الهضم الكيميائي يشمل عمليات التقطيع والطحن

salma23 يناير 2023آخر تحديث : منذ أسبوعين
salma
الدراسة في السعودية
الهضم الكيميائي يشمل عمليات التقطيع والطحن
الهضم الكيميائي يشمل عمليات التقطيع والطحن

نقدم في هذا المقال إجابة العبارة الهضم الكيميائي يشمل عمليات التقطيع والطحن وقبل أن نجيب على السؤال بشكل مباشر لابد أن نقدم شرحاً حول هذه العملية بشكل مفصل وبعدها نتحدث حول ما إذا كانت عبارة صائبة أم لا عبر السعودية اليوم.

ما هي عملية هضم الطعام

تمر هذه العملية بعدة مرحلة بدءً من دخول الطعام عبر الفم وحتى يخرج من فتحة الإخراج، وتتم هذه العملية داخل الجهاز الهضمي الذي يعد أنبوب طويل متصل يبدأ بالفم حتى فتحة الإخراج وتبدأ العملية من دفع الطعام من الفم إلى باقي  أجزاء الجهاز الهضمي.

وفي هذه الرحلة يتعرض الغذاء لعدة إنزيمات ومواد هاضمة تساعد على امتصاص العناصر الغذائية المهمة وإخراج الزائد منها على شكل براز، وهذه العملية مهمة بشكل كبير للجسم وذلك لأنها توفر له الطاقة اللازمة لقيامه بكافة العمليات الحيوية.

أنواع عملية تحويل الطعام إلى غذاء للجسم

  1. ميكانيكية، وهي بمساعدة الأسنان وعضلات الفم وكذلك المعدة حيث يتم تمزيق الطعام وتذويبه من خلال عصارات الهضم
  2. كيمياوية وهي مسئولة عن تحليل المركب العضوي تحليل مائي وتعمل على تقسيم الجزيئات الكبيرة لعدد من الجزيئات الصغيرة وذلك حتى تتمكن الأمعاء من امتصاصها وردها إلى الدم.

ثم يبدأ عملية التحلل من خلال بعض الإنزيمات النوعية التي تفرزها غدد اللعاب وأغشية المعدة المخاطية وذلك بمساعدة أملاح الصفراء وهضم الطعام يتم في الأمعاء الدقيقة من خلال امتصاص معظمه أما في الأمعاء الغليظة فيتم امتصاص بعض الماء، وما يتبقى من ذلك يُكوّن البراز ويتم تخزينه في الأمعاء الغليظة حتى يخرجه الإنسان بالوقت المناسب.

والان نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال وهو الإجابة عن السؤال: الهضم الكيميائي يشمل عمليات التقطيع والطحن

الإجابة الصحيحة: عبارة خاطئة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة