مع عصام ٥٠٠ ريال، أنفق منها ٣٠٤ ريالات لشراء طابعة. إذا أراد أن يشتري كتابا ب ٥٠ ريالا، وآلة حاسبة بمبلغ ٦٠ ريالا، فإن ما بقي معه يكفي لذلك

salma22 يناير 2023آخر تحديث : منذ أسبوع واحد
salma
الدراسة في السعودية
مع عصام ٥٠٠ ريال، أنفق منها ٣٠٤ ريالات لشراء طابعة. إذا أراد أن يشتري كتابا ب ٥٠ ريالا، وآلة حاسبة بمبلغ ٦٠ ريالا، فإن ما بقي معه يكفي لذلك .
مع عصام ٥٠٠ ريال، أنفق منها ٣٠٤ ريالات لشراء طابعة. إذا أراد أن يشتري كتابا ب ٥٠ ريالا، وآلة حاسبة بمبلغ ٦٠ ريالا، فإن ما بقي معه يكفي لذلك .

يبحث الكثير من الطلاب عن الحل الصحيح لمسألة مع عصام ٥٠٠ ريال، أنفق منها ٣٠٤ ريالات لشراء طابعة. إذا أراد أن يشتري كتابا ب ٥٠ ريالا، وآلة حاسبة بمبلغ ٦٠ ريالا، فإن ما بقي معه يكفي لذلك السعودية اليوم.

وهي من ضمن أسئلة منهاج كتاب الرياضيات الخاصة لدى الصف ثاني متوسط الفصل الدراسي الأول لعام الهجري 1442، ويتعلق حل هذا السؤال على أساسيات الطرح، وهي من ضمن العمليات الرياضية الأساسية في مادة الرياضيات، ونحن كما عودناكم   طلاب وطالبات المملكة العربية السعودية، أن نقدم لكم الإجابة الصحية عن سؤالكم.

ما هو مفهوم عملية الطرح 

عملية الطرح هي واحدة من أساسيات العمليات الحسابية في مادة الرياضيات الأربعة وهي ( الجمع والطرح والقسمة والضرب)، ويمكن تعريف عملية الطرح بأنها عبارة عن عملية بأنها عملية رياضية يمكن من خلالها التعبير عن عملية إزالة عدد معين من الأشياء على أرض الواقع من مجموعة تضم عدداً أكبر منها، ممّا يؤدي بالتالي إلى الحصول على عدد أقل من الأشياء في تلك المجموعة.

وتتكون عملية الطرح من ثلاث عناصر وهي المطروح والمطروح منه وناتج الطرح، وعملية الطرح هي عملية  عكسية لعملية الجمع ويكون الناتج عدد سالب، كما أن عملية الطرح لا تعتبر عملية تبديلية، وذلك على عكس عملية الجمع.

يبحث الكثير من الطلاب عن الحل الصحيح لمسألة مع عصام ٥٠٠ ريال، أنفق منها ٣٠٤ ريالات لشراء طابعة. إذا أراد أن يشتري كتابا ب ٥٠ ريالا، وآلة حاسبة بمبلغ ٦٠ ريالا، فإن ما بقي معه يكفي لذلكوبعد أن تعرفنا على مفهوم الطرح فإن الاجابة الصحيحة للسؤال السابق تكون على النحو التالي:
مع عصام 500 أنفق منها 304 مما يعني
500 – 304 = 196
أصبح مع عصام 196 وعندما قام عصام بشراء كتاب بمبلغ 50 وآلة حاسبة بمبلغ 60. نقوم بجمع ثمن الكتاب و ثمن الالة الحاسبة : 50 + 60 = 110،ومن ثم  نقوم بطرح ما تبقى مع عصام بثمن الكتاب و الالة الحاسبة، يساوي 196 – 110 = 86

 الإجابة الصحيحة: بقي 86 ريال.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
x