هل يلزم التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور 1445

29 يوليو 2023آخر تحديث :
هل يلزم التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور
هل يلزم التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور

إذا كنت تبحث عن إجابة الاستفسار الخاص بـ هل يلزم التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور 1445 فإننا في هذا المقال عبر السعودية اليوم سنتحدث حول هذه التفاصيل كاملة.

هل يلزم التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور؟

يشكل نظام الضمان الاجتماعي المطور الذي قامت بتفعيله وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة موضوعاً للكثير من التساؤلات حول ضرورة التسجيل فيه.

حرصت الوزارة على تطوير هذا النظام لتحسين خدمات التضامن الاجتماعي وتقديم برامج تدريب وتأهيل للمستحقين بهدف تمكينهم من الاندماج في سوق العمل وتوفير فرص عمل مناسبة لهم.

وفي ضوء السؤال المطروح، فإن الإجابة عنه هي نعم، يلزم التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور، فقد قامت الوزارة بالإعلان عن ضرورة التسجيل في هذا النظام خلال فترة تمتد إلى 6 أشهر من تفعيله.

هذا يهدف إلى ضمان حصول المستحقين على الدعم المقدم من النظام المطور واستفادتهم من كافة الخدمات الأخرى التي يقدمها.

شروط التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور

لكي يتمكن المواطن من التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور، يجب عليه توافر بعض الشروط التي حددتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. وتشمل هذه الشروط:

  • 1. يجب أن يكون المواطن سعودي الجنسية.
  • 2. يجب أن تكون إقامته بشكل دائم في المملكة العربية السعودية.
  • 3. لا يجب أن يكون مسجلاً في إحدى الدور أو المراكز الإيوائية التي ترعاها الدولة.
  • 4. يجب ألا يزيد الحد الأدنى للدخل المحتسب للشخص المستقل عن 1100 ريال سعودي.
  • 5. يجب ألا يزيد الحد الأدنى للدخل المحتسب لفرد من أفراد الأسرة عن 550 ريال سعودي.
  • 6. يجب أن يلتزم بتقديم خدمات الصحة والتعليم للأبناء.
  • 7. يجب أن يشترك في برنامج التدريب والتوظيف للقادرين من أفراد الأسرة.
  • 8. يجب ألا يمتلك أصولًا ذات قيمة عالية.
  • 9. في حالة وجود للشخص عائلة مؤلفة من أكثر من أسرة، يتم التعامل مع كل أسرة بشكل مستقل وتستحق الحصول على معاش مستقل.
  • 10. إذا كان أحد أفراد الأسرة خارج المدينة التي يقيم فيها باعتباره طالباً، فإن ذلك لا يؤثر على استحقاق الأسرة للمعاش.

الفئات المستحقة لمعاش الضمان الاجتماعي المطور

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية حددت الفئات المستحقة لمعاش الضمان الاجتماعي ، وهذا يشمل جميع المستحقين السعوديين الذين يستوفون الشروط المحددة ويقيمون بشكل دائم في المملكة العربية السعودية، ومن ضمن هذه الفئات:

  • 1. زوجات السعوديين المطلقات أو الأرامل اللواتي يوجد لديهن أبناء سعوديين. يشترط في هذه الحالة أن تكون إقامة المرأة وأبنائها دائمة في المملكة وأن يكون لديها تصريح إقامة ساري المفعول.
  • 2. أبناء الأرامل والمطلقات السعوديات من زوج غير سعودي، شريطة أن تكون إقامتهم دائمة في المملكة ويكون لديهم تصريح إقامة ساري المفعول، ويجب توثيق زواج والدتهم رسميًا.
  • 3. الأشخاص ذوي الإعاقة والأيتام وأرامل الأيتام. يجب أن تكون بطاقة التنقل سارية المفعول للاستحقاق.

باختصار، يعتبر نظام الضمان الاجتماعي في المملكة العربية السعودية إجراءً هامًا لدعم المستحقين وتحسين ظروفهم الاجتماعية والاقتصادية، وتوفير هذه المعلومات والشروط بشكل واضح يسهل عملية التسجيل للمستحقين ويضمن أن يستفيدوا من الدعم والخدمات المقدمة من هذا النظام.

موارد الضمان الاجتماعي في النظام المطور

تم الإعلان عن موارد الضمان الاجتماعي في النظام المطور التي تهدف إلى تمويل هذا النظام وتوفير الدعم المالي والاجتماعي للمستحقين. وتتمثل هذه الموارد فيما يلي:

  • 1. أموال الزكاة التي تجبيها الدولة: يعدُّ الزكاة أحد أركان الإسلام، وهي واجبة على المسلمين الأغنياء وتجبى منهم لصالح فئات محددة من المحتاجين، تُخصص جزء من أموال الزكاة لتمويل نظام التضامن الاجتماعي المطور.
  • 2. أموال الإعانة المعتمدة من خزينة الدولة: تُخصص ميزانية من الدولة لتغطية تكاليف الإعانات الاجتماعية والدعم المالي للفئات المحتاجة والمستحقة لنظام الضمان الاجتماعي.
  • 3. ما يقدم من زكاة وصدقات وعائدات أوقاف وتبرعات وهيئات: إضافة إلى الزكاة التي تجبيها الدولة، قد تُقدم الهيئات والأفراد الصدقات والتبرعات والأموال المُقدمة للوقف لدعم نظام التضامن الاجتماعي ومساعدة المحتاجين.

أهداف نظام التضامن الاجتماعي المطور:

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن عدة أهداف لنظام التضامن الاجتماعي المطور التي تهدف إلى تحسين الظروف الاجتماعية والاقتصادية للمواطنين والمقيمين، وتتمثل تلك الأهداف فيما يلي:

  • 1. توفير كافة الاحتياجات الأساسية للأفراد والأسر: يهدف النظام إلى توفير الدعم الاجتماعي اللازم لتلبية احتياجات الأفراد والأسر الأكثر احتياجاً، مثل التغذية والإسكان والصحة والتعليم.
  • 2. تقديم الدعم والحماية الاجتماعية: يهدف النظام إلى توفير دعم مالي واجتماعي للفئات المحتاجة والمتضررة من ظروف اقتصادية صعبة أو حوادث غير متوقعة.
  • 3. وضع كافة الآليات التي تضمن مساعدة كل الأشخاص المستحقة: يسعى النظام إلى توفير آليات دقيقة وفعالة للتأكد من أن المستحقين يتلقون الدعم المناسب وفقاً لظروفهم واحتياجاتهم.
  • 4. العمل على إيجاد التدابير اللازمة لدعم الفئات الأشد حاجة: يركز النظام على تقديم الدعم اللازم للفئات الأكثر حاجة والتي تواجه ظروفاً صعبة وظروف اقتصادية صعبة.
  • 5. تحقيق التكافل في المجتمع: يسعى النظام إلى تعزيز روح التكافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع وضمان وصول الدعم لكل من يحتاج إليه.
  • 6. تحقيق الاستقرار وتوفير الدعم المناسب للأسر المحتاجة: يهدف النظام إلى تحسين الحالة المعيشية للأسر المحتاجة وتوفير الدعم اللازم لتحقيق استقرارها.
  • 7. تمكين المستحقين من تحسين حالتهم المعيشية وتحقيق الاستقلال المالي: يعمل النظام على تقديم برامج تأهيل وتدريب وفرص عمل للمستحقين لتحسين فرصهم الاقتصادية وتحقيق الاستقلال المالي.

من هم الذين يستحقون الضمان الاجتماعي المطور؟

يستحق الضمان الاجتماعي المواطنون السعوديون الذين ينطبق عليهم إحدى الفئات المستهدفة، وتشمل هذه الفئات من بلغوا سن الشيخوخة وفئات الأرامل والمطلقات والمهجورات والعاجزين عن العمل، ليكون المستفيد مؤهلاً للحصول على الدعم، يجب أن تتوافر لديه شروط الاستحقاق المحددة للمعاش الضماني المطور.

كيف انتقل من الضمان القديم إلى المطور؟

يمكن للأشخاص الانتقال من النظام القديم للضمان الاجتماعي إلى برنامج النظام المطور الجديد عن طريق التسجيل على منصة الدعم والحماية الاجتماعية الجديدة، تم فتح فترة التسجيل في 20 نوفمبر 2021، ودعت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المسجلين في النظام القديم إلى التسجيل على المنصة الجديدة بأسرع وقت ممكن.

متى يتوقف صرف الضمان الاجتماعي القديم؟

وفقًا للمادة السابعة عشر من نظام الضمان الاجتماعي، يتوقف صرف المعاش إذا ثبت للوزارة أن المستفيد القادر على العمل لا يبحث عن عمل أو لم يتقدم إلى منصات التوظيف المعتمدة في الوزارة، أو لم يقبل عروض العمل والتدريب المناسبة، يعني هذا أنه يجب على المستفيدين الذين يستطيعون العمل البحث عن فرص عمل مناسبة والتواصل مع منصات التوظيف المعتمدة لدى الوزارة.

متى ينتهي التسجيل في الضمان المطور؟

ينتهي التسجيل في برنامج الضمان الاجتماعي المطور في تاريخ 23 مايو 2023، بدأت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية استقبال الطلبات في 20 نوفمبر 2022، وتشير الوزارة إلى أنه سيتم نقل المستحقين بشكل تدريجي خلال فترة التسجيل وفقًا للشروط والأهلية المحددة للبرنامج المطور.

بهذا نكون قد تحدثنا مفصلاً حول هل يلزم التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور وكافة المعلومات المتعلقة به.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة