتم الانتهاء من بناءه عام 1932.
وسمي قصر خزام بهذا الاسم لكثرة وجود نبات الخزامى في المنطقة التي بني عليها وقد كان مقراً للملك عبد العزيز آل سعود ثم لابنه سعود بن عبد العزيز.
وشهد قصر خزام الكثير من الأحداث المهمة لعل أهمها أول اتفاقية سعودية للتنقيب عن البترول في 29 مايو 1933.
وقد استخدمه الملك كديواناً يستقبل فيه الضيوف والمسؤولين وعامة الشعب فقد شهد القصر توقيع اتفاقيات ومعاهدات ومذكرات سياسية مهمة في تاريخ السعودية.
وقد تم توقيع مذكرات متبادلة مع مصر بشأن بعض المشاريع العمرانية في 29 يوليو 1940.
وفي عام 1943 تم توقيع معاهدات صداقات وحسن جوار واتفاقات تجارية مع عدة دول منها الكويت وبريطانيا وسوريا والولايات المتحدة وباكستان .

قصر خزام في عهد الملك سعود :

حول الملك سعود قصر خزام الى مكاتب إدارية في عام 1963 بعد وفاة الملك عبد العزيز فضم القصر إلى قصور الضيافة وأضاف إليه مرافق عديدة ووضع صورة بوابته الرئيسية على العملة الورقية للمملكة عام 1955.

قصر خزام في عهد الملك فهد بن عبد العزيز :

حيث أمر بتحويل قصر خزام جدة إلى متحف أثري بعد أن حول إدارته إلى وكالة الآثار والمتاحف بوزارة المعارف عام 1981 فقامت الوكالة بترميم جزء من مقدمة القصر وافتتح في مارس 1995.

مكونات قصر خزام :-

يتكون القصر من طابقين وملحقات في الجانبين الجنوبي والغربي.
محاط بسور ارتفاعه يقدر بثلاثة أمتار تقريباً.
يوجد مدخل رئيسي وهو بوابة عالية مكونة من برجين متقابلين و متشابهين في التصميم المعماري والزخرفي ومدخل آخر شبيه له ولكنه أصغر منه ، وقد شيدا في وقت لاحق بعد الإنتهاء من بناء القصر باستخدام الأحجار الجيرية الصلبة المقطوعة من ساحل البحر الأحمر.
يوجد في فناء المتحف مجموعة صخور كبيرة تحوي نقوش صخرية ورسوم لحيوانات كانت موجودة في منطقة أبحر الشمالية تعود للعصر الحجري.
وتوجد ثلاث وجهات للقصر وهي الوجهة الشمالية التي تطل على مصلى العيد ، والوجهة الجنوبية وتطل على حي النزلة اليمانية ، والوجهة الغربية تطل على منطقة السبيل.

متحف خزام التاريخي :-

يضم المتحف آيات قرآنية ولوحة أخرى تعرّف بالمتاحف الموجودة في السعودية وصوراً للمسجد الحرام والمسجد النبوي بعد التوسعة في عهد الملك فهد بن عبد العزيز.
ويضم ايضا مركب صيد تقليدي يوضح أهمية الثروة البحرية لسكان جدة ويتميز المتحف بسقف عالي مزين بثريتين (نجفتين) وسلم طويل مفروش بسجادة حمراء.

قاعات متحف خزام :-

بعد تحويل قصر خزام الى متحف تم تقسيمه إلى ست قاعات تضم محتويات حسب العصور التاريخية متدرجة من العصور القديمة مروراً بالعصور الحديثة نذكرها فيما يلي :

قاعة عصور ما قبل التاريخ :

تضم الأدوات التي كان يستخدمها الإنسان الأول في الجمع والالتقاط والصيد والترحال حيث صنع أدواته من المواد المتوفرة في البيئة ومن أهمها الحجارة والأدوات المعروضة هي مفارم ومكاشط وسواطير ورؤوس سهام.
كما تضم قطعاً فخارية من حضارة العبيد تعود إلى أكثر من خمسة آلاف عام وهي من المنطقة الشرقية.
وقطع أثرية من موقع تيماء تعود إلى 550 عاماً قبل الميلاد ومن مدائن صالح (100-300 قبل الميلاد) ، ودومة الجندل (1250 قبل الميلاد) ونجران (850- 250 قبل الميلاد) وديدان (400 قبل الميلاد) و صخور وأحجار أخذت من حفرية أصحاب الأخدود بنجران.

