معلومات عامة

أشهر 12 موقع طبي للمعلومات الطبية حول العالم

يمكن أن يكون أمرًا بالغ الأهمية عند وجود كم هائل من البيانات على شبكة  الإنترنت والذي يجعل من الصعب أحيانًا التمييز بين الحقيقة وعكسها. وبشكل خاص عندما يتعلق الأمر بالبيانات الطبية، لأن الجميع تقريبًا يبحثون الآن عن الأعراض التي يشعرون بها عبر الإنترنت. وقد يؤدي سوء التواصل أو المعلومات غير الصحيحة إلى تجاهل المريض للأعراض الخطيرة وسوء حالته الصحية.

توفر العديد من مواقع الويب على الإنترنت معلومات طبية. ولكن على المرء التأكد من أن المصدر الذي يختاره ذو جودة عالية. لهذا السبب قمنا باختيار قائمة من المواقع التي تساعد المرضى في التأكد من حصولهم على معلومات صحية دقيقة. والتي ستسمح لهم بالتحكم في صحتهم عند استخدام الإنترنت للبحث عن ما يبغونه.

أفضل مواقع طبية مجانية باللغة العربية 

الطبي

الطبي من أولى المنصات العالمية التي  تقدم مختلف الاستشارات الطبية عن بعد وتسمح للمرضى بالتواصل مع الأطباء المعتمدين مباشرة من خلال مكالمة هاتفية أو محادثة نصية. يقدم محتوى طبي موثوق به، مكتوب من قبل 10 آلاف طبيب معتمد للقارئ العربي،  حصل الموقع على جائزة القمة العالمية لأفضل محتوى صحي رقمي.

WebTeb 

يقدم ويب طب معلومات طبية وصحية ذات ثقة وشاملة للقارئ العربي أينما كان. يهدف أيضًا إلى أن يكون منصة عربية متكاملة للتواصل بين المواطن العربي والعاملين على تقديم الخدمات الطبية والصحية المختلفة مثل الأطباء والعيادات والمستشفيات والصيدليات وشركات الأدوية وشركات التأمين الطبي والمتخصصين في تقديم أنواع العلاج المختلفة، بجانب التثقيف والتوعية الصحية مما يتوافق مع القيم المهنية والأخلاقية.

Medical way ميديكال واي

موقع طبي يضم مجموعة من أطباء في مختلف التخصصات يهدف إلى نشر الوعي الطبي بين المجتمع العربي بطريقه سلسة ومبسطة.

يحتوي الموقع على مقالات عديدة مختلف المجالات الطبية وكذلك الأعشاب وفوائدها، ومعلومات طبية مبسطة تحت عنوان معلومة تهمك.

يهتم أيضًا بصحة المرأة وطرق العناية بالبشرة والشعر، ونصائح للحمل والولادة.

كما يوفر الموقع استشارات تفاعلية ونصائح طبية للجمهور.

Estshara 

Estshara موقع يهدف إلى جعل استشارات الرعاية الصحية متاحة للجميع في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. يهدف استشارة إلى مساعدة الآخرين في الحصول على المشورة الطبية الدقيقة التي يحتاجونها بأسهل طريقة ممكنة.

Doctory 

يعد أحد أفضل المواقع الطبية التي تقدم معلومات صحية موثوقة من قبل كل من المرضى والمهنيين الصحيين في جميع أنحاء الشرق الأوسط، حيث يسعى إلى تقديم معلومات صحية عالية الجودة وموثوقة ويمكن الوصول إليها بسهولة باللغة العربية. يعتقد Doctori أنه يجب على جميع الأشخاص الاهتمام بصحتهم. لتحقيق هذا الهدف، يجب توفير معلومات موثوقة وسهلة الفهم باللغة العربية ، مما يساعد على تحسين صحة جميع المتحدثين بها.

Mayo Clinic

يوفر مايو كلينك معلومات تفصيلية عن الحالات والأمراض الطبية بواسطة تصفح مئات أوصاف المرض في مدقق الأعراض. كما ويشارك أكثر من 3300 طبيب وعالم وباحث في الموقع خبراتهم لتمكين المرضى من خلال أبحاثهم المشتركة. يتضمن المحتوى كل من التعريفات والأعراض والأسباب وعوامل الخطر والمضاعفات و الاختبارات و التشخيص و العلاجات والأدوية والوقاية.

أفضل مواقع طبية مجانية باللغة الانجليزيه 

Smartpatients

تكمن الفكرة في ذلك الموقع هي السماح للقراء بالتعرف على التطورات العلمية المتعلقة بظروفهم الصحية من خلال المحادثات، بجانب مشاركة أسئلتهم مع الأعضاء الآخرين وطمأنة مخاوفهم، واستخدام ما تعلموه في سياق حياتهم الخاصة، بالإضافة إلى أن محرك البحث يسمح للمستخدمين بالعثور على التجارب السريرية التي يهتمون بها ومناقشتها مع المجتمع وتتبعها. فإنه أمر مهم للغاية لأن العديد من خيارات العلاج، خاصة للسرطان، لا تتوفر إلا من خلال تلك التجارب.

MedlinePlus

هو موقع يوفر معلومات حول الأمراض والحالات والمشاكل الصحية بلغة مفهومة إلى أي شخص. بجانب ذلك ، يمكن للمرضى استخدام ذلك الموقع للتعرف على العلاجات الحديثة، كمعلومات عن دواء أو مكمل معين، أو تعلم معاني الكلمات الطبية، أو مشاهدة مقاطع فيديو أو رسوم طبية توضيحية.كذلك يمكن للمرضى الحصول على أحدث الأبحاث الطبية حول حالاتهم الصحية أو عن التجارب السريرية.

The Medical Futurist

هذا الموقع الإلكتروني يمتلأ بالأخبار والنصائح الطبية الموثوق بها، من بين أكثر من 11000 مصدر اختير بعناية ومراقب باستمرار في أكثر من 180 تخصص. حيث يمكن لمتخصصي الرعاية الصحية والمرضى الوثوق في المعلومات والحصول على مشورة من مصادر ذات ثقة وصلة. وذلك فقًا لمنظمة الصحة العالمية، فهو مورد هائل ومتاح للجميع بشكل مجاني.

Drugs.com

أهم ما يميز ذلك الموقع أنه يقدم أبحاث هارفارد الصحية بناءً على خبرة تتعدى الـ 9000 طبيب من هيئة التدريس في كلية الطب بجامعة هارفارد توفيرًا لمعلومات موثوقة عن صحة المريض وقاموس طبي مدعوم من Stedmans ، والذي كان المورد ذو الثقة الأكبر في مهنة الطب منذ عام 1911.

Family Doctor.org

لا يوفر الموقع فقط معلومات عن الحالات والعلاجات، بل يقدم نصائح للمرضى بشأن اختيار الطبيب، وعن الفواتير الطبية، كما يوفر معلومات مفيدة حول قضايا صحة الأطفال ونموهم، ويتناول قضايا صحية أخرى.

 

CDC

يهتم الموقع بنشر حقائق صحية ذات الثقة في تحسين صحة الأفراد. وغالبًا ما ينشر أيضًا معلومات حول أي حالة صحية طارئة. هذا الموقع هو كنز من المعلومات المختلفة. إذا اعتقد المرء أنه مصاب بمرض معين، فسيجد الأعراض مدرجة على موقع الويب. بالإضافة إلى ذلك  سيحصل على نصائح تفيده بشكل كبير في منع العدوى وانتشاره. ستحصل أيضًا على التوجيهات التفصيلية للتعامل معها مثل الحجر الصحي.

يلجأ العديد ممن لديهم مرض معين أو ممن يشعرون ببعض الأعراض إلى الإنترنت آملين في إيجاد إجابة على الكثير من الأسئلة التي تدور حيال ذلك، فتلك الشبكة العنكبوتية أصبحت من أهم وأولى المصادر الأساسية التي تجيب على مختلف الاستفسارات وخاصة الصحية منها لمساعدة المرضى ومنع تفاقم المرض وحدوث أي مضاعفات، لذا يجب أن تكون رحلتهم في البحث ذات استجابة سريعة ومعلومات دقيقة وأكثر بساطة لفهم حالتهم الصحية وهو ما تقدمه أشهر المواقع الطبية والصحية التي قدمناها سلفًا.

الوسوم

منار

مُهتمة بالكتابة بشكلٍ عام، وأيضًا بعلم النفس وأُحبُّ القراءة بالمواضيع المتعلقة به لدي اهتمام بالأعمال التطوعية مُحبة للعِلم والتعلُّم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
x