تقوم المحللات بإعادة الفوسفور من الكائنات الميتة للتربة.

salma19 يناير 2023آخر تحديث : منذ 3 أسابيع
salma
الدراسة في الرياض
تقوم المحللات بإعادة الفوسفور من الكائنات الميتة للتربة.
تقوم المحللات بإعادة الفوسفور من الكائنات الميتة للتربة.

يتضمن هذا المقال كافة التفاصيل حول سؤال تقوم المحللات بإعادة الفوسفور من الكائنات الميتة للتربة وشرح مفصل لهذا الدرس عبر السعودية اليوم حتى نتمكن من التوصل للإجابة الصحيحة.

تعرف المحللات باسم decomposers بالإنجليزية، وهي عبارة عن كائنات حية تقوم بتحليل أي تفكيك أجسام الكائنات الحية بعد موتها وذلك مثل الفطريات والبكتيريا وهذا التحليل يساهم بتحويلها لمواد بسيطة تفيد التربة عند إضافتها عليها.

هناك أنواع من الفطريات المحللة مثل فطر البنسيليوم وكذلك البكتيريا وهي عبارة عن كائنات حية دقيقة لا تُرى بالعين المجردة، ولها أهمية كبيرة على البيئة من أجل الحفاظ على توازنها ويتم ذلك من خلال إعادة المواد العضوية والمعدنية للتربة مثل النيتروجين والكربون والفسفور.

ويتم ذلك من خلال تحويل بقايا الكائنات الحية إلى دبال ثم تتحول لمواد معدنية لامتصاصها بالتربة، وتختلط بالتربة وتبقى لمدة طويلة حتى يتم الاستفادة من غذاء عدة كائنات حية مثل الفطر أو النبات والأشجار التي تنمو بالغابات.

ووجود هذه الكائنات تعمل على تقليل حدة الجفاف من خلال الاحتفاظ بالماء مدة طويلة من أجل منع تبخره ثم يهبط بالآبار الجوفية، وهناك أنواع من هذه المحللات وهي:

  1. المحللات الهوائية
  2. المحللات اللاهوائية
  3. المحللات الاختيارية

المحلل البني والأبيض وهو محلل يمتاز بقدرته على الاحتفاظ بالماء مدة طويلة تتجاوز مدة احتفاظ الأبيض الذي يمتاز بقدرة على امتصاص كمية كبيرة أكثر من المحلل البني

أما المياه المخزنة في التربة فهي تعمل على تنمية الأشجار وبذور النباتات وخاصة عند مرحلة السبات وذلك لأنها تسبق عملية الإنبات، ثم يتم تثبيت النيتروجين بالتربة وهذا الأمر يؤدي لنمو النبات.

والان وصلنا للشق الأهم في هذا المقال وهو الإجابة عن السؤال: تقوم المحللات بإعادة الفوسفور من الكائنات الميتة للتربة.

الإجابة الصحيحة: عبارة صواب

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
x