يساعد التلخيص على تحديد النقاط والمعلومات ذات الأهمية

salma19 يناير 2023آخر تحديث : منذ أسبوعين
salma
الدراسة في الرياض
يساعد التلخيص على تحديد النقاط والمعلومات ذات الأهمية.
يساعد التلخيص على تحديد النقاط والمعلومات ذات الأهمية.

يتضمن هذا المقال على إجابة السؤال يساعد التلخيص على تحديد النقاط والمعلومات ذات الأهمية ولذلك فإننا في هذا المقال نتحدث بشكل مفصل حول هذا المصطلح حتى نصل معاً للإجابة الصحيحة الخاصة بهذا السؤال السعودية اليوم.

من المعروف أن غالبية الطلاب يعتمدون طرق مختلفة في الدراسة وخاصة عند التحضير للاختبارات، فهناك من يقوم بشراء الملازم التي تتضمن على أفضل الأسئلة وأسئلة الاختبارات السابقة وبالتالي من أجل التحضير للدراسة.

وهناك ما يقوم بإنشاء ملخصات لهذه المواد، وهذا الأمر يسهل عليه الحفظ حيث يقوم الطالب بتسجيل النقاط المهمة في كل الدروس وبالتالي يصبح لديك مجموعة من البيانات المهمة، وبالتالي يسهل أسلوب الدراسة وتسجيل المعلومات والبيانات المهمة.

وهذه من الطرق التي تسهل على الطلاب الدراسة ويعد من أفضل طرق الكتابة وتقوم فكرتها على تسجيل كل معلومة مطلوبة وحذف كافة البيانات غير المطلوبة أو غير المهمة والتركيز على عدة نقاط مهمة في المنهاج الدراسية.

وتسجيل النقاط المهمة في النص، وبالتالي يمكن للطالب أن يتبع العديد من الطرق الخاصة بالملخصات مثل الدمج والحذف وكذلك البناء والتعميم، وكل واحدة من هذه الطرق ترتكز على عدة قواعد ولها آليات معينة يتم التعامل معها من أجل تحقيق طريقة وصول للمعلومة سريعة وجيدة.

ومصطلح الملخصات يشير إلى حذف العبارات والأفكار غير الأساسية وكذلك الاحتفاظ بأفكار رئيسية يتم من خلال هذه الملخصات اختصار النص الطويل والحفاظ مع المعنى والبنية الأساسية.

قواعد التلخيص

من أبرز قواعد عملية الحصول على ملخص هو الحذف حيث يقوم الطالب بحذف كافة الجمل التي لا تؤدي إلى فهم النص وتحديد الزمان والمكان ووصف الأشياء، والقاعدة الثانية الدمج حيث يمكن دمج الجملة بجمل أخرى، أما قاعدة البناء حيث يمكن بناء جملة من جمل وتأتي مكانها، والقاعدة الأخيرة هي التعميم حيث يمكن استبدال مجموعة جمل بجملة تعميمية.
والان لابد أن نصل معاً إلى الإجابة الصحيحة الخاصة بسؤالنا لهذا اليوم وهو يساعد التلخيص على تحديد النقاط والمعلومات ذات الأهمية

الإجابة الصحيحة: عبارة صواب

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
x