الهيليوم، والأرجون، والنيون، عناصر تتبع عائلة الهالوجينات

salma21 يناير 2023آخر تحديث : منذ أسبوعين
salma
الدراسة في الرياض
الهيليوم، والأرجون، والنيون، عناصر تتبع عائلة الهالوجينات
الهيليوم، والأرجون، والنيون، عناصر تتبع عائلة الهالوجينات

تعد الكيمياء من المواد الدراسية المعقدة بالنسبة للطلاب ولذلك سنجيب على سؤال الهيليوم، والأرجون، والنيون، عناصر تتبع عائلة الهالوجينات في هذا المقال عبر السعودية اليوم ونتحدث حول أبرز المعلومات المتعلقة بهذه العناصر.

تعرف الهالوجين بأنها مواد تشكل الملح عند اتحادها بشكل مباشر مع معدن مثل الفلور والكلور واليود الاستاتين والبروم، وتقع هذه المجموعة في الجدول الدوري تحديداً بالمجموعة الرئيسية 17 حسب الترقيم الحديث وكل منهم أحادي التكافؤ ويحمل كل منهم وحدة شحنة سالبة، وملح الطعام هو مثال على هذه العناصر.

ويحمل في هذا الملح الكلور شحنة سالبة واحدة اما الصوديوم يحمل شحنة موجبة، وقد جاء مصطلح هالوجين من قبل الكيمائي السويدي يونس بيرسيليوس وهي مشتقة من اللغة الإغريقية، وتتألف من مقطعين هالو وتشير إلى الملح وجين وتعني المولد ويصبح معنى الكلمة كاملة المولد للملح.

وبعدها اقترح أحد الكيميائيين باستبدال اسم الكلور بالهالوجين الذي اقترحه السويدي لمجموعة العناصر فلو والكلور ويود وهي تنتج مواد تشبه ملح البحر عندما تكون مركب من معدن قلوي.

وتتضمن أسماء هذه العناصر كافة في النهاية على ” ين” أما الفلور فهو قدى من اللغة اللاتينية وتعني التدفق وهي مشتقة من كلمة فلوروسيار المعدني وكان يستخدم كصهارة للمواد المعدنية، أما الكلور فهو مشتق من اليونانية وتعني أصفر مائل للخضرة.

في حين اشتق اسم برومين من اليونانية والتي تشير إلى الرائحة الكريهة، واليود مشتق من اليونانية وتشير إلى اللون البنفسجي، أما اسم استاتين فهو يعني غير مستقر وهي أيضاً كلمة مشتقة من اللغة اليونانية.

وهذه المجموعة بشكل كامل تتشابه بنفس الخصائص والتي أبرزها أن جزيئاتها ثنائية الذرة بالحالة الطبيعية، وتحتاج لإلكتروني واحد من أجل ملء الغلاف الإلكتروني الأخير وهي تميل لتكوين أيون سالب أحادي الشحنة وهو يسمى بأيون الهاليد والأملاح التي تحتوي أيونات هالوجين تسمى هاليدات.

والآن نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال وهو الإجابة عن السؤال: الهيليوم، والأرجون، والنيون، عناصر تتبع عائلة الهالوجينات

الإجابة الصحيحة: عبارة خاطئة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
x