الجملة الفعلية هي الجملة التي تبدأ ب..

salma8 يناير 2023آخر تحديث : منذ 3 أسابيع
salma
الدراسة في السعودية
الجملة الفعلية هي الجملة التي تبدأ ب..
الجملة الفعلية هي الجملة التي تبدأ ب..

يرغب العديد من الطلاب بمعرفة إجابة سؤال الجملة الفعلية هي الجملة التي تبدأ ب.. ولذلك فإننا سنتحدث بشكل مفصل حول الجملة الفعليه وتكويناتها عبر السعودية اليوم إذا رغبت بمعرفة الإجابة الصحيحة قم بإكمال قراءة المقال حتى النهاية.

مفهوم الجملة في اللغة العربية

من المعروف أن النحويين قد اهتموا بالجملة في اللغة العربية وذلك كونها إحدى أهم دعائم النص الجيد، وتم تعريف الجملة بأنها كلام موجز يتم التعبير بواسطتها عن المعنى المراد.

أما الكلمة المفردة فهي لا تعبر عن المقصود وحدها بل لابد من استناد عدة مفردات بجانب بعضها بشكل معين حتى تتمكن من فهم الموضوع وهذا ما يسمى بالجملة.

وحتى نصل لإجابة الجملة الفعلية هي الجملة التي تبدأ ب.. فلابد أولا أن نتمكن من التفريق في أنواع الجملة وهي الجملة الاسمية والجملة الفعلية.

والجملة الاسمية هي كل جملة تبدأ باسم مرفوع ولها أركان رئيسية وهي المبتدأ ويسمى المسند والركن الثاني هو الخبر وهو المسند إليه، ولكن لا يمكن أن تحكم على الجملة بأنها جملة اسمية إلا إذا اشتملت على الركنين المبتدأ والخبر.

من أمثلة الجملة الاسمية هي: الجبل شاهق، الصدق منجاة

أما حكم المبتدأ والخبر من حيث الإعراب فالمبتدأ والخبر في هذه الأمثلة مرفوعان.

ماهي الجملة الفعلية 

أما الجملة الفعليه فهي كل جملة تبدأ بفعل وأركانها الفعل وهو المسند والفاعل هو المسند إليه، ولكن لا يمكن أن نحكم على الجملة بأنها جملة فعلية إلا إذا اشتملت على الفعل والفاعل، ومن أمثلة الجملة الفعلية جاءَ خالدٌ، يدرسُ عمر.

لماذا يجب أن أعرف نوع الجملة

هناك فائدة ضرورية من معرفة الطالب لنوع الجملة خاصة في حل أسئلة الإعراب، فإذا تمكن الطالب من تحديد نوع الجملة سيتمكن بكل سهولة من تحديد أركانها ومن ثم التوصل للإعراب الصحيح.

فمثلاً إذا وجد الطالب أن هذه الجملة هي جملة اسمية سيبدأ بالبحث عن المبتدأ والخبر، أما إذا كانت الجملة فعلية فسيقوم الطالب بالبحث عن الفعل والفاعل.

والآن نكون قد وصلنا إلى الفقرة الأهم في هذا المقال وهي فقرة الإجابة عن سؤال المقال الذي يتعلق بـ الجملة الفعليه هي الجملة التي تبدأ ب..

الإجابة الصحيحة: تبدأ ب فعل

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
x