من أحكام الميم الساكنة الإخفاء الحقيقي

28 يناير 2023آخر تحديث :
من أحكام الميم الساكنة الإخفاء الحقيقي
من أحكام الميم الساكنة الإخفاء الحقيقي

تعتبر أحكام التلاوة والتجويد من علوم القرآن المهمة والتي يتعلمها الطلاب في المدارس وفي الجوامع في دور تحفيظ القرآن، وذلك حتى يتمكن القارئ من قراءة القرآن الكريم بأحكام التجويد بدون أخطاء.

ويبحث الكثيرون عن الإجابة الصحيحة لسؤال من أحكام الميم الساكنة الإخفاء الحقيقي، ونحن سوف نقدم لكم الحل الصحيح في السطور التالية عبر السعودية اليوم.

ما هو الإخفاء الحقيقي

الإخفاء هو حكم من أحكام النون الساكنة والتنوين، والاخفاء هو حالة تكون بين الاظهار والادغام، زلت يتطابق الإظهار في تحقيق النُطق بالنون تحقيقاً كليَّاً، كما أنه لا يكون مثل الإدغام الذي يتطلب المماثلة بين المدغم والمدغم فيه.

وتتكون حروف الإخفاء من خمسة عشر حرفاً وهي الحروف الآتية: (ص، ذ، ث، ج، ش، ق، س، د، ط، ز، ف، ت، ض، ظ)، وهذه الحروف مجموعة في بيت الشعر الاتي، وتكون في الحرف الأوَل من كل كلمة من كلماته: “صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما دم طيبا زد فى تقى ضع ظالما”.

ما هو سبب الإخفاء الحقيقي

كما أن السبب يعود في الإخفاء الحقيقي، هو عدم التقارب بين مخرج النون الساكنة والتنوين وبين مخارج حروف الإخفاء الحقيقي، لأنها غير قريبة من بعضها البعض حتى يطبق عليها الإدغام، ولا هي بعيدة عن بعضها حتى يطبَق عليها حكم الإظهار، فيكون الحل الوسط في هذه الحالة بين الادغام والاظهار.

ما هي احكام الميم الساكنة

تعرف الميم الساكنة بأنها هي عبارة عن الميم الخالية من الحركة، والتي يكون سكونها ثابتاً في الوصل والوقف، سواء وقعت هذه الميم في فعل أو في اسم أو في حرف متوسطة أو متطرّفة، فهي تكون ساكنة، ولها ثلاثة أحكام هم الإخفاء، الإدغام، الإظهار.

من أحكام الميم الساكنة الإخفاء الحقيقي

وبناء على الشرح المسبق الذي قدمناه لكم طلابنا الأعزاء فإن الاجابة الصحيحة عن سؤال، من أحكام الميم الساكنة الإخفاء الحقيقي.

 العبارة خاطئة، لأن من أحكام الميم الساكنة الإخفاء الشفوي.
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
x