اذا كان △ABC≅ △EFG فان △EFG≅△ABC تسمى خاصية*

salma20 يناير 2023آخر تحديث : منذ 3 أسابيع
salma
الدراسة في السعودية
اذا كان △ABC≅ △EFG فان △EFG≅△ABC تسمى خاصية*
اذا كان △ABC≅ △EFG فان △EFG≅△ABC تسمى خاصية*

يبحث الكثير من الطلبة عن الإجابة الصحيحة حول سؤال  اذا كان △ABC≅ △EFG فان △EFG≅△ABC تسمى خاصية*، ,مادة الرياضيات أو كما يطلق عليها الكثيرون رياضة العقل، هي من أهم المواد العلمية التي تتفرع للكثير من الفروع، وتعتبر الهندسة احدى فروع علم الرياضيات السعودية اليوم.

 

و وهو من الأسئلة المهمة والتي تتكرر في الامتحانات بشكل مستمر، ونحن طلابنا الأعزاء عبر موقعنا نقدم لكم الإجابات النموذجية لجميع اسئلتكم، لنوفر عليكم الوقت والجهد في البحث عن الاجابة الصحيحة في المراجع والملازم.

ما هو المثلت 
هو عبارة عن شكل هندسي يتكون من ثلاث أضلاع، وله ثلاث زوايا، ويوجد ثلاث أنواع من المثلثات وهم مثلث حاد الزوايا ومنفرج الزواية وقائم الزواية.

ما هي نظرية التماثل لتطابق المثلثات
يقال عن المثلثان متطابقان في حال كانا متماثلين تماماً، وهذا يعني أن يكون لهما الشكل والأبعاد نفسها، ويقال عن المثلثين متطابقان إذا كانا متماثلين، أي في حال أن كانت جميع الأضلاع الثلاثة المتناظرة للمثلث متساوية في الطول، وجميع الزوايا الثلاثة المتناظرة (المتقابلة) متساوية في القياس، ويرمز للتطابق بالرمز هو ≅.

كما أن المثلثان يتطابقان عندما يتشابهان بالشكل والحجم معًا، ويكونو نسخةً عن بعضهما البعض، وحتى نقول أن مثلثين متطابقان يجب أن تتحقق أحد الحالات التالية هي:

  1. تساوي أطوال الأضلاع الثلاثة.

عندما تكون أطوال أضلاع المثلث الثلاثة متساويةً مع أطوال أضلاع المثلث المقابل يكون المثلثان متطابقان.

حالات تطابق المثلثات
يتكون أي مثلث من ثلاثة أضلاع وثلاث زوايا، وللتطابق حالات معينة يمكن حصرها في ما يلي:

  1. يحدث التطابق للمثلث في حال تطابق ثلاثة أضلاع (ضلع، ضلع، ضلع)، ففي هذه الحالة يكون المثلثان متطابقين، إذا كانت الأضلاع الثلاثة في المثلث الأول مساوية في الطول، أي متطابقة مع الأضلاع المناظرة لها في المثلث الثاني.
  2. يحدث التطابق للمثلثان في حال ضلعان وزاوية محصورة بينهما (ضلع، زاوية، ضلع)، يكون المثلثان متطابقين في حال كان الضلعان والزاوية المحصورة بينهما في المثلث الأول متساويين مع الأضلاع المتناظرة والزاوية المحصورة بينهما في المثلث الثاني.
  3. يتطابق المثلثان زاويتين والضلع الواصل بينهما (زاوية، ضلع، زاوية)، في حال أن يكون المثلثان متطابقين، إذا كان قياس أي زاويتين والضلع الواصل بينهما في المثلث الأول مساوياً لقياس الزاويتين المناظرتين والضلع الواصل بينهما في المثلث.

اذا كان △ABC≅ △EFG فان △EFG≅△ABC تسمى خاصية*  

الإجابة الصحيحة:  خاصية التماثل لتطابق

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة