تعد نسبة المردود المئوية لمادة ما مقياسًا لسرعة التفاعل

14 سبتمبر 2023آخر تحديث :
تعد نسبة المردود المئوية لمادة ما مقياسًا لسرعة التفاعل.
تعد نسبة المردود المئوية لمادة ما مقياسًا لسرعة التفاعل.

نجيب في مقالنا هذا على العبارة تعد نسبة المردود المئوية لمادة ما مقياسًا لسرعة التفاعل وذلك عبر موقع السعودية اليوم في الفقرات الآتية.

تعد نسبة المردود المئوية لمادة ما مقياسًا لسرعة التفاعل

الإجابة خاطئة نسبة المردود المئوية (Yield Percentage) ليست مقياسًا مباشرًا لسرعة التفاعل، بل هي مقياس لكفاءة التفاعل أو نسبة الإنتاج بالمقارنة مع الكمية المتوقعة، يُستخدم هذا المقياس عادة لقياس مدى نجاح تفاعل كيميائي أو عملية إنتاج في الحصول على المنتج المرغوب.

لقياس سرعة التفاعل، يتم استخدام مقياس آخر يعرف بسرعة التفاعل (Rate of Reaction)، وهو يعبر عن معدل تغير التراكيز للمواد المشاركة في التفاعل مع مرور الزمن، قد يكون هناك مقاييس مختلفة لسرعة التفاعل اعتمادًا على النوع الكيميائي للتفاعل وظروفه.

لذلك، يجب توضيح الاستخدام المقصود للنسبة المئوية لمعرفة ما إذا كانت تستخدم لقياس سرعة التفاعل أم لقياس كفاءة التفاعل أو لأغراض أخرى.

نسبة المردود المئوية (Yield ercentage) هي مقياس يُستخدم في مجال الكيمياء والإنتاج لقياس كفاءة تفاعل كيميائي أو عملية إنتاج، يقاس هذا المقياس عادة كنسبة مئوية ويُعبّر عن النسبة بين الكمية الفعلية للمنتج النهائي والكمية المتوقعة لهذا المنتج.

شرح تعد نسبة المردود المئوية لمادة ما مقياسًا لسرعة التفاعل

الصيغة العامة لحساب نسبة المردود المئوية هي:

نسبة المردود المئوية (%) = (الكمية الفعلية للمنتج / الكمية المتوقعة للمنتج) × 100

حيث:
– الكمية الفعلية للمنتج: هي الكمية الحقيقية التي تم الحصول عليها من عملية التفاعل أو الإنتاج.
– الكمية المتوقعة للمنتج: هي الكمية التي يُمكن توقعها بناءً على الاستفادة القصوى الممكنة من المواد الابتدائية وشروط التفاعل أو الإنتاج.

مثال توضيحي:
لنفترض أن لديك عملية تصنيع لمادة كيميائية معينة، وقد توقعت دراساتك أن يمكن الحصول على 100 كيلوغرام من هذه المادة من كميات المواد الابتدائية المستخدمة، ولكن عند تنفيذ العملية الحقيقية، تم الحصول فعلياً على 90 كيلوغرام فقط من المادة، في هذه الحالة، يمكن حساب نسبة المردود المئوية على النحو التالي:

نسبة المردود المئوية = (90 كجم / 100 كجم) × 100 = 90%

هذا يعني أن العملية نجحت في الحصول على 90% فقط من الكمية المتوقعة للمادة، القيمة العادية لنسبة المردود المئوية تكون أقل من 100% نظرًا لأن العوامل العديدة يمكن أن تؤثر على كفاءة التفاعل أو الإنتاج مثل فاقد العمليات، والفقد في عمليات الفصل، والظروف البيئية، والمعدات المستخدمة، وغيرها.

بالطبع، سأوضح المفهوم بشكل أكثر تفصيلاً:

نسبة المردود المئوية هي مقياس يستخدم لتقييم كفاءة عملية تفاعل كيميائي أو عملية إنتاج، يهدف هذا المقياس إلى قياس الفعالية في الحصول على المنتج النهائي مقارنة بالكمية المتوقعة لهذا المنتج، إنها وسيلة لقياس مدى نجاح أو فاعلية العملية.

لفهم نسبة المردود المئوية، دعونا نراجع مثالًا:

لنفترض أن لديك عملية تصنيع لمادة كيميائية تُسمى “مادة أ”، والتي يمكن الحصول عليها من تفاعل معين بين مواد ابتدائية “مادة ب” و”مادة ج”، بناءً على دراسات سابقة واختبارات مختبرية، توقعت أن يمكن الحصول على 100 كيلوجرام من مادة “أ” من كل 100 كيلوجرام من مادتي “ب” و”ج” التي تُستخدم في التفاعل.

الآن، عند تنفيذ العملية الفعلية، تم الحصول فعليًا على 90 كيلوجرام من مادة “أ” فقط، في هذه الحالة، يمكن حساب نسبة المردود المئوية كالتالي:

نسبة المردود المئوية = (الكمية الفعلية للمادة “أ” / الكمية المتوقعة للمادة “أ”) × 100
نسبة المردود المئوية = (90 كيلوجرام / 100 كيلوجرام) × 100 = 90%

هذا يعني أن نسبة المردود المئوية لهذه العملية هي 90%، بمعنى آخر، تم الحصول على 90% من الكمية المتوقعة للمادة “أ” فقط من الكمية المتوقعة، الـ 10% المتبقية قد فقدت أو لم تتكون بسبب عوامل مثل الفاقد في العمليات، والتفاعلات الجانبية، والظروف البيئية، وغيرها.

بشكل عام، كلما ارتفعت نسبة المردود المئوية، كان ذلك يُعتبر مؤشرًا على تحقيق أعلى كفاءة في العملية، في حين أن نسبة منخفضة تشير إلى وجود فقد أو عوامل تقلل من فعالية العملية.

أسواق محايل عسير

اقرأ أيضاً: تعرف علي 6 أسواق محايل عسير الاشهر علي الاطلاق

تعد نسبة المردود المئوية لمادة ما مقياسًا لسرعة التفاعل

الإجابة خاطئة،  نسبة المردود المئوية (Yield Percentage) ليست مقياسًا مباشرًا لسرعة التفاعل، بل هي مقياس لكفاءة التفاعل أو نسبة الإنتاج بالمقارنة مع الكمية المتوقعة، يُستخدم هذا المقياس عادة لقياس مدى نجاح تفاعل كيميائي أو عملية إنتاج في الحصول على المنتج المرغوب.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
x