تتميز منطقة القصيم بثرواتها الزراعية، ومن أشهرها التمور .

salma18 يناير 2023آخر تحديث : منذ 3 أسابيع
salma
الدراسة في الرياض
تتميز منطقة القصيم بثرواتها الزراعية، ومن أشهرها التمور .
تتميز منطقة القصيم بثرواتها الزراعية، ومن أشهرها التمور .

نقدم إليكم في هذا المقال إجابة السؤال تتميز منطقة القصيم بثرواتها الزراعية، ومن أشهرها التمور، ولذلك فإننا سنتحدث بشكل مفصل حول منطقة القصيم وأهم مميزاتها الزراعية وموقعها الجغرافي في هذا المقال عبر السعودية اليوم.

تنضم القصيم للمناطق الإدارية الـ 13 بحسب نظام المناطق السعودي، مقر إمارتها هي بريدة ويتولاها الأمير فيصل بن مشعل بن سعود آل سعود، وتقع في وسط السعودية في طريق القوافل من مكة إلى بلاد ما بين النهرين.

تمتد القاعدة من شمال محافظة الأسياح وشمال قرية القصيباء وقرية القوارة إلى جنوب وادي التروس حتى نهاية محافظة المذنب في الجنوب وبطول يصل إلى 270 كم، ويحدها من الشمال والشمال الغربي إمارة حائل التي تنحصر بين الكهنة التي تتبع لحائل وقرى القوارة وقرية القصيباء التي تتبع للقصيم من الجانب المقابل.

أما عن معنى القصيمة فهي تشير إلى ما سهل من الأرض وازداد شجره، وبحسب الصحاح في اللغة العربية فهي تعني رملة تنبت الغضا وجمعها قصيم، وهي أجمة الغضا أي الشجر الكثير الذي يلتف من كثره.

أما عن تضاريس القصيم فهي تتألف من أرض مسطحة أو ذات تموج بسيط وتنتشر فيها نتوءات الجبال الصخرية المحلية، والجروف الضحلة، وترتفع كل المنطقة ما عدا النتوءات الجبلية من 600 متر حتى 900 م.

يُلاحظ في القصيم الاختلاف الطبيعي بين الطرف الشرقي والغربي للمنطقة الذي يشكل جزءً من الكتلة الأرضية القديمة للدرع العربي أم الأطراف الشرقية فهي تتألف من صخور رسوبية حديثة التكون، ولهذا فإن المعالم الطبيعية في غرب القصيم تعد أكثر تعقيد وتنوع.

أما الأطراف الشرقية فهي تمتاز بسهولة الانحدار البسيط والجروف الضحلة الواضحة من الشمال حتى الجنوب، ومناطقها الصحراوية محدودة وتقع في أقصى الشرق والشمال.

والان لابد أن نشير إلى الهدف الرئيسي من المقال وهو الإجابة عن السؤال: تتميز منطقة القصيم بثرواتها الزراعية، ومن أشهرها التمور .

الإجابة الصحيحة: عبارة صواب

 

 

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة