تسمى حركة الأرض حول محورها

salma23 يناير 2023آخر تحديث : منذ أسبوعين
salma
الدراسة في السعودية
تسمى حركة الأرض حول محورها
تسمى حركة الأرض حول محورها

نتحدث في هذا المقال حول إجابة السؤال تسمى حركة الأرض حول محورها ولذلك فإننا في هذا المقال حتى نصل إلى الإجابة الصحيحة عبر السعودية اليوم لابد أن نقدم شرحاً لدرس دوران الأرض حول المحور وبعدها نجيبكم على السؤال.

تنتمي الكرة الأرضية إلى أحد كواكب المجموعة الشمسية وهي من الكواكب المعتمة التي تتلقى الضوء من الشمس والحرارة وهناك حكمة ربانية حيث يأتي موقع الأرض بالنسبة للشمس بما يسمح بالحياة على سطح الأرض، هناك للأرض دورتين، واحدة تدور حول نفسها والدورة الثانية حول الشمس.

ما هي نتيجة دوران الأرض حول نفسها

تدور الأرض حول محورها من الغرب للشرق وتستغرق دورتها 24 ساعة أي ما يعادل يوم كامل، وتختلف سرعة دوران الأرض من اتجاه للآخر حيث تقل سرعة الأرض كلما اتجهت نحو القطبين، وتزداد سرعتها كلما اتجهت نحو المنطقة الاستوائية بسرعة 465م\ث.

وتقل السرعة وتنعدم بالتحديد عند القطبين، ومن المعروف لولا دوران الأرض لكانت قد بقت أجزاء الكرة الأرضية بظلام دامس أما الجزء الآخر يعيش بنهار دائم، وينتج عن هذه الدورة 3 ظواهر فلكية:

  1. الظاهرة الأولى هي تعاقب الليل والنهار، وهذا الجزء يكون الأقرب للشمس وعندما يبدأ النهار يكون الجزء الآخر قد بدأ فيه الليل، وتلاحظ أن النهار بدأ ينسلخ عن الليل تدريجياً بحسب حركة دوران الأرض، وأبعد نقطة عن الشمس هي المناطق القطبية وقد لوحظ بأن النهار قصير حيث لايتعدى بضع ساعات.
  2. الاختلاف في الزمن، وهو ينتج عن سرعة إشراق الشمس حيق في المناطق الشرقية لخط غرينيتش ويكون إشراق الشمس قبل المناطق الواقعة غرينيتش.

دوران الأرض حول الشمس

تدور الأرض حول الشمس باتجاه دورة حول نفسها من جهة الغرب حتى الشرق بمدار بيضاوي قابت والتي تكمل هذه الدورة عدد أيام السنة وذلك نتيجة لميلان محور الأرض باتجاه ثابت مما يؤدي لاختلاف زاوية سقوط الشمس على مكان واحد وذلك من شهر لآخر ويتبع ذلك اختلاف في درجة الحرارة واختلاف بالظروف المناخية.

وينتج عن هذا الدوران تعاقب الفصول الأربعة ومثال عليها الانقلاب الصيفي الذي يشير إلى بداية الصيف في نصف الكرة الشمالي في 21 يونيو كل عام وتصبح الشمس بهذا الوقت عمودية أما النصف الجنوبي فيكون بعيداً عن الشمس ويحل به الشتاء.

والان نكون قد وصلنا لنهاية هذا المقال وهو الإجابة عن السؤال: تسمى حركة الأرض حول محورها حركة يومية

الإجابة الصحيحة: عبارة صواب

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
x