تختلف قوة الشد عند نقطة في أعلى الحبل المربوط بالجسم المعلق عن نقطة في أسفل الحبل

salma22 يناير 2023آخر تحديث : منذ أسبوعين
salma
الدراسة في السعودية
تختلف قوة الشد عند نقطة في أعلى الحبل المربوط بالجسم المعلق عن نقطة في أسفل الحبل
تختلف قوة الشد عند نقطة في أعلى الحبل المربوط بالجسم المعلق عن نقطة في أسفل الحبل

نجيب في هذا المقال على سؤال تختلف قوة الشد عند نقطة في أعلى الحبل المربوط بالجسم المعلق عن نقطة في أسفل الحبل وهو إحدى أسئلة اختبار الفيزياء الذي يرغب العديد من الطلبة بالتأكد منه ومعرفة الإجابة الصحيحة والنموذجية عبر السعودية اليوم.

من المعروف أن الكثير من مسائل الفيزياء تقوم على ضرورة فهم وحفظ القوانين الفيزيائية خاصة أنه علم كبير مليء بالعديد من القوانين وهو علم يعتمد على دراسة الفرضيات العلمية ويتم تطبيقها من أجل التوصل لنظريات في العديد من العلوم.

ويركز الفيزياء على دراسة طبيعة المواد وعلى مكوناتها من حيث الجسيمات والطاقة من أبرز الدروس والتي لها عدة قوانين هي المرتبطة بقوة الشد وهو مصطلح يشير إلى أنه قوة رد فعل في خيط أو حبل أو شيء من هذا القبيل ويكون اتجاه القوة موازياً للخيط وفي اتجاه عكسي للقوة المؤثرة على الخيط والمسببة للشد.

وقانون الشد يتبع القانون الذي وضعه نيوتن ويشير إلى لكل فعل رد فعل مساوي له في المقدار ومضاد له بالاتجاه.

ويمكن ملاحظة أن الشد ليس باتجاه واحد بل يمكن أن ينتج بأكثر من اتجاه أو بعد ويمكن ضرب مثال عليه التوتر السطحي أو الشد السطحي الناتج على سطح السوائل أو البالونات الذي يشهد رد فعل أكثر من اتجاه.

يتم حساب قوة الشد من خلال رسم مخطط الجسم الحر ويقوم الطالب بتحديد القوى المؤثر على الجسم في كافة الاتجاهات ثم يقوم بتحليل الاتجاهات وحساب محصلة هذه القوى من خلال استخدام قانون نيوتن الثاني.

ويجب أن تكون قوة الشد هي قوة السحب فقط وليس قوة دفع وعند رسم قوة الشد على المخطط يتم رسم القوة باتجاه سحب الحبل النابض.

والان نكون قد وصلنا لنهاية هذا المقال وهو الإجابة عن السؤال: تختلف قوة الشد عند نقطة في أعلى الحبل المربوط بالجسم المعلق عن نقطة في أسفل الحبل

الإجابة الصحيحة: عبارة خاطئة

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
x