يعد نظام الألوان CMYK من أكثر الأنظمة شيوعًا ويعرض الصور بشكل مشابه لطريقة عرضها على شاشة الحاسب

salma16 يناير 2023آخر تحديث : منذ 3 أسابيع
salma
الرياض
يعد نظام الألوان CMYK من أكثر الأنظمة شيوعًا ويعرض الصور بشكل مشابه لطريقة عرضها على شاشة الحاسب
يعد نظام الألوان CMYK من أكثر الأنظمة شيوعًا ويعرض الصور بشكل مشابه لطريقة عرضها على شاشة الحاسب

يركز هذا المقال شرحاً مفصلاً للإجابة على سؤال يعد نظام الألوان CMYK من أكثر الأنظمة شيوعًا ويعرض الصور بشكل مشابه لطريقة عرضها على شاشة الحاسب عبر السعودية اليوم ولذلك فإننا سنتحدث بشكل مفصل حول هذا الدرس حتى نتوصل معا للإجابة عن السؤال.

عند دراسة الألوان وتركيبها في العديد من الدراسات سواء التربية الفنية أو التصاميم والديكور يتعلم المتدرب كيفية تناسق وترتيب الألوان، ومن أبرز النماذج اللونية التي يتم تعلمها هو نموذج س م ص د أو ما يعرف بـ CMYK color model.

وهذا النظام هو عبارة عن نموذج لوني طرحي يتم استخدامه في الطباعة الملونة ويستخدم أيضاً في وصف الطباعة حيث تشير الرموز س م ص د للأحبار التي يتم استخدامها في مختلف أنواع الطباعة الملونة.

ويشير الرمز س إلى السيان وم إلى ماجنتا أما الرمز ص إلى الأصفر والرمز د إلى الأسود، والرمز K في الإنجليزية يشير إلى كلمة Key التي تعادل (Keyed) صفائح السحب (printing plates) في نوع الطباعة رباعية الألوان مع صفيحة المفتاح (key plate).

وهناك من يرى أن الرمز كي يرمز للحرف الأخير في كلمة black وتم اختيار هذا الحرف بدلاً من حرف b لأن هذا الحرف محجوز للون الأزرق، والبعض رأى أن هذا التحليل هو غير صحيح.

والنموذج اللوني بكل الأحوال يعمل على إقصاء بعض الألوان بشكل جزئي أو كلي على الخلفية البيضاء من خلال امتصاص بعض الأطوال الموجية، ولذلك سمي بالطرحي لأن الأحبار تطرح السطوح من اللون الأبيض.

هناك أيضاً نماذج لونية مختلفة مثل النموذج اللوني الجمعي RGB وفيه يكون اللون الأبيض ناتج عن جميع الأضواء الملونة الأولية أما اللون الأسود فهو يعني غياب الضوء، وفي النموذج المعروف س م ص د يعني أن الأمور معكوسة.

والان لابد من الإجابة عن السؤال الرئيسي في هذا المقال وهو يعد نظام الألوان CMYK من أكثر الأنظمة شيوعًا ويعرض الصور بشكل مشابه لطريقة عرضها على شاشة الحاسب

الإجابة الصحيحة: عبارة خاطئة

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
x