الرياض

جسر الرياض المعلق الجديد بالصور

جسر الرياض المعلق الجديد

الجسر المعلق بالرياض يعد احدى اكبر ذلك النوع من الجسور في العالم، والاول على مستوى المملكة العربية السعودية ومن اشهر معالمها.

اين يقع الجسر المعلق بالرياض 

يقع الجسر على وادي لبن في جهة الجنوب الغربي من مدينة الرياض بقلب السعودية، وهو يعتبر من اهم أجزاء الضلع الغربي لطريق الرياض الدائري المكمل له، وبدونه لا يمكن الاتصال بطريق جدة السريع أو الوصول إلى غرب وجنوب الرياض القادمين من جهة الطريق الدائري الشمالي.

كيف تم تصميم الجسر المعلق بالرياض

يختلف الجسر نوعًا ما من حيث التصميم والبناء وأسلوب تنفيذه فقد جاء طبقًا للمواصفات القياسية العالمية، فهو جسر مدعوم بالكوابل تم تصميمه ليلائم الطبيعة الجغرافية للمنطقة التي يوجد بها وكذلك المحيطة به، فقد ظلت طبيعة الوادي كما هي لم يحدث اية تغيرات بها او بالخدمات المتواجدة به، فقد انشأ مقاومًا لعناصر السحب والرياح.

استخدم مصمم الجسر سيشادري سرينيفسان نظام الـ Cable stay system معتمدًا على دراسة تحليلية عرف من خلالها تأِثير الأحمال الثابتة والمتحركة كأحمال الرياح والزلازل، و أكدت نتائج التحليل نجاح التصميم، حيث يعتبر ذلك النظام من احدث أنظمة بناء الجسور.

وصف جسر الرياض المعلق

تم تصميم الجسر بواسطة كوابل تعليق من وسط الجسر وليس من الجوانب كما هو المتعارف عليه في تصميم معظم الجسور المعلقة، بلغ طول الجسر حوالي 76 متر، وعرضه 35 متر ويتكون من عمودين أحدهما شمالي بإرتفاع 72.5 متر والآخر جنوبي بإرتفاع 80.5 متر، وبرج بارتفاع 90 متر.

تم تصميم معدات وتجهيز كوابل التعليق وادوات الشد صنعت خصيصًا للجسر وأيضًا تم توفير معدات خاصة كرافعات وحدات بلاطة الجسر المسبقة الصب والتي يتراوح وزن القطعة منها ما بين ٢٣٥ و ٥٨١ طن، وبلغ حجم الخرسانات التي استخدمت لبناء الجسر حوالي ٤٧.٥٠٠م٣ ووزن حديد التسليح العادي ٥٩٠٠ طن، وحديد الشد مسبق الإجهاد ٥٨٥ طن وحديد كوابل التعليق ١٧٠٠طن والطوق الإجمالي لجدائل كوابل الشد والتعليق حوالي ١٨٢٤ كيلاً طوليًا، وقد تم الانتهاء من العمل بالجسر بعد ست سنوات وبضع اشهر مشتركًا في تنفيذه قرابة الـ 300 عامل ومهندس وفني، بتكلفة مالية بلغت حوالي 190 مليون ريال سعودي.

الوسوم

منار

مُهتمة بالكتابة بشكلٍ عام، وأيضًا بعلم النفس وأُحبُّ القراءة بالمواضيع المتعلقة به لدي اهتمام بالأعمال التطوعية مُحبة للعِلم والتعلُّم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
x