متاحف السعودية

متحف دار الأجداد بالقصيم

تعتبر المتاحف واحدة من مناهل المعرفة ذات الأهمية الكبرى في الدول المتقدمة، وهي مصدرًا وافرًا للتعلم، والتعرف على حضارة الأجداد وتراثهم وهي أحد وجهات السياح والزائرين، وفي هذا المقال سنتناول متحف دار الأجداد احد اشهر متاحف السعودية ، ونتعرف على أوصافه ومعالمه.

موقع متحف دار الأجداد:

يقع المتحف في منطقة القصيم وتحديدًا بمدينة الرس، وهي منطقة تعج بالمقتنيات الأثرية، والكنوز التراثية التي تنقل تاريخ الأجداد وترسم صورة جلية عن أساليب معيشتهم وأنماط حياتهم، وتعود بعض هذه المقتنيات إلى عهود الجاهلية.

متحف داخل بيت:

المتحف متواجد بداخل منزل ذو طراز شعبي بناءه من طين، ومازال المبنى محتفظًا بعراقة مظهره، وشكله الأثري، تعود ملكيته إلى إحدى العائلات بمدينة الرس حيث تم بيعه لضيف الغفيلي الذي قام بتجديده وترميمه. وفرشه بأثاث ومقتنيات أثرية قام بتجميعها.

تتسم قاعات المتحف المتعددة بالاتساع في المساحة، ويضم المتحف عدد من الردهات والغرف مفروشة بأثاث تراثي، وتعرض محتويات المتحف بأكثر من طريقة ويستعان على ذلك ببعض المقتنيات من التراث.

تقسيم متحف دار الأجداد:

قسم المتحف إلى عدة مجموعات كالآتي:

  • مجموعة الضيافة العربية، ومعدات القهوة وتشمل دلات القهوة بأحجام متباينة وطرز مختلفة، والأباريق، والهون ، والمباخر، ومعدات التحميص، والطواحين.
  • مجموعة الأسلحة حيث يحتوي المتحف على بعض الأسلحة القديمة كالسيوف والرماح والخناجر والبنادق.
  • مجموعة الأواني والتي منها أواني الطهي القديمة، وآنية الطعام والشراب ومنها القدور، والصحاف، والصواني، والتباسي المصنوعة من الفخار، والرحى المصنوعة من الأحجار والتي تستخدم في طحن الحبوب.
  • مجموعة الملابس والتي تشمل أردية نسائية، حلي ومجوهرات، وأدوات زينة.
  • مجموعة الصور الفوتوغرافية والتي تعود لبعض المدن والأماكن القديمة المعلقة على حوائط المتحف.
  • مجموعة معدات للري والزراعة تشتمل على فئوس ومحاريث وأدوات للري، ومناجل.
  • مجموعة السيارات القديمة بالرغم أنها ليست تراثية إلا أن الغفيلي الذي بنى المتحف كان يحب السيارات ويوليها اهتمامًا خاصًا باعتبارها توثيق لمراحل حضارية في حياة سكان المملكة السعودية لذا كان الغفيلي يقوم بصيانة هذه السيارات ويعرضها أمام متحف الأجداد.
  • يبلغ عدد السيارات بمتحف الأجداد 20 من السيارات العريقة وكانت السيارة بويك طراز 1915 هي الأقدم بين هذه السيارات.
  • يتمتع رواد المتحف بإمكانية قيادة هذه السيارات على سبيل التجربة ليمروا بها بين الأماكن السياحية والأثرية بمدينة الرس.
  • وقد اشترك المتحف في مسيرة قام بتنظيمها هيئة التراث الوطني والسياحة العامة حيث كانت هذه المسيرة من منطقة الدرعية إلى منطقة رالي حائل.

طرق عرض محتويات متحف دار الأجداد:

طرق عرض محتويات متحف الأجداد
عرض محتويات متحف الأجداد

ويتم عرض محتويات المتحف في الغرف والردهات، وتوضع القطع الأثرية على أرفف قديمة الطراز تسمى “سيمان”.

تتميز جدران متحف الأجداد ببساطتها وخلوها من الزخارف، ويتم تزيينها ببعض اللوحات والصور الفوتوغرافية القديمة، ومعلق عليها العديد من الأسلحة وخاصة السيوف القديمة والبنادق.

أحد غرف المتحف يطلق عليها غرفة الديوان أو الديوانية، تحتوي هذه الغرفة على “الكمار”، و”الوجار”، وهما من المعدات التي كانت تستخدم قديمًا في إعداد القهوة وتقديمها في الضيافة، والكمار هو أحد أنواع الرفوف التي كانت مخصصة لوضع آنية القهوة وأباريقها ودلالها، وقد كان يصنع من أنواع من الطين.

الأوقات المقررة لزيارة متحف دار الأجداد:

يقوم متحف الأجداد باستقبال زواره من عشاق التراث وهواته من سكان مدينة الرس ومنطقة القصيم أو من غيرهم من خارج المدينة، ومواعيد الدخول متاحة كل أيام الأسبوع من الساعة الرابعة عصرًا حتى الساعة التاسعة مساءً.

يعتبر متحف الأجداد قيمة تاريخية كبيرة بالنسبة لسكان المملكة السعودية، وهو مزار هام ومصدر جذب سياحي للزائرين من محبي القديم وعشاقه من داخل المملكة أو من خارجها.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى