حينما عاد الامام فيصل بن تركي إلى حكم الدولة السعودية مرة ثانية قام

salma18 يناير 2023آخر تحديث : منذ 3 أسابيع
salma
الدراسة في الرياض
حينما عاد الامام فيصل بن تركي إلى حكم الدولة السعودية مرة ثانية قام
حينما عاد الامام فيصل بن تركي إلى حكم الدولة السعودية مرة ثانية قام

يركز هذا المقال على إجابة السؤال حينما عاد الامام فيصل بن تركي إلى حكم الدولة السعودية مرة ثانية قام وشرح الفترة الزمنية التي حكم بها فيصل بني تركي وكافة التفاصيل ستجدونها في مقالنا على السعودية اليوم.

تمكن الإمام فيصل بن تركي الهروب من السجن في القاهرة وعاد إلى الرياض بمساعدة مجموعة من قبيلة عتيبة مثل ناصر ابن وهق وهو أحد شيوخ قبيلته والبراق الثبيت وبعض من رجال قبيلة العصمة، وساعدوه للعودة إلى الرياض.

تمكن بعدها للعودة للحكم ودامت فترة حكمه للمرة الثانية حوالي 23 سنة، سيطر خلالها على حركات التمرد وتمكن من تحسين علاقاته بالحكومة المصرية وبالدولة العثمانية وتم وصف هذه الفترة بأنها فترة هادئة،

وخلال فترة حكمه أرسل تركي جيشاً بقيادة صالح ابن شلهوب من أهالي الدرعية إلى القصيم، من ثم دانت له سدير وعسير وأطراف الحجاز، وتم الاهتمام بالرياض العاصمة وتم تنظيم شؤون الدولة وأمنها والاستقرار.

يذكر أن إمارة نجد وتسمى السعودية الثانية قد تأسست على يد تركي بن عبدالله بن محمد آل سعود، وذلك بعد أن سقطت السعودية الأولى، وقد كانت الإمبراطورية المصرية العثمانية في ذلك الوقت.

وخلال سنوات حكم الأمير تركي بن عبدالله آل سعود تمكن من جعل الرياض عاصمة للمملكة بدلاً من الدرعية التي لم تعمل إلا بشكل محود مثل السابق.

والآن لابد من أن نصل إلى الشق الأهم في هذا المقال وهو الإجابة على السؤال: حينما عاد الامام فيصل بن تركي إلى حكم الدولة السعودية مرة ثانية قام

الإجابة الصحيحة:

تمكن الإمام تركي أن يجعل من الرياض عاصمة له بعد أن أرسل جيشاً إلى الدرعية وتمكن من التوسع والتخلص من الصراعات الداخلية التي كانت سبباً في إضعاف الدولة وسقوطها على يد الأمير علي حائل من آل الرشيد وعاد إلى الحكم مرة ثانية بعد أن هرب من السجن في القاهرة.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة