أسباب ظهور أطوار القمر

salma24 يناير 2023آخر تحديث : منذ 6 أيام
salma
الدراسة في السعودية
أسباب ظهور أطوار القمر
أسباب ظهور أطوار القمر

نتحدث في هذا المقال حول إجابة السؤال أسباب ظهور أطوار القمر وهو يندرج ضمن أسئلة مادة العلوم التي يرغب الطلاب بالتأكد من اجابتها وذلك في إطار مرحلة التحضير للاختبارات ولهذا سنقدم شرحاً حول دورة القمر في كافة أطواره عبر السعودية اليوم.

ماذا يعني مصطلح أطوار القمر

تشير إلى مصطلح المراحل التي يمرها القمر حيث يتغير شكله الظاهر خلال هذه الأطوار فيبدأ من مرحلة الهلال ثم البدر وبعدها يصبح محاق، وهذه الأشكال ناجمة عن دوران القمر حول الأرض فيظهر على شكل قطع ناقص يضيء المدار.

يدور القمر خلال شهر كامل وتحُسب الأشهر العربية بالقمرية وخلال دوران القمر حول الأرض ويعتمد على التغير بحسب المواقع النسبية الخاصة بالقمر والأرض والشمس، حيث يضيء النصف الأول من القمر من خلال الشمس عدا في حالات الخسوف، حيث يرى القمر ساطعاً أو مشرقاً.

جزء من نصف الكرة المضيء يكون مرئياً للمراقب يطرأ عليه تغير من درجة البدر وحتى المحاق، وهو يعرف بالحدود بين نصف الكرة المضي وغير المضيء بفاصل شمسي.

كيف تنشأ أطوار القمر

تنشأ الأطوار عند النظر إلى نصف الكرة المضاء للقمر باستخدام مناظير هندسية، ووجه القمر لا يحدث بسبب ظل الأرض الواقع على القمر مثلما يحصل خسوف القمر، ويظهر القمر بعدة مراحل مختلفة عندما تتغير الإحداثيات الهندسية لمواقع الشمس والأرض والقمر.

ويكون القمر ” بدراً” إذا كان موقع الشمس والقمر على جانب الأرض بشكل متقابل، أما يصبح محاقا حيث يسمى قمراً مظلماً وذلك لأنه غير مرئي في الليل ويحدث هذا عندما يكون موقع الشمس والقمر بشكل متقابل على نفس الوجه الجانبي للأرض.

والان نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال وهو الإجابة على السؤال أسباب ظهور أطوار القمر وهي:

هناك عدة أسباب لظهور أطوار القمر وهو حسب الجهة المرئية للأرض، وشكل القمر لا يتغير ولكن ما تراه هو الجزء المضاء.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
x