يوضح الشكل امامك قصاصة من شريط علوي للحمض النووي

salma24 يناير 2023آخر تحديث : منذ أسبوع واحد
salma
الدراسة في السعودية
يوضح الشكل امامك قصاصة من شريط علوي للحمض النووي
يوضح الشكل امامك قصاصة من شريط علوي للحمض النووي

نقدم إليك في هذا المقال حول إجابة السؤال يوضح الشكل امامك قصاصة من شريط علوي للحمض النووي ولذلك حتى نتوصل معاً للإجابة الصحيحة التي يبحث عنها الطلاب فإننا لابد أن نتحدث بشكل مختصر حول الحمض النووي وما هي أهميته عبر السعودية اليوم.

 ما هي الأحماض النووية

هي عبارة عن بوليمرات حيوية مهمة لكافة أشكال الحياة، ويشير هذا المصطلح إلى كل ما يخص الحمض النووي ناقص الاكسجين الذي  يتألف من 3 مكونات وهي سكر خماسي الكربون ومجموعة فوسفات وقاعدة نيتروجينية.

ويعد الحمض النووي من الجزيئات الحيوية الأكثر أهمية وهو يوجد في كافة الكائنات الحية، وذلك لأنه مهم تشفير وتخزين المعلومات الخاصة بخلايا الكائن الحي الموجودة على وجه الأرض،

وتعمل الأحماض النووية على نقل المعلومات وتعبر عنها داخل وخارج الخلايا للعملية الخلوية الداخلية ثم إلى الجيل التالي لكل كائن حي، وتتضمن هذه المعلومات المشفرة ويتم نقلها عبر تسلسل الأحماض النووية حيث توفر الترتيب داخل جزيئات الحمض النووي بكافة أنواعه.

تفاصيل الحمض النووي

يشير الحمض النووي إلى المادة الوراثية للخلايا والموجودة بالصبغيات داخل نواة الخلية والمتقدر وهذا باستثناء خلايا معينة تتضمن نواة الخلية على حوالي 23 زوج من الصبغيات ويحتوي الصبغي على عدة جينات والجين هو قطعة من الحمض النووي يتضمن على الشيفرة التي تلزم لتصنيع البروتين.

ويكون جزيء الحمض النووي على شكل حلزون مزدوج ويلتف يشبه السلم اللولبي ويوجد بداخله جديلتان تتكون من جزيئات السكر وجزيئات الفوسفات، وهذه الجزيئات تتصل من خلال زوجين من أربعة جزيئات تسمى القواعد.

وتشكل درجات السلم حيث يتماسك كل زوجين من الأسس بواسطة رابطة هيدروجينية حيث تتكون الجين من سلسلة من الأسس تتكون من 3 أسس بترميز حمض اميني.

والان لابد أن نصل إلى الفقرة الأهم في هذا المقال وهو الإجابة عن السؤال: يوضح الشكل امامك قصاصة من شريط علوي للحمض النووي

الإجابة الصحيحة: T-C-C-G-A-T-T-G-A عبارة صحيحة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
x