الرياض

اين يقع وادي حنيفه بالرياض | منتزه وادي حنيفه بالرياض

وادي حنيفة بالرياض يستخدم كمسار لتصريف المياه الطبيعية بمساحة تزيد عن 4000 كيلومتر مربع ومساحة جغرافية فريدة من نوعها ميزة في تلك المنطقة الجافة.

اين يقع وادي حنيفة بالرياض

اين يقع وادي حنيفة بالرياض
اين يقع وادي حنيفة بالرياض؟

هو أطول وأهم واد يقع في منتصف هضبة نجد بمنطقة العارض في المملكة العربية السعودية بالقرب من الرياض، يقع بطول الوادي الذي يبلغ 120 كم (75 ميل) سلسلة من البلدات والقرى ممتدة من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي قاطعًا لمدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية.

المناخ في وادي حنيفة بالرياض

تصل متوسط درجات الحرارة في وادي الحنيفة في فصل الصيف إلى ​​42.9 درجة مئوية (109.2 درجة فهرنهايت)، ويبلغ متوسط ​​هطول الأمطار 60 ملم (2.4 بوصة) سنويًا في أكثر الأماكن جفافًا، حيث يسقط المطر بكثافة كبيرة لفترات قصيرة مما يتسبب في فيضانات مفاجئة. 

وادي حنيفة بين الماضي والحاضر

في السابق، تم استغلال العديد من أجزاء الوادي بطريقة عدوانية ومدمرة بيئيًا، مما أدى الى تنفيذ هيئة تطوير الرياض إستراتيجية تنمية شاملة كلفت أكثر من 100 مليون دولار أمريكي.

تهدف إلى إصلاح التوازن بين موارد الوادي البشرية والأشخاص الذين يعيشون حوله ومن ثم استعادته وتطوره كمحافظة بيئية وترفيهية وسياحية مثل الصيد والتنزه ولديهم أيضا تصبح محطة للطيور المهاجرة، والتي تتضمن إظهار المناظر الطبيعية وتطوير المناطق الترفيهية وتعزيز الأراضي الزراعية وحظر الأنشطة التجارية مثل المحاجر وزراعة القصب لزيادة تنقية مياه الصرف الصحي المعالجة وغير المعالجة وإنشاء مرفق لمعالجة مياه الصرف الصحي الحساسة بيئيًا والتي توفر موارد مائية إضافية لسكان الريف والحضر في المنطقة.

افضل 7 انشطة في وادي حنيفة بالرياض

يحتوي وادي حنيفة على العديد من المتنزهات الرائعة والمساحات الخضراء، بجانب المطاعم والكافيهات وموقف خاص للسيارات وممرات لللمشاه وملاعب كرة والمرافق الخدمية والمساجد.

  • يمكنك الجلوس حول البحيرة والاستمتاع بجولة على ضفاف وادي حنيفة الذي يحيط به اللوحات الطبيعية الرائعة، واتخاذ الصور التذكارية.
  • يضم الوادي اهم المنتزهات بإطلالة ساحرة، وهم متنزه سد العلب. متنزه سد وادي حنيفة. متنزه منطقة المعالجة الحيوية. متنزه السد الحجري. متنزه بحيرة المصانع. متنزه بحيرة الجزعة
  • يوفر الوادي ملعب مجهز لعشاق رياضة كرة القدم، فيمكنك الاستمتاع بمباريات مميزة وسط الأشجار والبقاع الخضراء الشاسعة.
  • يوجد بالوادي مكان خاص لإقامة حفلات الشواء فهي تعتبر من أمتع التجارب التي يمكنك خوضها.
  • تعد منطقة الدرعية من أهم وأشهر المناطق التاريخية الواقعة في وادي حنيفة، والتي تتكون من 3 أحياء وهم حي الطريف وحي غصيبة و حي البجيري وهو الحي الجامع بين العراقة والحداثة.
  • يضم الوادي المطاعم المختلفة التي توفر قوائم طعام لذيذة وشهية والجودة العالية للمأكولات والتي ترضي مختلف الأذواق، ذلك بالاضافة الى الكافيهات الموجودة وسط الطبيعة الساحرة.
  • يحتوي وادي حنيفة على منطقة مخصصة للأطفال تحمل في طياتها كل مصادر من البهجة والاستمتاع.

موقع وادي حنيفة علي خرائط جوجل

 

الوسوم

منار

مُهتمة بالكتابة بشكلٍ عام، وأيضًا بعلم النفس وأُحبُّ القراءة بالمواضيع المتعلقة به لدي اهتمام بالأعمال التطوعية مُحبة للعِلم والتعلُّم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
x