قاعة العصور الإسلامية :

وتضم القاعة رسوماً توضح انتشار الإسلام في العالم وصوراً للأماكن المقدسة وطرق الحج المصري ونسخاً من المصاحف ونماذج من العملات الإسلامية.
وعدداً من الأحجار الشاهدية التي عثر عليها في مقبرة المعلاة بمكة المكرمة ومخطوطات إسلامية وأواني فخارية وحجرية وصورة لمسجد عمر بن الخطاب بالجوف.

قاعة جدة :

وتحتوي على معروضات عن مدينة جدة ومراحل تطورها من خلال صور وخرائط قديمة للمدينة بسورها القديم وبواباتها مثل بيت نصيف المجسم في منتصف القاعة.
ومعلق على الجدران صور لأشهر بيوت جدة وصورة لمنارة الشافعي التي تعد أقدم منارة في جدة.

قاعة الملك عبد العزيز :

يوجد بها مجلس الملك عبد العزيز بمقاعده التركية ذات اللون الأحمر وزخارفها الذهبية ويتصدر المجلس كرسيه وعصاه الخشبية وتليفونه الأسود القديم.
إلى جانب الصور التاريخية النادرة مع رؤساء الدول والوفود الرسمية للمملكة مثل صورته التي التقطت عام 1945م مع ملك مصر فاروق وأخرى مع الرئيس الأمريكي روزفلت ومع حاكم الكويت مبارك الصباح ، والعديد من المراسلات والوثائق المكتوبة بخط اليد والموقعة منه شخصياً.

قاعة الملك سعود بن عبد العزيز :

تحتوي على مكتبة من الخشب خاصة بالملك سعود و عصاه وتليفونه وسيوفه وطقم شاي خاص به مصنوع من البورسلين الفاخر باللونين الأبيض والأزرق القاتم و صحن مطلي بالذهب.
وعملات ورقية ومعدنية صكت في عهده وبعض النياشين والأوسمة التي تقلدها وعدد من الطوابع وبعض من المقتنيات الخاصة كالثلاث مرايات.
كما تضم العديد من الوثائق والمراسلات والمطبوعات القديمة في عهده و صوره مع رؤساء الدول والوفود الرسمية للعديد من الدول التي تبلغ حوالي 70 صورة.

قاعة التراث الشعبي :

وتحوي كل ما يتعلق بالتراث الشعبي مثل الملابس التقليدية والحلي الفضية التراثية لبعض مناطق المملكة وأدوات معيشية كأدوات المطبخ والأواني ودلال القهوة.
وأدوات الغسيل كالمكواة والأسلحة وأدوات كتابية مثل المحبرة والألواح الخشبية التي يكتب عليها وبعض المصنوعات المحلية الجلدية و الأعمال اليدوية المصنوعة بالسعف.

يحظى المتحف بزيارات عديدة من قِبل طلاب المدارس والباحثين والدارسين في هذا المجال والمواطنين والمقيمين والوفود الرسمية وضيوف الدولة والسفراء والقناصل والوفود الأجنبية من كل أنحاء العالم.
وقد أعلنت أمانة جدة مؤخراً عن مشاريع جديدة ستقوم بها شركة جدة للتنمية والتعمير منها تطوير منطقتي قصر خزام والسبيل بهدف تطوير كامل المنطقة بدءاً من قصر خزام ووصولاً إلى وسط البلد و محور الملك عبد الله الثقافي.
إضافة إلى تخصيص مقر دائم لمنظمة المؤتمر الإسلامي وتوسعة البنك الإسلامي والتجديد الحضري للمنطقة وزيادة رقعة المساحات الخضراء وحل المشاكل الأمنية والمرورية بالمنطقة ودعم التنمية الاقتصادية.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
x