التركيب العمري يدل على عدد الذكور والإناث في مراحل الخصوبة دون غيرها من المراحل

salma23 يناير 2023آخر تحديث : منذ أسبوعين
salma
الدراسة في السعودية
التركيب العمري يدل على عدد الذكور والإناث في مراحل الخصوبة دون غيرها من المراحل
التركيب العمري يدل على عدد الذكور والإناث في مراحل الخصوبة دون غيرها من المراحل

نتحدث في هذا المقال حول إجابة العبارة التركيب العمري يدل على عدد الذكور والإناث في مراحل الخصوبة دون غيرها من المراحل وذلك فإننا سنتحدث بشكل مفصل حول هذا النوع التصنيفات السكانية عبر السعودية اليوم حتى نصل إلى نهاية المقال.

ما هو تركيب السكان العمري والنوعي

يشير هذا النوع إلى إحصاء السكان حسب العدد أو نسبة الذكور والإناث وذلك بحسب كل فئة عمرية، ويعد هذا النوع من التصنيف متربط بالنتيجة التراكمية للاتجاهات السابقة بمعدل الخصوبة والوفيات وكذلك الهجرة، ويعد توفر المعلومات حول التركيب العمري والنوعي شرط مهم ويؤخذ بشكل مسبق من أجل وصف البيانات الديمغرافية الرسمية.

فئات تركيب السكان العمري 

يتم تقسيم السكان لعدة فئات، غالباً ما تكون 3 فئات وهي:

  1. فئة الأطفال وهي تضم فئة صغار السن الأقل من 15 عاماً وهي فئة غير منتجة لا تقوم بالعمل بحسب قوانين حقوق الإنسان وذلك وفقاً لمنظمات حماية الأطفال
  2. فئة الشباب، تتضمن هذه الفئة الشباب من 15 حتى 65 عاماً وهي فئة يٌعتمد عليها بالإنتاج وهي مسئولة عن تسيير الحالة الاقتصادية بالدولة.
  3. فئة الشيوخ وتندرج تحتها فئة الشيوخ وهم كبار السنة 65 عاماً فما فوق وهذه الفئة غير منتجة وتعتمد في غالبية الأحيان على الفئة المنتجة من الشباب مثل الأبناء أو على الراتب التقاعدي

ما هي أهمية تصنيف السكان بحسب الفئة العمرية

تساعد هذه التصنيفات على معرفة نسبة المهاجرين ونسبة المواليد وكذلك الوفيات حيث تساعد هذه الدراسات على تقدير وفهم طاقة المجتمع السكاني، وذلك من خلال معرفة أعداد الفئات المنتجة المسئولة عن إعالة الفئات الأخرى.

وهذا الأمر يساعد على معرفة عدد السيدات اللاتي في سن الإخصاب والذي ينمي قدرة الدولة على التخطيط للمشروعات الاقتصادية والاجتماعية لكافة شرائح السكان وعاملاً مسانداً في تحديد سياسات الإنفاق الحكومي.

والان نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال للإجابة على السؤال التركيب العمري يدل على عدد الذكور والإناث في مراحل الخصوبة دون غيرها من المراحل

الإجابة الصحيحة: عبارة خاطئة

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
x