مجلس ………………………… ويختص بوضع الانظمة واللوائح ومراجعة تقارير أداء الاجهزة الحكومية

14 يناير 2023آخر تحديث :
مجلس ويختص بوضع الانظمة واللوائح ومراجعة تقارير أداء الاجهزة الحكومية
مجلس ويختص بوضع الانظمة واللوائح ومراجعة تقارير أداء الاجهزة الحكومية

يهتم الطلاب بمعرفة الإجابة النموذجية لسؤال مجلس يختص بوضع الانظمة واللوائح ومراجعة تقارير أداء الاجهزة الحكومية ولذلك فإننا في هذا المقال سنتحدث حول هذا المجلس وأهميته في الدولة السعودية اليوم حتى نتمكن من التوصل معاً للإجابة الصحيحة.

تعتمد المملكة العربية السعودية على مجلس الشورى في كثير من الصلاحيات ويتم تعيين أعضاء المجلس بصلاحيات الوزير، ومن أبرز صلاحيات الأعضاء هو إبداء رأيهم في السياسات العامة للدولة وخاصة التي تُحال إليهم من رئيس الوزراء ومن أبرز المهام :

  1. تعد مناقشة الخطة العامة الخاصة بالتنمية الاقتصادية للبلد والاجتماعية من أبرز صلاحيات أعضاء مجلس الشورى
  2. يتم دراسة الأنظمة واللوائح وكافة المعاهدات الدولية والاتفاقات والامتيازات من قبل مجلس الشورى
  3. من مهام مجلس الشورى هو تفسير الأنظمة.
  4. يناقش مجلس الشورى التقارير السنوية التي تقدمها كافة الوزرات في الدولة، والأجهزة الحكومية الأخرى، ويتم تقديم الاقتراحات بحسب ما يروه مناسب

هناك العديد من المواد التي تنظم عمل مجلس الشورى حتى يكون أكثر تنظيماً و لايتم الاختلاف بين الأعضاء بشكل قانوني من أبرزها أنه يجب حضور ثلثا أعضاء المجلس على الأقل حتى يكون الاجتماع نظامي ومن بين الثلثين أن يكون الرئيس أو من ينوب عنه حاضراً.

كما لا تكون القرارات التي تم اتخاذها في المجلس قانونية إلا إذا تم الموافقة عليها بالأغلبية، كما أن القرارات التي يتخذها المجلس يتم رفعها لرئيس الوزراء ثم يحيلها لمجلس الوزراء من أجل دراستها وإذا اتفقت وجهات النظر وموافقة الملك عليها إقرارها.

أما بشأن الأنظمة والمعاهدات أو الامتيازات والاتفاقات الدولية فإنها تتم بوجب مرسوم ملكي بعد أن يتم دراستها والموافقة عليها من قبل مجلس الشورى، ومن بين أعضائه يجب أن يكون هناك لجان متخصصة لممارسة الاختصاصات ويمكن تأليف لجان خاصة من قبل الأعضاء من أجل بحث أي مسألة بحسب جدول أعمال المجلس.
والان بعد شرح هذه الاختصاصات والمهام لابد أنك تكون قد توصلت لإجابة السؤال الذي يقول: مجلس يختص بوضع الانظمة واللوائح ومراجعة تقارير أداء الاجهزة الحكومية

الإجابة الصحيحة: مجلس الشورى

 

 

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة