قراءة التمشيط هي قراءة سريعة تهدف إلى الوصول إلى معلومات معينة و محددة سلفاً

salma12 يناير 2023آخر تحديث : منذ 4 أسابيع
salma
الدراسة في السعودية
قراءة التمشيط هي قراءة سريعة تهدف إلى الوصول إلى معلومات معينة و محددة سلفاً
قراءة التمشيط هي قراءة سريعة تهدف إلى الوصول إلى معلومات معينة و محددة سلفاً

يعد مصطلح قراءة التمشيط هي قراءة سريعة تهدف إلى الوصول إلى معلومات معينة و محددة سلفاً ضمن أبرز المصطلحات التي يتساءل عنها الطلبة وذلك للتحضير للاختبارات، ولذلك فإننا عبر السعودية اليوم سنتحدث بشكل مفصل حول هذا النوع من القراءة.

نبذة عن القراءه التمشيطية

يشير هذا النوع من القراءة إلى القدرة المعرفية على تفكيك الرموز والحروف من أجل الحصول على معنى حتى الوصول لمرحلة الفهم والإدراك، وهي جزء من اللغة المستخدم للفهم والتواصل ومن المعروف أن اللغة تتكون من عدة حروف وأرقام ورموز ويتم تداولها بين الناس للتواصل بينهم.

لا تتوقف القراءة على مفهوم اللغة إنما هناك قراءة بريل للمكفوفين وهناك ما يُعرف بالصور التوضيحية وكذلك هنالك النوتة الموسيقية، وحتى نتوسع أكثر لابد أن نتحدث بشكل أفضل عن أنواع القراءة:

  1. النوع الأول القراءة الجهرية
  2. النوع الثاني القراءة الصامتة
  3. القراءة السريعة للنص
  4. قراءة التمشيط

أما النوع الأول القراءة الجهرية فهو يستخدم غالباً في العملية التعليمية، حيث الطالب بحاجة حتى تصله المعلومات إلى الصوت العالي من خلال المعلم، وهو يعد من الطرق المهمة التي يستخدمها المعلم خلال الشرح من خلال استخدام مخارج حروف سليمة ونطق صحيح والتلوين في الصوت.
وتساعد القراءة الجهرية على الفهم الصحيح لمعنى الكلمات ومعرفة الأفكار الرئيسية ومعرفة الاختلاف بما يتيح أمام القارئ ووضع العنوان المناسب للنص.

أما النوع الثاني للقراءة الصامتة حيث يعتمد الفرد على القراءة بمفرده والتركيز، وهذا القسم يستخدم في الفصول وغالباً ما يأتي قبل القراءة الجهرية حيث يطلب المعلم من الطلاب القراءة الصامتة من أجل التحضير للقراءة الجهرية في الفصل.

والان نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا لهذا اليوم وهو الإجابة عن سؤال قراءة التمشيط هي قراءة سريعة تهدف إلى الوصول إلى معلومات معينة و محددة سلفاً.

الإجابة الصحيحة: عبارة صحيحة

 

 

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة