من أول من أثبت أن للهواء كتلة؟ هوك بويل تورشيللي جاليليو

salma14 يناير 2023آخر تحديث : منذ 3 أسابيع
salma
الدراسة في الرياض
من أول من أثبت أن للهواء كتلة؟ هوك بويل تورشيللي جاليليو
من أول من أثبت أن للهواء كتلة؟ هوك بويل تورشيللي جاليليو

من أول من أثبت أن للهواء كتلة؟ هوك بويل تورشيللي جاليليو يعد هذا السؤال من الأسئلة غاية الأهمية في مادة الفيزياء وذلك لأن درس كتلة الهواء من الدروس المهمة للتحضير للاختبارات على السعودية اليوم سنقدم إليكم شرحاً كاملاً حول هذا الموضوع حتى نتوصل معاً للإجابة الصحيحة.

هل الهواء له كتله ويشغل حيزا؟

 

يتكون الهواء من مجموعة من الغازات، كما ذكرنا لكم أنه مادة، وبالتالي فهو يحتوي على مكونات أساسية تدخل في تركيبته، لذلك فهو مثل أي نوع من المواد سواء كانت صلبة أو سائلة، ومن بين الهواء التالي.

هل يشغل الهواء حيزا

هناك العديد من الأسئلة التي لابد الإجابة عنها حتى نتمكن من فهم الدرس والتوصل للإجابة الصحيحة، مثل ما إذا كان الهواء له وزن يشغل حيزاً من الفراغ أم لا؟ فمثلاً كيف يمكنني أن أعرف أن الهواء مادة أم لا.

هناك طريقة من أجل اثبات ما إذا كان الهواء مادة أم لا وتتم من خلال تفجير البالون، فالبالون قبل أن يتم نفخه يكون فارغاً وليس له شكل معين ولكن عند نفخ الهواء بداخله فإنه يتمدد وبالتالي ستتمكن من معرفة أن البالون أصبح ممتلئاً وبالتالي فإن الهواء يشغل مساحة.

وستلاحظ أن منطادًا ممتلئاً بالهواء يغرق على الأرض، ولكن هل الهواء يأخذ مساحة أم لا، وبالتالي فإنه لا يمكنك تفجير البالون لأنه لا يمكنك تفجير البالون وذلك لأن الهواء المحبوس داخل الزجاجة يمنع البالون من الانتفاخ.

وهناك صيغة معينة من أجل معرفة كتلة الهواء وهي m = M * V ، حيث V هي مقدار المادة في الشامات، وتعد M هي الكتلة المولية للهواء، حيث يبلغ متوسط الكتلة المولية للهواء هي 28.98 غم / مول وتحصل على كتلة من الهواء بالجرام.

هل يوجد للهواء كتلة وحجم

يعد الهواء هو كتلة ولها وزن يتضمن 78% من غاز النيتروجين و21% الاكسجين وكذلك كميات كبيرة من غاز الأرغون وكذلك على ثاني أكسيد الكربون وكذلك على الكربون والكثير من المكونات الأخرة ولذلك فإن الهواء هو خليط من الغازات.
والان نكون قد وصلنا لنهاية المقال وهو الإجابة عن السؤال: من أول من أثبت أن للهواء كتلة؟ هوك بويل تورشيللي جاليليو

الإجابة الصحيحة: جاليليو

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
x