لماذا تستخدم الغازات النبيلة في الإضاءة

salma25 يناير 2023آخر تحديث : منذ أسبوع واحد
salma
الدراسة في السعودية
لماذا تستخدم الغازات النبيلة في الإضاءة
لماذا تستخدم الغازات النبيلة في الإضاءة

يتضمن هذا المقال إجابة السؤال لماذا تستخدم الغازات النبيلة في الإضاءة ولذلك فإننا في هذا المقال سنتحدث بشكل مفصل حول أهمية الغازات النبيلة وسبب استخدامها في الإضاءة عبر السعودية اليوم.

تفاصيل حول الغازات النبيلة

تعد هذه النوعية إحدى فئات الغازات من العناصر الكيميائية وهي تمتلك خصائص متشابهة، فمثلاً تكون هذه الغازات ليس لها رائحة وكذلك ليس لها لون وهي عديمة الذرات في الظروف القياسية.

أما حول استخدامات الغاز النبيل فهو يدخل في صناعة الإضاءة الفلورية وفي مصابيح التفريغ، والسبب في استخدامها بهذا النوع لأنه ينبعث منها إشعاع كهرومغناطيسي بكل سهولة.

والأهم أنه من ضمن خصائص الغازات النبيلة أنها مستقرة ولا تتفاعل مع أي مواد أخرى في المصباح مما جعلها من المواد المرغوب في استخدامها بالإضاءة.

توزيع الغازات النبيلة

أما بما يتعلق بتوزيع الغازات النبيلة فهي تمتاز بأنها تمتلك توزيع عام لإلكترون التفاعل والذي يمثل بـ ns(2) np(6)، أما الهيليوم فهو يتضمن توزيع إلكترونات تكافؤ مختلفة عن باقي الغازات النبيلة وهذا يحقق قاعدة الثمانية ويشير إلى أن مدار الطاقة الأخير يتضمن 8 إلكترونات متكافئة.

أما بما يتعلق بألوان الغازات النبيلة فقد ذكرنا بالأعلى بأن الغازات النبيلة في الظروف القياسية ليس لها لون، وهي تتضمن العديد من الخصائص.

خصائص وميزات الغازات النبيلة

  1. الغازات النبيلة تمتاز بأنها عناصر مستقرة
  2. تتواجد على شكل غازات أحادية الذرة
  3. ليس لها لون أو رائحة أو طعم
  4. تتضمن درجة غليان وانصهار منخفضة بشكل نسبي بسبب ضعف قوى الترابط
  5. عناصر غير قابلة للاشتعال في الظروف القياسية.

فإذا أردنا الحديث عن الغازات النبيلة الخاملة فهي مثل غاز هيليوم He، نيون Ne“ والآن بعد الحديث بشكل عام عن الغازات الخاملة واعدادها الذرية لابد أن نتطرق إلى استخدامات الغازات النبيلة قبل أن نتحدث عن الإجابة الصحيحة.

استخدامات الغازات النبيلة

هناك عدة استخدامات تدخل فيها الغازات النبيلة مثل عنصر الزينون يدخل في استخدام العقاقير المخدرة وذلك لأن له قدرة على الذوبان في الدهون وكذلك يدخل في التصوير الطبي للرئتين.

والان نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال وهو الإجابة عن السؤال: لماذا تستخدم الغازات النبيلة في الإضاءة

الإجابة: لأنها نشطة كيميائيًا و تتوهج بألوان براقة.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
x