الرياض

اين يقام سوق التمور بالرياض كل عام؟

يمثل التمر ركن مهم من أركان الثقافة بالمملكة كما أنه رمز لها ويعتبر من أهم الفواكه في جميع أنحاء الشرق الأوسط حيث يوجد أسواق لتجارة التمور بأغلب مدن المملكة، مما يتيح للسكان المحليين أو الزائرين لشراء التمور الطازجة أمداد غير منقطع من هذه الفاكهة القيمة والمقدسة لمعظمهم وهذا يجعل منها ذات قيمة عالية، بينما تستهلك في بعض الأحيان كهدية قيمة تقدم للجيران والأصدقاء والأقارب ولذلك تبرز أهمية تجارة التمور في الرياض ويشارك بجزء كبير في هذه التجارة أماكن بيع تمور في الرياض، وكذلك سوق التمور بالرياض، محور مقالتنا اليوم.

أين يقام سوق التمور بالرياض؟

سوق التمور المعروف بسوق الفاكهة أو سوق التمر وهو الأكبر ع الأطلاق بمنطقة العزيزية، حيث يقع على الطريق الدائري الجنوبي مع تقاطع شارع الحائر بالعاصمة السعودية الرياض.

أهم مناطق إنتاج التمور بالمملكة العربية السعودية

مدينة القصيم تعد أهم المناطق البارزة لتجارة تلك الفاكهة المميزة، حيث تضم أكبر عدد لشجر النخيل المنتج لأجود أنواع التمور المتداولة في أسواق التمور بالرياض وقد وصل عددها الى أكثر من 7 مليون شجرة نخيل وهي كمية تزيد عددا من جميع مناطق المملكة، تبلغ مزرعة الراجحي فقط وهي أكبر مزرعة لانتاج التمور حوالي 200 الف نخلة، والتي لقبها البعض بجنة الارض.

انواع الاكثر شعبية للتمور 

سكري، سكري جالكسي، سكري مجروش، خلاص، خلاص مجروش، عجوة المدينة، مبروم، صقعي، ويمكنك العثور على الكثير منهم هناك في سوق التمور.

مميزات وفوائد التمور

تتسم التمور بأنها صحية، كما تساهم في التخلص والوقاية من أمراض عدة منها السكري وأمراض القلب، كما وتساهم ايضًا تمور العجوة الناعمة المليئة بالألياف على التخلص من السموم المتراكمة في الجسم.

استهلاك المملكة العربية السعودية للتمر سنويًا 

طبقًا لنسب مركز النخيل والتمور الوطني السعودي، يبلغ الإنتاج السعودي للتمور الطازجة سنويًا ما يقرب من 15 % من الإنتاج العالمي،  ليصل سنويًا إلى 1.3 مليون طن.

ما هو افضل وقت لزيارة سوق التمور في السعودية؟

يعد افضل وقت للتسوق في سوق التمور الموسمي في الصباح الباكر، حيث تعد تجربة فريدة من نوعها، فيفتح السوق أبوابه بداية من الساعة 6:00 صباحًا الى الساعة 10:00 مساءً، وذلك ننصح الشراء خلال موسم الحصاد في شهري أغسطس وسبتمبر من كل عام، حيث تنضج التمور وتتوفر العديد من المنتجات الطازجة.

كيفية شراء التمور من سوق التمور السعودي

يمكنك شراء معظم التمور في سوق الرياض بالكيلو أو بالصندوق، و يمكنك ايضًا الحصول على كمية صغيرة، كما يمنح البائعون فرصة للزوار بتذوق الأصناف المختلفة من التمور، وقد يكون الأمر محير للغاية، حيث أن هناك العديد من انواع التمور المختلفة في اللون والحجم ودرجة الرطوبة والملمس والنضوج والمذاق.

أسعار التمور بسوق التمور بالرياض 

ومع ارتفاع أهمية التمور الثقافية والدينية تزداد أيضا قيمتها المادية حيث إنها مصدر هام من مصادر الدخل القومي نظرًا لارتفاع بعض أنواع التمور وتقيم على حسب النوع ومكان الزراعة وندرة السلالة والمعالجة والتصنيع.

يمكنك الاقبال على زيارة سوق التمر في الرياض والاستمتاع بأفضل أصناف التمور المختلفة مع بعض من القهوة العربية اللذيذة، كما ويمكنك الحصول على الكميات التي تناسبك بأسعار مناسبة.

الوسوم

منار

مُهتمة بالكتابة بشكلٍ عام، وأيضًا بعلم النفس وأُحبُّ القراءة بالمواضيع المتعلقة به لدي اهتمام بالأعمال التطوعية مُحبة للعِلم والتعلُّم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى