جسيم له كتلة مساوية للعدد الذري، ومتعادل كهربائياً هو ……………

salma21 يناير 2023آخر تحديث : منذ أسبوعين
salma
الدراسة في الرياض
جسيم له كتلة مساوية للعدد الذري، ومتعادل كهربائياً هو ...............
جسيم له كتلة مساوية للعدد الذري، ومتعادل كهربائياً هو ...............

يتضمن هذا المقال على إجابة السؤال جسيم له كتلة مساوية للعدد الذري، ومتعادل كهربائياً هو ولذلك في هذا المقال سنتحدث حول العدد الذري للأجسام الذي له كتلة مساوية ومتعادل كهربائياً، عبر السعودية اليوم.

والعدد الذري هو الرقم الذري الذي يشير إلى عدد البروتونات الموجودة بنواة الذرة بالوقت الذي يمثل العدد الكلي للإلكترونات بالذرة المتعادلة الشحنة ويتم تحديد العدد الذري بنوع العنصر الكيميائي بالجدول الدوري.

وقد قام مندليف بالعمل على ترتيب العناصر بالخواص الكيميائية طبقاً للكتلة الذرية اليود والتيلوريم، فإذا كان ترتيبهما طبقاً للكتلة الذري التي سيكون مكانهما خاطئاً ذلك بسبب تطابق خواصهم الكيميائية مع الترتيب.

أما موزلي بقياس طول الموجة للفوتونات الصادرة من الأغلفة الذرية للعناصر بين الألمونيوم ومقارنتها بخطوط الطيف العناصر وقد وجد أن تردد الفوتونات الصادرة تزداد طردياً مع مربع العدد الذري z حيث أوصل لقانونه المسمى بقانون موزلي للعدد الذري يؤول بطريقة مباشرة لشحنة النواة الذرية المحسوبة.

أما بشأن الخواص الكيميائية التي تعتمد على عدد الالكترونات المتواجدة بالذرة المتعادلة ويتبع ترتيب الالكترونات مبادئ ميكانيكا الكم والذي يمثل عدد الالكترونات بكل مدار إلكتروني للعنصر وخاصة المدار الخارجي.

أما العامل الرئيسي لتحديد السلوك الكيميائية للعنصر والعدد الذري هو العدد الوحيد الذي يحدد الخواص الكيميائية للعناصر حيث يتم تحديد تلك الخواص عدد الإلكترون بالغلاف الذري الخارجي والتي تسمى بالإلكترونات الموجودة بالغلاف الخارجي للذرة وإلكترونات التكافؤ.

وتسمى الذرة ذات العدد الذري الواحد مع عدد مختلف من النيوترونات التي تسمى نظائر العنصر  وهي تبدي كافة نظائر عنصر معين لنفس الخواص الكيميائية للعنصر وهي تسلك نفس المسلك في التفاعل الكيميائي.

والان نكون قد وصلنا لنهاية هذا المقال وهو الإجابة عن السؤال جسيم له كتلة مساوية للعدد الذري، ومتعادل كهربائياً هو ……………

الإجابة الصحيحة: النيوترون

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
x