صلاة المقنطرين كم ركعة ابن باز

14 أبريل 2023آخر تحديث :
صلاة المقنطرين كم ركعة ابن باز
صلاة المقنطرين كم ركعة ابن باز

يرغب عدد كبير من الأشخاص بمعرفة صلاة المقنطرين كم ركعة ابن باز ولذلك فإننا في هذا المقال سنتحدث حول هذه الصلاة وما هي تحديداً وكم ركعة بحسب منهاج ابن باز عبر السعودية اليوم.

ما هي صلاة المقنطرين؟

تُعرف صلاة المقنطرين بأنها صلاة تتم في قيام الليل وهي بحسب ما شرحه الشيخ أحمد أنور الأزهري وهو الداعية بوازرة الأوقاف فهي صلاة قيام الليل بـ 1000 آية وذلك بحسب ما ورد في سنن أبي داود عن حديث عبدالله بن عمرو بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من قام بعشر آيات لم يكتب من الغافلين ومن قام بمئة آية كتب من القانتين ومن قام بألف آية كتب من المقنطرين.
وجاء مصطلح المقنطرين من مصدر ” قنطار” والذي يُعرف بأنه وحدة قياس يتم استخدامها بقياس الكتلة حيث عند الجمهور وهي تساوي 143.8 كيلوغرام.

كما ورد في القرآن الكريم قوله تعالى:” زُين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة” وهي في سورة عمران الآية 14 والمراد فيه الوزن الثقيل.

تجربتي مع صلاة المقنطرين

لصلاة المقنطرين والتي تعد من قيام الليل الكثير من الفضل العظيم وقد قال العديد من الأشخاص بأنهم بعد الالتزام بصلاة قيام الليل وخاصة قيام الليل بـ ألف آية قد أصبحت حياتهم أفضل وقد هداهم الله سبحانه وتعالى النور فتصبح خياراتهم دائماً صحيحة لأنها تكون برضى الله سبحانه وتعالى.

كيف أصلي صلاة المقنطرين 

يعتقد البعض بأن رقم ألف آية هو رقم كبير وصعب ولكن ورد عن الحافظ ابن حجر بأنه قال وجدت جزئي تبارك وعم يعادلان ألف آية مع سورة الفاتحة أو جزئي عم مع الجزء السابع والعشرين فهم يعادلان أكثر من ألف آية وبالتالي من قام بهاذين الجزئيين فقط فقد تحقق له فضل صلاة القانطين الذي ورد عن الرسول عليه الصلاة والسلام.

جرّب أن تستغل هذه الليالي المباركة بأداء صلاة المقنطرين، بالتأكيد حسب استطاعتك وقدرتك يمكنك أن تقوم بتقسيم الأجزاء على عدد الركعات حتى تتمكن من القيام بهذه الصلاة وذلك في العشر الآواخر من رمضان علّه أن يكتب الله لك صلاة المقنطرين في ليلة القدر فتكون قد كسبت ثواباً عظيماً.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
x