أهم بنود و شروط عقد العمل في السعودية 2023

3 يناير 2023آخر تحديث :
شروط عقد العمل في السعودية
شروط عقد العمل في السعودية

ما هي شروط عقد العمل في السعودية، حيث يعد عقد العمل هو ما يهتم به العديد من المقيمين في المملكة لأهميته الكبرى في شتى المجالات التجارية، فهي بمثابة وثيقة تحتوي على بنود توضح وتضمن حقوق طرفي العقد بطريقة رسمية ومسجلة تشتمل على موافقة وزارة العمل

بنود نموذج عقد عمل سعودي

  • من أهم البنود اللازم توافرها عند اختيار نموذج عقد العمل سعودي لغير السعوديين:
  • تحديد المدة في نموذج عقد العمل السعودي.
  • تحديد حالات فسخ وإنهاء العقد.
  • التزامات وحقوق الطرفين.
  • تحديد آثار الفسخ بعد انتهاء العقد.

شروط عقد العمل في السعودية

  • توفير نسختين من عقد العمل لكل طرف لديه صورة من العقد
  • يتضمن العقد اسم صاحب العمل والعنوان الخاص به، واسم العامل وجنسيته، ورقم هوية العامل، بالإضافة لذكر قيمة الأجر المتفق عليه بين الطرفين، وأيضا كتابة تاريخ  ابتداء وانتهاء العقد.
  • كما يمكن للطرفين إضافة بنود جديدة بشرط أن تكون متفق عليها من قبل الطرفين.
  • إذا كان العامل يحمل جنسية غير السعودية، فلابد من مراعاة شرطين أساسيين: الشرط الأول ينص على ضرورة كتابة العقد وليس يكون شفهيا، والشرط الثاني أن في العقد لابد من تحديد المدة الزمنية أيضا تجديدها عن تجديد رخصة العمل.

الأمور التي يجب على العامل مراعاتها أثناء العمل بالسعودية

  • الإطلاع على جميع الحقوق والواجبات الخاصة بالعمل في السعودية.
  • القيام بجميع الأعمال المطلوبة من العامل.
  • الاهتمام والمحافظة بجميع الأدوات والآلات المستخدمة في العمل.
  • إجراء الفحوصات الطبية للتأكد من عدم الإصابة بالأمراض.
  • حسن التعامل الخلقي مع زملاء العمل.
  • الاحتفاظ بأسرار العمل وعدم إفشاء المعلومات الخاص بالعمل.
  • في حالة تعرض العامل للفشل أثناء العمل يمكن تنبيه بالإنذار ثم الخصم ويليه منع الحصول على العلاوات والترقيات، وإذا لم يحدث أي شئ يجبر صاحب العمل على وقف العامل ويمكن فصله نهائيا من العمل في أسوأ الحالات.

تعرف ايضا علي : ما هي المهن المسموح بها للاجانب في السعودية لعام 2023

كيف تكتب عقد عمل سعودي؟

يتضمن عقد العمل السعودي 9 مواد متمثلة في الآتي:

  • المادة الأولى من عقد العمل السعودي

تضمن المادة الأولى من عقد العمل السعودي الوظيفة المكلف بها العامل، وكذلك كل ما يتعلق بمهامه وواجباته الوظيفية، التي تنص على “يوافق الطرف الثاني على العمل لدى الطرف الأول، وفق لإدارة وإشراف صاحب العمل أو النائب عن العمل وفقا للشروط والبنود المنصوص في العقد من تكاليف وأعمال لا تختلف في جوهرها عن الأعمال المتفق عليها بين الطرفين ولا تختلف أيضا عن مهامه الأصلية، حسب حاجة العمل إذا رأى الطرف الأول تكليفه بأدائها، ووافق الطرف الثاني على ذلك.

  • المادة الثانية من عقد العمل السعودي

تنص المادة الثانية من عقد العمل السعودي على تاريخ بدء العمل ومدة العمل متمثلة في الآتي “مدة هذا العقد (تحديد مدة العقد) تبدأ اعتبارًا من تاريخ وضع الطرف الثاني نفسه بأي تكاليف يطلبها صاحب العمل أو المشرف أو المباشر في الوظيفة بأي ميعاد محدد يتفق عليه الطرفين.

  • المادة الثالثة من عقد العمل السعودي

تنص المادة الثالثة من عقد العمل السعودي على ذكر مكان العمل الذي سوف يقوم الطرف الثاني بمباشرة العمل به، متضمنة في الآتي “اتفق كلًا من الطرفين على حق الطرف الأول في تكليف الطرف الثاني بالعمل في المكان الذي يراه الطرف الأول مناسبًا ضمن حدود مقر أداء الطرف الأول لأعماله، و للطرف الأول الحق بنقل الطرف الثاني من مقر عمل لأخر طبقًا لما تقتضيه مصلحة العمل، طالما أن هذا النقل لا يترتب عليه أي ضرر للطرف الثاني سواء كان هذا النقل داخل المملكة أو خارجها.

  • المادة الرابعة من عقد العمل السعودي

نصت المادة الرابعة من عقد العمل السعودي على مدة التجربة التي سيخضع لها العمل قبل البدء في مباشر مهامه الوظيفية بشكل نهائي، وقد نصت المادة الرابعة من عقد العمل السعودي “يخضع العامل  إلى فترة تدريب مدتها تصل إلى ثلاثة أشهر والتي تبدأ منذ كتابة الطرفين العقد، في حين إنتهاء تلك الفترة إذا ظهر على العامل أي سلوكيات خاطئة أو عدم صلاحيتة للعمل وأنه غير مناسب  للوظيفة لأسباب مختلفة، على صاحب العمل الحق في فسخ العقد بدون تعويض للعامل”.

غل

  • المادة الخامسة من عقد العمل السعودي

تشتمل المادة الخامسة من عقد العمل السعودي على قيمة الراتب الذي يحصل عليه العامل مقابل الوظيفة ونصت تلك المادة على ان ” يدفع الطرف الأول للطرف الثاني مقابل عمله راتب شهري أساسي قدره (يذكر قيمة الراتب بالعملة السعودية الريال)، كما يدفع الطرف الأول للطرف الثاني بدل سكن مقداره (يذكر القيمة المالية بالعملة السعودية) سنويًا أو أن يؤمن له تلك السكن، كذلك ويدفع الطرف الأول للطرف الثاني بدل النقل (يذكر قيمة المبلغ بالعملة السعودية) سنويًا أو أن يؤمن المواصلات اللازمة له.

  • المادة السادسة من عقد العمل السعودي

نصت المادة السادسة من عقد العمل السعودي على جميع المميزات، التي سيتم منحها للعامل عقب استلامه لمهام عمله، وتتمثل تلك المادة على “يمنح الطرف الأول للطرف الثاني مميزات تبعًا للسياسة المعمول بها لدى الطرف الأول منها “الحصول على إجازة سنوية مدفوعة الأجر مدتها تصل إلى 30 يومًا، ويحدد الطرف الأول بالاتفاق مع الطرف الثاني تاريخ بدء تلك الإجازة طبقًا لما تقتضيه مصلحة العمل، يتم منح تذكرة سنوية للطرف الثاني لبلد الموظف مع إضافة زوجته وطفلين بحد أقصى، يمنح الطرف الأول تأمين طبي للطرف الثاني ولزوجته وطفلين بحد أقصى.

  • المادة السابعة من عقد العمل السعودي

تنص المادة السابعة من عقد العمل السعودي على البنود المتعلقة بإنهاء عقد العمل والتي تتمثل في ان ” يحق لأي طرف من الطرفين إنهاء هذا العقد بإرادته المنفردة بشرط إخطار الطرف الأخر كتابيًا قبل التاريخ المحدد لإنهاء بمدة 30 يومًا، وفي حالة عدم التزام أي من الطرفين بالمدة المشار إليها يدفع الطرف المخل بالعقد للطرف الأخر تعويضًا ماليًا يتم تحديده وفقًا لمدة الإخطار أو المتبقي منها.

  • المادة الثامنة من عقد العمل السعودي

نصت المادة الثامنة من عقد العمل السعودي على كافة الالتزامات التي يتم تكليف الطرف الثاني بها والتي تشتمل على “أن يباشر العامل مهام وظيفته بمقر العمل، الذي يقوم الطرف الأول بتحديده له، أن يلتزم الطرف الثاني بعدم العمل لدى أي جهة خلال فترة عمله لدى الطرف الأول سواء كان ذلك العمل بأجر أو بدون بما في ذلك الإجازات والعطل وبعد الدوام، أن يستخدم الطرف الثاني كل قدراته في تحسين وتطوير العمل، أن يلتزم بتنفيذ أية مهام أو أعمال يكلفه بها الطرف الأول في حالات الضرورة سواء كان ذلك داخل المملكة أو خارجها، أن يقوم الطرف الثاني بدفع الزكاة والرسوم والغرامات وغيرها المستحقة عليه وعلى من يعولهم شرعاً للجهات الرسمية، أن يلتزم الطرف الثاني بالمحافظة على ما في عهدته وأن يقوم باستخدامها في الأغراض المعدة لها فقط، أن يبلغ الطرف الأول فورًاعن أي فعل أو تقصير ينتج عنه الحاق ضرر أو خسارة مادية أو معنوية للعمل، ان يحافظ على الأسرار الخاصة بالعمل وعدم إفشائها.

  • المادة التاسعة من عقد العمل السعودي

تنص المادة التاسعة من عقد العمل السعودي على مجموعة من الأحكام العامة لكلًا من الطرفين، متمثلة في “لا يترتب على ذلك العقد أي التزامات على الطرف الأول في مواجهة من يعولهم الطرف الثاني، أي خلاف ينشأ بين أيًا من الطرفين يتم حله بطريقة ودية فإن تعذر ذلك يعرض النزاع على لجان العمل المختصة في مدينة العمل.

قد يشعر بعض العاملين أو المقبلين على العمل في وظيفة ما تابعة لمؤسسة معينة في المملكة، حول اهم بنود وشروط عقد العمل في السعودية، وكيف تكون تلك الشروط والبنود مناسبة للظروف الشخصية، لذلك لاداعي للقلق نحن قدمنا لكم كل التفاصيل التي يجب معرفتها عن العمل في السعودية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
x